أسس علم الإجتماع
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

أسس علم الإجتماع


آخر تحديث 17/01/2017

أسس علم الإجتماع

 تمهيد 
          مؤلفات دورك هايم
        قواعد المنهج في علم الإجتماع.
·تقسيم العمل الإجتماعي : التأريخ لأشكال التصامن الإجتماعي اتهم في هذا المؤلف بالنزعة الدروينية
·علم الإجتماع المعاصر ترجمة ميلود الطاهر
·التضامن  الميكانكي ، التضامن العضوي
·1895   تحديد الظواهر الإجتماعية ومواصفاتها، وخصائصها.
الموضوعي : هو ما نلاحظه خارج الذات.

يميز دورك هايم بين ظواهر مرضية. مثلا ظاهرة التسول في البوادي. البركان.
نظر إلى المجتمع على أنه مجموعة من الظواهر مرتبطة. فليست هناك ظاهرة مستقلة عن الأخرى.
·                   كتاب الإنتقاد: يعالج فيه ظاهرة الإنتحار. هناك علاقة بين التماسك العائلي والإنتحار.
v               الإنتحار الأنانيL  
v               الإنتحار الغيريL  يكون دفاعا عن الجماعة. (الجنود)
v               الإنتحار ألا معياري  القانوني L
ممارسة الدين '' عبادة  الرموز '' أستراليا
الباحث لا يعالج الدين وإنما يعالج التدين،
تعريف الفرضية. تأمل الظاهرة الإجتماعية في الخارج.

1817  1858دوركايم  
انطلق دورك هايم  في مشروعه تاسيس علم الإجتماع من ارث معرفي موزع من عدة تخصصات ومن اعلان ولادة السوسيولوجيا كعلم وضعي، يستمد من الفلسفة منطلقاته وأهدافه، ويحاول محاكات العوم التجريبية في دراسته لموضوعه الخاص.
ومن هنا فقد اهتم دورك هايم منذ البداية باستكمال الثغرات السابقة بتأسيس علم مستقل يدرس الظواهر الإجتماعية دون التقيد بنماذج علمية اة معرفية اخرى.
فحاول وضع الحدو الفاصة لهذا العلم الجديد مع الفلسفة والبيولوجيا وعلم النفس بالخصوص، كما حاول تأسيس مدرسة فكرية سوسيولوجية من خلال الإستعانة بفريق عمل ك مارسيل موس لوسيان  ليبيبروين وموريس هالبواش فرونس وا ..
أسس المعرفة السوسيولوجية عند دورك هايم 
==
محاضرة:  01 /11/2015
 قواعد المنهج السوسيولوجي
المجتمع في تعريف دورك هايم  ليس مقدارا بسيطا من الأفكار  لكن النسق المكون من تجمعهم يمثل حقيقة خاصة لها مميزاتها  والظواهر الإجتماعية التي يمكن أن تصلح كمواضيع لدراسة سوسيولوجية هي التي تنشأ من تفاعل افكار الأفرادوتوجهاتهم وسلوكهم، وهذا التفاعل الذي يعبر عن وعي آخر متعالي عن وعي كل فرد من أفراد المجموعة، ويسمى بالوعي الجمعي.
فالظاهرة الإجتماعية ضمن هذا السياق لها خصائصها الخارجية والموضوعية التي لا تفهم من خلال تاملات كل ذات فردية تشارك في حدوثها بوعي أو بدونه.
وحتى لا تختلط بالظواهر الطبيعية  او الظواهر التي تدرسها علوم أخرى حدد دورك هايم خصائص للظاهرة الأجتماعية كظاهرة انسانية بالدرجة الأولى لها مجالها الخاص هو المجتمع الإنساني. وتلك الخصائص يمكن اجمالها في:
·       التلقائية:
معناه أنها لا تخلق من قبل الفرد بل انها موجودة قبل وجوده في شكل نظم مستقلة عن ارادته واختياراته الخاصة، فالنظم الأسرية والسياسية والإقتصادية والدينية والقضائية ... نشأة منذ نشأة الحياة الإجتماعية بصفة تلقائية وعندما ينشا الفرد فهو يتأثر بوجودها المسبق.
·       الــعمومية
لا توجد في مكان او زمان دون اخر لكن يمكن أن تختلف مظاهر هذه العمومية  بين انتشارها في مجتمع معين بصورة شاملة او في طائفة من المجتمعات التي تتشابه في انتماءات ثقافية وظروف طبيعية وبنيات مورفلوجية معينة، وبين الإنتشار في نماذج اجتماعية متنوعة .
   وهذا الإختلاف في مظاهر االعمومية يساعد عالم الإجتماع في اكتشاف القوانين التي تتحكم في بروز الظاهر السوسيولوجية ووظائفها.
·       الإلزامية
معناها أن النظم الإجتماعية صادرة عن وعي أقوى من وعي الافراد ، وهي تمارس قهرا على الوعي الفردي ، لكن الفرد لا يشعر غالبا بهذا القهر بل يستجيب له بمنطق العادة لكنه يكتشف عندما يحاول التمرد على نماذج السلوك المطلوب سواء بشكل دائم كظواهر تامة التكوين مثل اللغة والدين والأخلاق والقانون، السلوك الناقت التي ترتبط بظواهر لم تستقر بعد كموجات الحماسة والسخط التي تجتاح مجتمعا معينا في ظروف خاصة والتي يطبق عليها إسم التيارات الإجتماعية،
ويكفي للتأكد من وحود القهر الخارجي للظاهر الإجتماعية أن يتصدى الفرد لمقاومة تلك التيارات.
·       الموضوعية
 ومعناهى أن الظواهر الاجتماعية يمكن ملاحظتها مستقلة عن الحياة والاختيارات الفردية فهي ذات مظاهر قابلة للملاحظة والقياس ويمكن الإستدلال على هذا البعد الخاجي للظواهر من خلال مؤشرات كالعادات والتقاليد والاعراف أو كموجات من الممارسة الجماعية كالإقبال على الإنتحار  أو الطلاق  او الإنحراف
==
محاضرة ـ09/11/2015
شروط البحث السيسيولوجي( دوركهايم)
1.    التحديد الموضوعي للظاهرة الإجتماعية :
2.    الدراسة التكاملية للظواهر الإجتماعية: ربط الظاهرة التي يدرسها يظواهر أخرى.
3.    الإستعانة بتقنيات البحث العلمي: مراقبة الظاهرة بشكل كلي بدون فكرة مسبقة
4.    تحليل القوانبن التي يجب استخلاصها من الدراسة يشكل دقيق باعتبارها الهدف الرئيسي للعلم
كارل ماركس
عالم تاريخ اقتصاد
و 1818 ت 1883 كان ماركس معاصرا لأوجيست كونط ومشاركا له في اهتمامه بالفلسفة  وبالتنظير لنظام الحياة الاجتماعية وسرورتها الاجتماعية وكلاهما حاول التنبؤ بمجراها المستقبلي .
الا ان سوسيولوجية ماركس تختلف عن سوسيلوجية كونط كما انها ليست الا جزءا من اهتمام متعدد الأبعاد بأنها تختلط بالسياسي والفلسفي والاقتصادي والتاريخي على مستوى مقاربته للحياة الاجتماعية ككل لا يقبل التجزيئ
اذا كان ماركس قد اشتغل بشكل واسع على المشكلات التي طرحتها الثورة الصناعية في عصره فانه بذلك قد تقاسم مع المؤسسين الاوائل للسسيولوجيا محاولة تفسير تلك التغيرات التي  طرأت على المجتمعات الغربية رغن ان افكاره اختلفت بل تعارضت مع افكارهم فقد ربط اهمتلك لتغيرات بتطور الرأسمالية كنظام اقتصادي للنتاج مختلف عن المنظم الاقتصادية التي سبقته تاريخيا .
وبشكل  عام فقد جعل  مارك العوامل الاقتصادية الصراع بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج محددات .
ويمكن ابراز مستهمة ماركس في تأسيس السوسيولوجيا من خلال التركيز على اربع عناوين للتغيرات الاجتماعية
·       تصوره العام حول المجتمع
·       نظريته حول الطبقات الاجتماعية
·       وظائف الدولة والإيديولوجيا
التصورات الاجتماعية التي ميزت كتابات ماركس:
لكي نفهم تصور ماركس حول المجتمع
من هو المجتمع
اسس ماركس فكرته عن المجتمع من خلال ما يسميه بالمفهوم المادي للتاريخ فهو يعتبر ان البنية الإقتصادية التي يسميها بالبنية التحتية هي الاساس الاول والحقيقي الذي تنهض عليه السياسة والفن والقانون والدين والفلسفة التي تتوافق مع أشكال محددة من الوعي الاجتماعي ويسمي كل هذا بالبنية الفوقية وقد قسم ماركس النظم الاجتماعية التي تعاقدت على مر التاريخ الى ما سماه ب أنماط الانتاج بحيث ان كل نمط يمثل مرحلة تاريخية كبرى. والانتقال من نمط انتاج الى اخر ينتج عن الصراع بين قوى االانتاح وعلاقات الانتاج الذي تفرزه التناقضات الاقتصادية وهكذا فقد      فكرته عن المجتمع من خلال تصور مادي يبدو فيه المجتمع على شكل هرم، قاعدته مادية اقتصادية وقمته فكرية اديولوجية .
كما انه يتصور حركية المجتمع كنتاج للصراعات الطبقية والاقتصادية ، والاهمية التي تحظى بها كتابات ماركس في هذا السياق    تقوم على  مجهوده    لتحليل الفعل الكلي للمجتمع الانساني بمختلف ابعاده وتجليلته السياسية والتاريخية والاجتماعية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محاضرة ـ الصراع الطبقي
بالنسبة الى ماركس الحياة الاجتماعية قائمة على الصراع الطبقى.
الملكية
(ا لمحرك الدينامي للمجتمع عند علماء الاجتماع )
حدد التصور الماركسي قضيته الرئيسية في الصراع الطبقي الذي يتمي ربه المجتمع الصناعي الحديث ، مركزا على مشكلة كبرى يمكن ان نعبر عنها بالتساؤل التالي:
في ظل اية شروط اقتصادية يمكن اعادة بناء وحدة المجتمع؟  لكن قبل الوصول الى هذا السؤال انطلق ماركس من فكرة التطور التاريخي للمجتمع الانساني مع ما تحيل اليه هذه الفكرة من تغيرات مندرجة     في الانساق الاقتصادية والسياسية والاقتصادية .
وقد تبنى ماركس فكرة التقدم الخطي للتاريخ الاجتماعي عبر ملااحل ضرورية ومتلاحقة ضمن صيرورة تطور مادي للتاريخ يجعل ماركس لكل مرحلة من ملراحل تطور المجتمع نموذجا من علاقات الانتاج التي تناسبها.اذ نقرأ مثلا في مقالة منشورة اه بعنوان العمل الماجور: ( خلال عملية الانتاج لا يدخل الناس في علاقات مع الطبيعة فقط ، بل انهم لا ينتجون الا اذا تعاونو وتبادلو الانشطة. وخلال عملية الانتاج يقيمون علاقات وروابط فيما بينهم تحدد ارتباطهم بالطبيعة . هذه العلاقات التي تربطهم بالطبيعة كمنتجين والشروط التي تتحقق فيها مشاركتهم في الانتاج تختلف تبعا لطبيعة الوسائل التي يستعملونها في  وسائل الانتاج إن كل اختراع جديد في تلك الوسائل يؤدي الى تعير المظام المعتمد في الانتاج ، ومعنى ذلك ان العلاقات الاجتماعية وعلاقات الانتاج تتغير حسب تطور وتغير وسائل الانتاج المادي )
يقصد ماركس بعلاقات الانتاج علاقات الملكية التي تشكل البناء الاقتصادي للمجتمع وهي علاقات تفاوت وتعارض بين جماعات لها مصاح متباينة تسمى طبقات اجتماعية .
والصراع الذي ينتج عن هذا التفاوت في المصالح بين الجماعات المشتركة في الانتاج هو ما يسمى بالصراع الطبقي الذي يعنبر نتيجة حتمية لعلاقات الملكية الغير متوازة       والتي تتأسس عليها اختلالات في توزيع قيمة الانتاج ايضا.
ان ابراز وتفسير   من قبل     هو محاولة منه لكشف ووصف المحرك لدنامية المجتمعاتى، والصراع الطبقي يتطور باستمرار داخل مختلف المجتمعات ويؤدي عند مرحلة الثورة لتغيرات اجتماعية كبرى تنقل المجتمع من مرحلة الى اخرى او بتعبير ادق من نمط انتاج التى لآخر.
الايديولوجيا:
ماركس يسمي المعرفة بالإيديولوجيا هي نسق من الافكار التي يبنيها الافراد حول واقعهم

ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم
حسب تصور ماركس يحدد الطابع العام يحدد الوعي العام للحياة السياسية والاجتماعية والروحية فهو يقول بهذا الصدد : { يدخل الناس اثناء الانتاج الاجتماعي      في علاقات محددة ضرورية ومستقلة عن ارادتهم ، علاقات انتاج تتفق مع مرحلة محددة من تطور قوى انتاجهم المادي . والمجموع الكلي لعلاقات الانتاج هذه يشكل البنية الاقتصادية التحتية للمجتمع التي تبنى عليها الاسس القانونية والسياسية وتستجيب لها اشال محددة من الوعي الإجتماعي . فنمط انتاج الحياة المادية هو الذي يتحكم في تطور الحياة  الاجتماعية.          هو الذي يحدد وجودهم ولكن على العكس من ذلك فإن وجودهم الإجتماعي هو الذي يحدد وعيهم .}

الدولة :{ بنية فوقية جاءت نتيجة تناقضات اقتصادية تخدم الطبقات المستغلة }
ان التصور الماركسي حول الدولة ينطلق من اعتبار ان مجتمعا بلا دولة قد وجد في التاريخ البشري، ذلك هو النجتمع البدائي ، وأن الدولة قد برزت كنتيجة لتقسيم العمل تقيسما اجتماعيا اي انها ظهرت مع ظهور الطبقات الإجتماعية، وهي ستختفي وفق فلسفة التاريخ التي يتبناها ماركي مع اختفاء المجتمعات الطبقية ، اس حين يستكمل التاريخ البشري كماله بمرحلة الشيوعية المتقدمة.
  فنظرة ماركس للدولة هي انتقاد للدعاءات { هيجل } اصلها الخارجي والميتافيزيقي وإثبات لنشاتها داخل المجتمع    معينة ...        ، بسبب تصدعه نتيجة تناقضات صعب التوفيق بينها، وقصد الحد من تلك التناقضات برزت ضرورة قيام السلطة لتهدئة الصراع ....         ، وهذه السلطة تضع نفسها ظاهريا في موقع الحياد (لحماية النظام ) وباتالي المعنى العام للدولة في فطكر ماركس ستلخص في اعتبارها بيية سياسة فوقية تتاسس علة بنيات اقتصادية وهو ما جعله يتصورها أداة للهيمنة وقمع الطبقات المستغلة خدمة لنظام اقتصادي معين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محاضرة  30/11/2015  
ماكس ويبير .و1864 ت1920
كان استاذا للإقتصاد السياسي. عندما غادر الجامعة تفرغ للكتابة في السوسيولوجيا.
كان موسوعي الإهتمام .
من بين كتب .إختبار نظرية العم .الاخلاق البروستانتية.سوسيولوجيا الأديان. له كتابات في الفن والتقنية والقانون...
اهتم فيبر بتحليل الحداثة الغربية وكيفية نشوءها وانتشارها في صناعات 
من خلال سؤال حول أسباب ظهور الحداثة على مستوياتها العلمية والتكنولوجية و البيروقراطية بأوروبا وأمريكا الشمالية فقط. وانطلاق من مسلمة ان الحداثة تدل على العقلانية في تدبير الأمور السياسية والاقتصادية والاجتماعية ،تسأل فيبر أيضا عن أسباب حصولها داخل هذه المناطق من العالم دون غيرها ، فحاول الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال تحليل الثقافة باعتبارها خلفية كل الأنشطة الاجتماعية،وبهذا التصور الأولي لفهم الفعل الإجتماعي كشف "فيبر"عن محاولة نظرية جديدة لتأسيس توجه آخرين في علم الإجتماع بموازاة التوجه الفرنسي الذي صاغ ملامحه الكبرى معاصرة "إيميل دور كايم "
-ان "ماركس فيبر "أسس تصورا معارض لتصور دوركايم بخصوص موضوع ومنهج علم الإجتماع حيث لم يقبل بتحديد السوسيولوجية كعلم شبيه بالعلوم الطبيعية ومهمتها كشف القوانين والعلاقات الضرورية التي تتحكم في إنتاج واستمرار الظواهر الاجتماعية
بل أنه أكد على خصوصية السوسيولوجية من حيث موضوعها ومنهجها إذ اعتبر أنها علم تفهمي وليس تفكيري وتهتم بالأفعال الإنسانية كأفعال غائبة (لها غاية)
الفعل الإجتماعي كموضوع للسوسيولوجيا:
يعتبره هو الموضوع الأساسي للسوسيولوجيا وعرفه بكونه صورة السلوك الانساني الذي يشمل الإتجاه الداخلي والخارجي المعبر عنه بواسطة الفعل أو الإحجام عن الفعل.
والفعل يسمى اجتماعيا عندما يرتبط المعنى الذاتي المعطى له من قبل الفرد بسلوك الافراد الأخرين، ويكون موجها نحوهم أيضا.
  وقد صنف بيبر أنواع الفعل الإجتماعي وفقاً لمصاره واتجاهه، إلى:
1.     الفعل العقلاني : يتميز بوعي قوي لمعنى ووجهة الفعل، ويربط ويربط بين الوسائل والنتائج
2.    الفعل الموجه بقيم ( قيمة مطلقة ) : هو فعل عقلاني نسبيا ؛ من حيث الوعي بمعناه لكنه موجه بقناعة تخص قيمة مطلقة تكونت وتطورت لذا الفرد عبر تاريخه الإجتماعي ( شغب..الشجاعة... )
3.    الفعل العاطفي: يكون مرتبطا بالإعجاب أو الإعتقاد
4.    الفعل التقلدي : يكتسب من خلا ل العرف ويمارس وفق طقوس جماعية ضمن مجتمع معين ( القاليد وبذلك فقد تصور بير علم الإجتماع باعتباره يهتم بدراسة وفهم معاني النشاط الإجتماعي عن طريق الشرح السببي لسيرورته وآرثارة ، بمعنى انه يحاول بناء تصورات كاملة حول العناصر المتدخلة في صياغة الدوافع الممكنة للنشاك الاجتماعي  لذا الأفراد .
إدن فهو علم يدرس الفعل الإجتماعي وليس الظواهر الإجتماعية . وهو بهتم اساسا بتصنيف نماذج الفعل الإجتماعي ، على شكل أنماط سلوك، بحيث عند وجود إتجاه للفعل لا يعني ذلك بالضرورة ان تكون المعاني الذاتية للأفراد هي نفسها.
{
*   النمط المثالي:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محاضرة   2015/12/5
۩            النمط الميثالي:
يعرف"ماكس فيبر"النمط الميثالي
 بأنه المجموع الكلي للمفاهيم التي يبنيها المتخصص في العلوم الإنسانية بصورة محايدة وبعيدة عن أي تحيز لتحقيق أهداف البحث
   بمعنى أنه نموذج متخيل يتم بنائه عقليا من قبل الباحث قصد فهم المعنى المقصود من قبل الأفراد في أدائهم في سلوكات الاجتماعية. فهو ليس افتراضا بل هو أداة لتحليل الأحداث التاريخية و الوقائع الاجتماعية تسمح بعقلنة مجموعة من الوضعيات التاريخية والواقعية على شكل فئات تحليلية عامة. 

إن البحث عن الدوافع الخفية التي تحرك الأفراد كفاعلين إجتماعيين يدفعنا لتساؤل عن مدى وعيهم بتلك الدوافع.
 لهذا يتحدث فيبر عن مجموعتي من المحفزات،
الأولى هي التي يستعرضها الفاعل،
والثانية هي التي يكشفها الباحث السوسيولوجي. فالسوسيولوجي يحاول تجاوز التمثلات الذاتية للأفراد قصد إبراز المحفزات الكامنة خلف الفعل الإجتماعي، وذلك لأن أغلب الفاعلين يتصرفون دون معرفة واضحة بما يفعلونه و دون وعي دقيق بردود أفعال الآخرين تجاهه .
إن الجوء للنمط الميثالي يصبح بمنطق فيبر وسيلة للبحث عن المعنى وشرح السببي للفعل الإجتماعي، إذ يتعلق الأمر بوسيلة
بتصنيف وإبراز الخطوط الأكثر وضوحا في الوضعيات الإجتماعية الملاحظة
==
محاضرة: 14/12/2015
هيربرت يبينير و1827 ـ ت 1903 
جاء الى السوييولوجيا من قطاع آخر وهو الهندسة كان مهندسا في سكك الحديد حاول ان يؤسس لقانون. تفرغ للبحث العلمي .
تقسيم المادة
·       المستوى الاعضور
·       المستوى العضوي
·       المستوى فوق العضوي وهو الذي يهم الحياة الاجتماعية.
تحدث كثير عن التطور الاجتماعي فالحياة الاجتماعية في تطور، والحياةالاجتماعية تكتل يتطور. في كل تطور تزداد المجتمعات تعقيدا.
سبينير يقول: هناك مماثلة بين الكائن العضوي والمجتمع.
كان يتساءل عن قانون ينتظم به الكون.
خصائص الكائن الاعضوي . حس اجتماعي ناتج عن تفاعل الافراد فيما بينهم .
تعتبر المجتمعات المعاصرة أكثر المجتمعات تعقيدا. يتحدث عن تفاضل
المجتمعات كانت تعي التفاضل الحاصل فيما بينها.
التخصص الوظيفي: كان محكوما بتمايزات.
راجع: { المقارنة بين دوركابيم وسبنير.}
. التمايز داخل المجتمع
بحث عن قانون عام يحكم كل أشكال المادة الموجوج.
أعتذلر لكم أصدقائي هذا ما استطعت كتابته .
يتكلم عن حياة اجتماعية متوازنة محكومة بتكامل في الادوار. سلوكات الافراد ماهي الا آداء لأدوار.
المجتمع البسيط   . 
المجتمع المركب   . 
=
اضافات : 

كتاب الامير :
تعريف النخبة .
متى يمكن ان تتغير النخبة
الصراع
=
ابحث عن ( بارطو )

نشأة علم الاجتماع 
  


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .