بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

قواعد المنهج السوسيولوجي

بسم الله الرحمان الرحيم

   قواعد المنهج السوسيولوجي


المجتمع في تعريف دورك هايم  ليس مقدارا بسيطا من الأفكار  لكن النسق المكون من تجمعهم يمثل حقيقة خاصة لها مميزاتها  والظواهر الإجتماعية التي يمكن أن تصلح كمواضيع لدراسة سوسيولوجية هي التي تنشأ من تفاعل افكار الأفراد وتوجهاتهم وسلوكهم، وهذا التفاعل الذي يعبر عن وعي آخر متعالي عن وعي كل فرد من أفراد المجموعة، ويسمى بالوعي الجمعي.
فالظاهرة الإجتماعية ضمن هذا السياق لها خصائصها الخارجية والموضوعية التي لا تفهم من خلال تاملات كل ذات فردية تشارك في حدوثها بوعي أو بدونه.
وحتى لا تختلط بالظواهر الطبيعية  او الظواهر التي تدرسها علوم أخرى حدد دوركايم خصائص للظاهرة الأجتماعية كظاهرة انسانية بالدرجة الأولى لها مجالها الخاص هو المجتمع الإنساني. وتلك الخصائص يمكن اجمالها في:
·       التلقائية:
معناه أنها لا تخلق من قبل الفرد بل انها موجودة قبل وجوده في شكل نظم مستقلة عن ارادته واختياراته الخاصة، فالنظم الأسرية والسياسية والإقتصادية والدينية والقضائية ... نشأة منذ نشأة الحياة الإجتماعية بصفة تلقائية وعندما ينشا الفرد فهو يتأثر بوجودها المسبق.
·       الــعمومية
لا توجد في مكان او زمان دون اخر لكن يمكن أن تختلف مظاهر هذه العمومية  بين انتشارها في مجتمع معين بصورة شاملة او في طائفة من المجتمعات التي تتشابه في انتماءات ثقافية وظروف طبيعية وبنيات مورفلوجية معينة، وبين الإنتشار في نماذج اجتماعية متنوعة .
   وهذا الإختلاف في مظاهر االعمومية يساعد عالم الإجتماع في اكتشاف القوانين التي تتحكم في بروز الظاهر السوسيولوجية ووظائفها.
·       الإلزامية
معناها أن النظم الإجتماعية صادرة عن وعي أقوى من وعي الافراد ، وهي تمارس قهرا على الوعي الفردي ، لكن الفرد لا يشعر غالبا بهذا القهر بل يستجيب له بمنطق العادة لكنه يكتشف عندما يحاول التمرد على نماذج السلوك المطلوب سواء بشكل دائم كظواهر تامة التكوين مثل اللغة والدين والأخلاق والقانون، السلوك الناقت التي ترتبط بظواهر لم تستقر بعد كموجات الحماسة والسخط التي تجتاح مجتمعا معينا في ظروف خاصة والتي يطبق عليها إسم التيارات الإجتماعية،
ويكفي للتأكد من وحود القهر الخارجي للظاهر الإجتماعية أن يتصدى الفرد لمقاومة تلك التيارات.
·       الموضوعية

 ومعناهى أن الظواهر الاجتماعية يمكن ملاحظتها مستقلة عن الحياة والاختيارات الفردية فهي ذات مظاهر قابلة للملاحظة والقياس ويمكن الإستدلال على هذا البعد الخاجي للظواهر من خلال مؤشرات كالعادات والتقاليد والاعراف أو كموجات من الممارسة الجماعية كالإقبال على الإنتحار  أو الطلاق  او الإنحراف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .