علم الإجتماع النشأة والتأريخ
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

علم الإجتماع النشأة والتأريخ


النشأة والتأريخ

علم الاجتماع توجه أكاديمي جديد نسبيا بين علومِ الاجتماعيات الأخرى بما فيها الاقتصادِ، عِلْم السياسة، عِلْم الإنسان، التاريخ، وعلم النفْس. لكن الأفكار المؤسسة له، على أية حال، ذات تاريخ طويل ويُمْكِنُ أَنْ نتتبّعَ أصولَها في خَلِيط المَعرِفَة الإنسَانِيَّةِ والفلسفة المشتركة.
ظهر علم الاجتماع كما هو حاليا كصياغة علمية في أوائِل القرن التاسع عشرِ، كرَدّ أكاديمي على تحدي الحداثةِ: فالعالم كَانَ يتحول إلى كل متكامل ومترابط أكثر فأكثر، في حين أصبحت حياة الأفراد أكثر فردية وانعزالا. تمنى علماء الاجتماع أَنْ يَفْهموا التحولات التي طرأت على المجموعاتَ الاجتماعيةَ، متطلعين لتَطوير دواءَ للتفككِ الاجتماعيِ. أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون المعروف أكثر باسم ابن خلدون(ولد في 27 مايو 1332 وتوفي في 19 مارس 1406) كان فلكيا، اقتصاديا، مؤرخا، فقيها، حافظا، عالم رياضيات، استراتيجيا عسكريا، فيلسوفا، غدائيا ورجل دولة، يعتبر مؤسس علم الاجتماع. ولدفي عهد الحفصيين بإفريقية في ما يعرف الآن بـتونس، أصله من الأندلس من مزرعة هاسيندا توري دي دونيا ماريا الحالية القريبة من دوس هرماناس (اشبيلية). (انظر تطور علم الاجتماع)


أغست كونت
كان أوغست كونت، أول من صاغ تعبير (sociology) "علم اجتماع" في عام 1838 من (socius) التي تعني باللاتينية (رفيق، شريك) واللاحقة اليونانية logia بمعنى (دراسة، خطاب).
تَمنّى كونت توحيد كل الدِراسات البشرية بما في ذلك التاريخِ وعِلْمِ النفْس والاقتصاد. وكان مخططه الاجتماعي الخاص مثاليا يعود إلى القرن التاسع عشرِ؛ حيث اعتقدَ أن كل أنماط الحياة الإنسانية لجميع الشعوب في كل البقاع مَرّتْ من خلالِ نفس المراحلِ التاريخيةِ المُتميّزةِ وبهذا، إذا أمكن للشخصُ أَنْ يُدرك مراحل هذا التطور، فيُمْكِنُ له أَنْ يَصفَ العلاجَ للأمراضِ الاجتماعية.
الكتاب الأول في 'علم الاجتماع' حمل نفس الاسم وكُتب في منتصف القرن التاسع عشرِ من قِبل الفيلسوف الإنجليزيِ هيربرت سبينسر. في الولايات المتّحدة، وعُلّم هذا التخصص باسمه للمرة الأولى في جامعة كانساس، لورانس في 1890 تحت عنوانِ فصلَ علم الاجتماع (فصل علم الاجتماع المستمرِ الأقدم في أمريكا وقسم التاريخِ وعلم الاجتماع أُسّسا في 1891) أما قسم الجامعةِ المستقل الكامل الأول لعلم الاجتماع في الولايات المتّحدة أُسّستْ في 1892 في جامعة شيكاغو مِن قِبل ألبيون دبليو، التي أسّست المجلّة الأمريكية لعلم الاجتماع في 1895.
أسّسَ القسم الأوروبي الأول لعلمِ الاجتماع في 1895 في جامعة بوردو مِن قِبل إميل دوركايم مؤسس عام 1896
في 1919 أُسّس قسم علم اجتماع في ألمانيا في جامعة لودفيج ماكسيميليانز في ميونخ مِن قِبل ماكس فيبر وفي 1920 في بولندا من قبلفلوريان زنانيكي. أما أقسام علمِ الاجتماع الأولى في المملكة المتحدة فقد أسست بعد الحرب العالمية الثانية. بدأَ تعاون ماكس فيبر الدولي في علم الاجتماع في 1893 عندما تأسس معهد رينيه الصغير الدولي لعلم الاجتماع التي التحقت بجمعية علم الاجتماع الدولية الكبيرة بدءا من1949. في 1905 أسست الجمعية الاجتماعية الأمريكية، الجمعية الأكبر في العالم من علماء الاجتماع المحترفين.
تتضمن قائمة العلماء النظريين "الكلاسيكيين" الآخرين لعِلْمِ الاجتماع مِنْ القرونِ العشرونِ المبكّرةِ والتاسعة عشرةِ المتأخّرةِ كلا من كارل ماركس، فيردناند توينيز، ميل دوركهايم، باريتو، وماكس فيبر. أما في حالة كونت، كان جميع علماء الاجتماع هؤلاء لا يعتبرون أنفسهم "علماء اجتماع" فقط. وكانت أعمالهم تناقش الأديان، التعليم، الاقتصاد، علم النفس، الأخلاق، الفلسفة، وعلم اللاهوت.
لكن باستثناء ماركس، كان تأثيرهم الأكبر ضمن علم الاجتماع، وما زال علم الاجتماع هو المجال الأبرز لتطبيق نظرياتهم. اعتبرت دراسات كارل ماركس المبكرة الاجتماعية حقلا مشابها للعلوم الطبيعة مثل الفيزياء أو علم الأحياء. كنتيجة لذلك، جادل العديد من الباحثين بأن الطريقة والمنهج المستعملان في العلوم المتماسكة منهجيا تناسب بشكل مثالي الاستعمال في دراسات علم الاجتماع. وكان استخدام الطريقة العلمية وتشديد النزعة التجريبيةِ امتيازَ علم الاجتماع عن علم اللاهوت، والفلسفة، الميتافيزيقيا. هذا أدى إلى علم اجتماع معترف به كعِلْم تجريبي. هذه النظرة الاجتماعية المبكّرة، مدعومة من قبل كونت، أدت إلى الفلسفة الواقعية، المستندة على الطبيعية الاجتماعية.
على أية حال، بحدود القرن التاسع عشر وضعت الدراسات ذات التوجه الطبيعي لدراسة الحياة الاجتماعية موضع سؤال وشك من قبل العلماء مثل ديلتي وريكيرت، الذي جادل بأنّ العالم الطبيعيَ يختلفُ عن العالمِ الاجتماعي بينما يتميز المجتمع الإنساني بسمات فريدة مثل المعاني، الرموز، القواعد الأخلاقية، المعايير، والقيم. هذه العناصرِ في المجتمع تُؤدي إلى نشوء الثقافات الإنسانية. وجهة النظر هذه كَانتْ قد طوّرت مِن قِبل ماكس فيبير، الذي قدّمها ضِدّ الفلسفة الواقعيةَ (عِلْم اجتماع إنساني). طبقاً لهذه وجهةِ النظر، التي تعتبر وثيقة الصلةُ بالبحث الاجتماعيِ ضد الطبيعيةَ يجب أَن تركّزَ الدراسات على البشرِ وقِيَمهم الثقافية. هذا أدّى إلى بعض الخلاف على مدى إمكانية وضع خطَ فاصل بين البحث الشخصي والموضوعي أثّر بالتالي على الدراسات التفسيريةِ أيضاً. النزاعات المماثلة، خصوصاً في عصرِ الإنترنت، أدّت إلى خلق فروع غير احترافية من العلوم الاجتماعية.
المصدر وسكيبيديا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع[عدل]

المجتمع[]

جماعات من البشر تعيش على قطعة محددة من الأرض لفترة طويلة من الزمن تسمح بإقامة علاقات مستمرة ومستقرة مع تحقيق درجة من الاكتفاء الذاتي
مقومات المجتمع
1. الأرض محددة.
2. البشر أي السكان.
3. الاستمرار في الزمن أي علاقات تاريخية.
4. الحد الأدنى من الاكتفاء الذاتي.
تصنيف المجتمعات

الثقافة[عدل]

لها معنى ضيق وهي صنوف من الفكر

والفن والأدب ولها معنى واسع وهي تشير إلى مخططات الحياة التي يكتسبها الإنسان بوصفة عضو في المجتمع أو هي ارث المجتمع من العادات والتقاليد وطرق الحياة التي يتبعها الفرد لسد حاجاته ولكي نفهم الثقافة لابد من التفرقة بين عدة مفاهيم. التميز بين الثقافة المادية والثقافة المعنوية فالمادية كل ما هو ملموس مثل الملابس وأدوات الطعام والمعنوية تشير إلى كل ما يتصل بالرموز والعادات والتقاليد. التميز بين الثقافة العامة والثقافة الفرعية : فالعامة هي كل ما يشترك فيه أفراد المجتمع بشكل عام والفرعية هي ثقافة جماعة معينة مثل ثقافة الريف والحضر أو الرجال والنساء. التميز بين الثقافة المثالية والواقعية.
خصائص الثقافة 
  • العمومية: فالثقافة عامة يشترك فيها كل أفراد المجتمع.
  • الاكتساب بالتعلم: فالطفل لا يولد حامل للثقافة وإنما يكتسبها بالتعلم.
  • الرمزية: تصب الفلسفة في الوعاء الرمزي داخل المجتمع ألا وهو اللغة.
  • التجريد: رغم إن الثقافة تمارس في الحياة اليومية إلا أنها لها بناء مجرد في ذهن الأفراد.

البناء الاجتماعي[عدل]

العلاقات المستقرة والثابتة عبر الزمن التي يدخل فيها الفرد كالأسرة وفهم البناء الاجتماعي يتطلب فهم :
  • المكانة : وهي الموقع الذي يشغله الفرد في البناء الاجتماعي ويتحدد في ضوء تقييم المجتمع للأفراد.
  • الدور: ويعنى الجانب السلوكي للمكانة أي ما يجب أن يقوم به الفرد لتحقيق هذه المكانة.
  • والبناء الاجتماعي : هي تماسك جماعة صغيرة او كبيرة بقيم وعادات حميدة تأصيلية.

النظام الاجتماعي[عدل]

هو مجموعة الأدوار الاجتماعية المنظمة التي تتصل بمجال معين من مجالات الحياة الاجتماعية والتي تخضع لمعايير وقواعد اجتماعية ثابتة كالأسرة والعمل ودور العبادة هو شكلا منظما ضمن نشاط معين يتضمن مجموعة من القواعد والطرق واساليب العمل والسلوك

العمليات الاجتماعية[عدل]

هي مجموعة التغيرات والتفاعلات التي تؤدى إلى ظهور نمط متكرر من السلوك والتي تخلق حركة دينامكية تضع المجتمع في حالة تغيير مستمر وهي تشير إلى حالة حركة وتَدافُع وانتقال المجتمع من حالة إلى حالة.
خصائصها: في حالة تغير أو دينامكية، لابد أن يترتب عليها نمط متكرر من السلوك، ترتبط بالنمط العام للتغيير في المجتمع، تدل على حالة التشكيل حالة إلى أخرى مثل تحول المجتمع الريفي إلى حضر أو المجتمع الزراعي إلى صناعي.
  1. عمليات تتصل بنقل الثقافة مثل التنشئة الاجتماعية عبر الأسرة والمؤسسات التعليمية.

النسق الاجتماعي[عدل]

أي العناصر المتفاعلة التي يحقق كل منها وظيفة في المنظومة العامة للنسق ويشكل النسق وحدة في بناء كلُّي ويمكن أن نطلق على كلِ من وحدات السلوك نسق إذا توافرت فيه الشروط الآتية :
  1. وجود مكونات أو عناصر
  2. وجود وظائف واضحة لهذه المكونات
  3. وجود تفاعل ب
  4. وجود بيئة خارجية يتعايش معها النسق ويؤدى وظيفته
بعض المفاهيم التي تساعد على الفهم:
  1. مفهوم الفعل الاجتماعي: هو أي ممارسة سلوكية تتجه نحو تحقيق هدف معين في ضوء قاعدة سلوكية يقرها المجتمع وباستخدام وسيلة مشروعة
  2. الفاعل والآخر: الفاعل هو الشخص الذي يقوم بالسلوك والآخر هو الذي يستقبل السلوك وهو الذي يكوّن التفاعل الاجتماعي
  3. الموقف الاجتماعي: هو الإطار الاجتماعي الذي يظهر فيه التفاعل ويضم سلسلة من التفاعلات تتصل بموضوع معين مثل أن نناقش موضوع أو عيد ميلاد
  4. العلاقات الاجتماعية: وهناك نوعين من التفاعلات :
    1. التفاعل العابر أو اللحظي أو المؤقت: وهو الذي يحدث لفترة عابرة من الزمن وقد يكون تلقائي وغير منظم مثل تجمع الحشود لركوب القطار وهناك تفاعلات عابرة منظمة مثل تجمع الطلاب في قاعة الدرس
  5. التفاعلات الدائمة والمستمرة: هي التفاعلات التي تتم بين مجموعة من الأفراد يعرفون بعضهم بعضا ويتفاعلون بشكل يومي مثل تفاعلات الأسرة والعمل   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــأغراض وميادين علم الاجتماع

أولاتعريف علم الإجتماع:
 هو العلم الذي يدرس الظواهر والنظم والعلاقات الاجتماعية دراسة علمية وصفية تحليليه بإتباع مناهج البحث وذلك للوصول إلي القوانين التي تحكم سير تلك الظواهر والنظم والعلاقات الاجتماعية. لا يقف علم الاجتماع عند كشف الحقائق الاجتماعية بل يتعداها الي فهم طبيعة الحقائق لكي يضعها في خدمة المجتمع ويساعد في رسم الخطط والبرامج التي تعمل علي تنمية المجتمع. نتقسم أغراض علم الاجتماع إلي قسمين رئيسيين: ً :

 أولا ً:   الأغراض النظرية:
: ثانيا:   أغراض عمليه

 دراسة طبيعة الحقائق الاجتماعية للوقوف علي نشأتها وعلي المبادي العامة للحياة الاجتماعية والدعائم التي ترتكز عليها ً : الأغراض النظرية أولا يحاول علم الاجتماع الاستفادة من الدراسة النظرية في الجوانب العلمية التطبيقية إلي وضع خطة الإصلاح علي أساسها يمكن تفادي الكثير من الأخطاء الارتجالية

 دراسة تطور الظواهر الاجتماعية واختلاف أنماطها باختلاف العصور وباختلاف الشعوب وتمثل هذه الدراسة دراسة الأشكال والنماذج الاجتماعية وتصنيف المجتمعات وخصائص كلا منها ومحاولة الكشف عن ديناميات المجتمع والقوي المؤثرة فيه.  دراسة العلاقات الاجتماعية بين الأفراد سواء كانت مجمعة تعمل علي تقارب الأفراد والتعاون أم مفرقة تعمل علي تنافر الأفراد والصراعات

 الكشف عن الوظائف الاجتماعية والظواهر الاجتماعية والنظم الاجتماعية وكيفيه تطورها والوقوف علي تطور الظواهر بتطور مناشط الحياة
 الوصول إلي القوانين التي تخضع لها ظواهر المجتمع لان هدف الظواهر كغيرها من ظواهر العلوم تسير وفق قوانين يمكن الكشف عليها بالدراسة العلمية : الأغراض العملية: ً ثانيا ميادين علم الاجتماع وفروعه حاول علماء الاجتماع إلي تقسيم علم الاجتماع إلي ميادين وفروع ومن هذه المحاولات: أوجست كونت: حيث قسم علم الاجتماع إلي موضوعيين أساسيين هما:
 الاستقرار الاجتماعي:(الاستاتيكي) يدرس النظم الاجتماعية في حالة استقرارها في فترة معينه من تاريخ المجتمع
  الديناميكي الاجتماعي:( التطوري) يدرس التطور الاجتماعي وقوانين الحركة والتغير الاجتماعي.

  لقد وافقه في ذلك الكثير من علماء الاجتماع من حيث الشكل علي الأقل وان كانت تسمية كل موضوع قد تعدلت تسمية الأول إلي البناء الاجتماعي وتسمية الثاني إلي التغير الاجتماعي ابن خلدون قسم موضوعات علم الاجتماع إلي الأقسام التالية
  بحوث في المورفولوجيا الاجتماعية: تشمل دراسة البيئة والجنس والظواهر الجغرافية وأثرها علي العمران
  بحوث في أصول المدنيات: تتناول دراسة الظواهر المتصلة بالبدو والحضر وأصول المدنيات
 بحوث في السكان: تتناول توزيع الأفراد علي المساحة والكثافة والتخلخل السكاني
 بحوث في النظم العمرانية: تتناول مختلف النظم الاجتماعية مثل النظام العائلي، الاقتصادي، الديني، السياسي، الأخلاقي. ميادين علم الاجتماع وفروعه أما العلامة أميل دوركايم فقد قسم علم الاجتماع علي النحو التالي
 المورفولوجيا الاجتماعية وتشمل:
 دراسة جغرافية البيئة: وعلاقة ذلك بالتنظيم الاجتماعي
  دراسة السكان: من حيث التخلخل والتوزيع علي المساحة
  علم الوظائف الاجتماعية: ويشمل: الاجتماع الاخلاقي، والديني، والقضائي، والاقتصادي، واللغوي، والجمالي.

 علم الاجتماع العام:
 وظيفته ان يجمع النتائج والقوانين العامة التي تصل اليها العلوم الجزئية
  كما يهتم بدراسة ماهية العلم وصلته بالعلوم الاخري ومناهج البحث وطبيعة المجتمعات

  يرد أميل دوركايم إن دراسة علم الاجتماع للظواهر الاجتماعية أدي إلي انقسام علم الاجتماع إلي فروع بعدد الظواهر الاجتماعية الأمر الذي أدي إلي ظهور علوم الاجتماع الخاصة كعلم الاجتماع السياسي، والديني ، والقضائي
 وبالتالي تكون مهمة علم الاجتماع العام ربط النتائج العامة التي تصل إليها هذه الفروع .ً أو التعميمات التي تفسر الحياة الاجتماعية تفسيرا شاملا
  ويعتبر سوركين من أبرز الذين يسايرون إلي تقسيم علم الاجتماع إلي علم الاجتماع العام وعلم الاجتماع الخاص يري أميل دوركايم ان هناك ثلاث مكونات أساسية للظاهرة
  ان الظاهرة الاجتماعية عبارة عن نظم اجتماعية قائمة بين الافراد لتحديد سلوكهم ولها صفة الجبر والإلزام

 انها تتكون من رموز جماعية تتمثل في مجموعة من القيم والأفكار والمثل
  ان لها مستهدفات معينه ينهض علي أساسها أي مظهر من مظاهر الحياه الاجتماعية تقسيم الظاهرة الي مستويات أدي الي تقسيم علم الاجتماع الي الفروع الاتيه
 ۱-علم الاجتماع العام يبحث في موضوع العلم ونظرياته وطرق دراسة الظواهر الاجتماعية دراسة علميه كما يهتم بتصنيف الجماعات والمجتمعات واستخلاص القوانين التي تحكم الظواهر الاجتماعية فالظاهرة الاجتماعية ليس من صنع إرادات الإفراد بل مظهر من مظاهر التفاعل الاجتماعي بين الإفراد
۲-الفيزيولوجيا الاجتماعية
 يهتم هذا الفرع بدراسة النظم الاجتماعية والقيم والأفكار والمثل والرموز الاجتماعية المختلفه وقد ادت هذه التقسيمات الي وجود فروع لعلم الاجتماع منها.
 علم الاجتماع السياسي: يدرس النظم السياسية المختلفة ومدي تأثيرها علي النظم الاجتماعية ويدرس العمليات الاجتماعية والسياسية مثل الانتخابات.
 علم الاجتماع التربوي: يدرس المدرسة كنظام اجتماعي وعلاقتها بالمجتمع ويهتم بالتنظيم الاجتماعي للمدرسة ودراسة النظم التربوية
 علم الاجتماع الاقتصادي: يدرس النظم الاقتصادية المختلفة ومدي تاثيرها علي المسائل الاجتماعية وأثر توزيع الثروة علي الطبقات الاجتماعية
 علم الاجتماع القضائي: يدرس النظم القضائية المختلفة وتأثيرها علي موجات الإجرام والشذوذ.
  علم الاجتماع النفسي: يهتم بدراسة الزعامات ومقوماتها والرأي العام واتجاهاته والقوي المؤثرة في الجماهير
  علم الاجتماع الاخلاقي: يدرس العرف والعادات والتقاليد وما يتصل بذلك من قواعد وقوانين اجتماعية
  علم الاجتماع الجمالي: يدرس الفن ومعايير الجمال كما يدرس الإبداع والتذوق ويدرس الفن كظاهرة اجتماعية
 علم الاجتماع اللغوي: يدرس اللغة كونها مظهر من مظاهر انتقال التراث اللغوي علي مر العصور وهي مظهر التعبير عن أراء الجماعة وتمثل ثقافته وإنتاجها الفكري
 علم الاجتماع الديني: يدرس الدين كنظام اجتماعي له معتقدات وطقوس وعبادات كون الدين ظاهرة اجتماعية توثر علي حياه الإفراد وعلي نظمهم الاجتماعية
 علم الاجتماع الحربي: يدرس الحروب من حيث النشا وأسبابها وأثارها الاجتماعية علي المجتمع
 ۳- المورفولوجيا الاجتماعية عبادر عن دراسة لبيئة المجتمع حيث يكون الاهتمام بدراسة طبيهة المجتمع وكيانه الاجتماعي بما تتضمنه دراسة الانماط الرئيسية للجماعات التي يتكون منها المجتمع وعلاقة البيئة بالتنظيم الاجتماعي. ويهتم بدراسة السكان وكثافتهم وتجمعاتهم والخصائص الطبيعية للمجتمع وعلاقات الترابط بينهم
 ٤- الباثولوجيا الاجتماعية هي دراسة المشكلات التي تتولد عن سوء التنظيم في المجتمع والعمل علي حلها بالؤسائل والأسس العلمية كما يعمل علي اعادة التوافق في المجتمع فروع أخري لعلم الاجتماع
 ۱- الايكولوجيا الاجتماعية يهتم بدراسة الانسان وهو يعيش في بيئة مادية معينه فمنذ ان قام علم الاجتماع ً زاد الأهتمام بدراسة البيئة توسعت الدراسة الايكولوجية مستقلا ً بوصفة عاما لتشمل:
 علم الاجتماع الريفي: أو أيكولوجية القرية ويدرس شئون الريف ومشكلاته واعادة تخطيط القري والوقوف علي احتياجات البيئة الريفية
  علم الاجتماع الحضري: أو أيكولوجية المدينه يدرس المدينه بوصفها مركز الحضر فيدرس نشأتها وتطورها ووظائفها وأجهزتها الأداريه ومستويات التكنولوجيا والمشكلات التي تعانيها ويدرس المدينة كظاهرة اجتماعية.
۲- علم الاجتماع الصناعي يهتم بدراسة التقدم الالي والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وأثرها علي الحياه الاجتماعية وان التقدم الالي لم يؤثر فقط في نوع الانتاج وكميته بل له أثر عميق في العلاقات الاجتماعية ويهتم بثلاث مستويات للتحليل السيسيولوجي وهي:
 التفاعل بين النسق الاقتصادي وأنساق المجتمع الاخري
  البناء الداخلي لتنظيمات العمل
  التباين بين اتجاهات الاشخاص نحو أدوار العمل التي يؤدونها ومن ثم تاثير هذه الأدوار علي حياتهم خارج العمل
۳- علم الاجتماع المهني هو العلم الذي يقوم بدراسة المهن في المجتمع ومدي التباين بين المهن والبناء الاجتماعي وطبيعة الادوار الاجتماعية ويهتم في دراسة التطور المهني واثر هذا التطور علي المجتمع.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .