فلسفة العصور الوسطى
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

فلسفة العصور الوسطى

بسم الله الرحمان الرحيم 
فلسفة العصور الوسطى
إذا كانت نظرة اليونان إلى الفلسفة باعتببارها رغبة لبلوغ الحقيقة بذاتها عن طريق العقل، او إعمال العقل لبلوغ الحقيقة ، فما هو تصور فلاسفة العصر الوسيط، خصوصا فلاسفة ومفكري ومناطقة وفقهاء الإسلام، لمعرفة موقف الفقهاء انظر مقال الأستاذ بعنوان: {-- اتصال المسلمين بالمنطق الإغريقي مجلة عين الفكر الكويتي --}
إبحث عن  : _--الافلاطونية المحدثة_
لقد استمرت وامتدت نظرة  اليونان الفلسفية عند بعض فلاسفة العصر الوسيط في صورة جديدة تبنت مذهب الأفلاطونية المحدثة،  new…  ففرقو بين العلم الذي يهتدي اليه الفيلسوف بالنظر العقلي والمعرفة الإلاهية الصادرة عن الوحي، وأهم ما كان يميز الفلسفة في هذه العصور؛ هو محاولة التوفيق بين الحكمة والوحي أو الحكمة والشريعة. والرغبة في جعل سلطة العقل اليوناني القديم وسلطة الدين على وفاق واتساق أي محاولة تعبئة العقل بالثقافة الدينية . إمتد هذا التأثير الفلسفي إلى التراث العربي الإسلامي{- تاريخ الفكر أنظر كتب الجابري و طاهة عبد الرحمان-} مع فلاسفة الإسلام ك:

 الكندي: الذي أطلق على الميتافيزيقا إسم الفلسفة الأولى أو علم الربوبية
 الفرابي: الذي إعتبر الفلسفة بانها العم الموجودات بما هي موجودة او العلم بالموجود بما هو     موجود في كتابه الجمع بين رايي الحكيمين. وقسم الفلسفة الى حكمة إلاهية وطبيعية ومنطقية ورياضية. إلى جانب الكندي والفرابي كذلك ذهب
ابن سينى في رسائله التسعة الحكمة والطبيعيات إلى تعريف الفلسفة بانها إستكمال 
النفس البشرية بمعرفة حقائق الموجودات على ماهي عليها والتماس العمل والتماس العلم بطبيعة الموجودات، بما هي كذلك عن طريق النظر العقلين.
 وقسم الفلسفة إلى:
۩      حكمة نظرية : تتناول الأمور التي لنا أن نعلمها وليس لنا ان نعمل بها وهي تتفرع الى:
۩      حكمة طبيعية : تتعلق بما في الحركة والتغير بما هو كذلك .
۩      حكمة رياضية : تتعلق بعمليات ذهنية تجريدية
۩      حكمة تهتم بالبحث في المبدإ الاول او معرفة الوجود الحق. { الفلسفة الأولى وتسمى احيانا بالميتافيزيقا ما وراء الطبيعة} وتعتبر الفلسفة الإلاهية الجزء الأساس منها ويراد بها عند ابن سينا معرفة الربوبية.
ونجد الفرابي في تصوره للفلسفة يصرح بان الفلسفة الحقيقية هي القسم الإلاهي.
فالحكمة:  { هي معرفة الوجود الحق والوجود الحق هو واجب الوجود بذاته واعتبر كل من ابن سينا والفرابي ان العلم الإلاهي اسمى وأشرف العلوم  الفلسفية. لمذا ؟ لأنه يمثل الحكمة بالحقيقة، والفلسفة الأولى هي الحكمة المطلقة،
 [ وهو العلم بأول الامور في الوجود والوحدة ] وهو أيضا الحكمة التي هي أفضل علم بأفضل معلوم، { فإنها افضل علم أي اليقين بأفضل معلوم. } { المعلوم الله سبحانه وتعالى} وبالاسباب من بعده.
وهو ايضا معرفة الأسباب القصوى بالكل وهو ايضا المعرفة بالله}
( ابن سينا ، كتاب منطق المشريقيين، المكتبة السلفية الطبعة الأوبى 1910 صفحة 6و7)

   سيعتبر ابن رشد الغرب الإسلامي بأن الفلسفة على غرار تصور أريسطو هي:
{ النظر في الوجود بما هو موجود}

اذا كانت لديكم اية ملاحظات لا تترددو في ترك تعليق اسفل النوضوع.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .