تعرف على مفهوم الواقعية النقدية
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

تعرف على مفهوم الواقعية النقدية


الواقعية النقدية
 في مفهوم البحث والتحقيق العلمي والاكاديمي، هو مصطلح فلسفي نظري يقول ان بعض البيانات التي نلتمسها بحواسنا تمثل بدقة حقيقة الاشياء التي نحسها بينما بعضها الاخر لا يمثل بدقة اي من الاشياء في الحقيقة. بمعنى اخر، تدعي  النظرية أن واقعنا هو تصور عقلي بحت يحاول ان يفسر الحقيقة بناء على ما يدركه العقل.  

الواقعية النقدية الاميركية


من اهم واضعي فكرة الواقعية النقدية الاميركية هو ولفريد سيلارز1 كرد لافكار "الحقيقة المباشرة" و المثالية والبراغماتية. وتدور الفكرة حول ضرورة وجود اشياء وسيطة تربط بين ما هو حقيقي وبين ما يدركه العقل عن طريق الحواس. والناحية الجديدة التي ادخلتها هذه الفكرة ان ليس بالضرورة ان تكون هذه الاشياء الوسيطة فكرية بحتة، بل قد تكون خصائص، جوهر او اي من الخصائص المركبة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .