بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

مدخل الى سوسيولوجيا الاديان



مدخل سوسيولوجيا الاديان 

يعتبر الدين, او المقدس بشكل عام في المغرب او غيره من البلدان الاخرى , بمثابة نمط حياة كل فرد, يجده معه اينما حل واينما كان .لكن في هذا المقال الصغير اخترت ان اعطي بعض الملامح و التوضيحات فيما يتعلق بسوسيولوجيا الاديان , بكونها فرع من فروع السوسيولوجيا العامة .
ومن هذا المنطلق ساطرح اشكالية كبرى , ساحاول الاجابة عنها , بشكل من الاختصار , وهي على الشكل التالي
ما هي المكتسبات العامة لسوسيولوجيا الاديان ؟

في الحقيقة؛ لا باس ان اقدم تعريفا سوسيولوجيا للدين قبل ان اشرع في الاجابة على الاشكالية المطروحة.عموما فالدين اذن هو نسق يجمع بين المعتقدات و الممارسات داخل مجتمع معين. هناك تعريفات عديدة تقدمها السوسيولوجيا للدين لكن اختصرها في التعريف الذي قدمته الان.
عموما , بعد مرور اكثر من قرن , ومع بداية المقاربة الانتربولوجية و السوسيولوجية للاديان , اي مند القرن 19م.ظهرت الملامح الاولى للمقاربة الانتربولوجية و السوسيولوجية في سياق تبلور النظرية التطورية، اي مع ظهور الكتابات الاولى لادوارد تايلور الى اليوم.
اذن, يمكن ان نتساءل عن الملامح و المميزات العامة للمقاربة السوسيولوجية للاديان, ويمكن ان نختصرها في اربع :
1- انها دراسة نسبية لا تدعي القطعية , ولا تدعي الاحاطة لانها دراسة للاديان من خارج الاديان وليس من داخلها.
تعتمد على استعمال العقل فقط دون غيره من مصادر المعرفة الاخرى هناك مصادر المعرفة الاخرى ولكن كل ما في الامر انها لا تدخل في البرادايم السوسيولوجيا الدينية . حيث ان الاعتقاد الديني و الطقوس المرتبطة به بالنسبة لعلمي الاناسة و الاجتماع يشمل بالضرورة كل ما يعتقد الناس انه كذلك , اذ ان ليس من المهام لهذين العلمين الخوض فيما هو الهي وما هو ليس كذلك , اي المعتقدات الديينية و الممارسات المرتبطة بها كبضاعة للسوسيولوجيا هي تنطلق من فرضية اساسية مفادها, ان كل ما يعتقده الناس انه ديني هو كذلك , سواء كان هذا الاعتقاد و الممارسات المرتبطة به واردا في النص الديني او غير وارد فيه.
.او بتعبير اخر , ان تكون تنتمي الى التقاليد الدينية الرسمية او التقاليد الدينية المحلية هو بالنسبة لعلم الاجتماع معتقدا دينيا.
اذ لا يجوز للمشتغل ذاخل سوسيولوجيا الاديان ان يقصي معتقدات و ممارسات معينة لاعتقاده انها هرطقة او غير ذلك .
2- انها دراسة تتصف بالتعقيد و الانفلات لان موضوعها مركب بطبيعته, لتداخله مع الاجتماعي و تلبسه بعدد كبير من الايديولوجيات الفاعلة و المؤثرة : عندما نتحدث عن الاعتقاد الديني الامر لا يتعلق فقط بقناعات يحملها اشخاص ويدافعون عنها ولكن ايضا بمصالح و برهانات ايديولوجية و مجتمعية.
3- انها دراسة حساسة, لانها لا تسم ابدا من مخاطر السقوط في مطبات اثارة المشاعر , حيث لا زالث مقاربة المعتقدات الدينية بما ليس بها و فيها.
اذن, اليوم تعتبر مسالة مثيرة للجدل لاعتقاد البعض ان مثل هذا العمل يمس بعضمته و رفعة الاديان.
اول ضحايا المقاربة الانتربولوجيا هو روبيرت سنسميت الذي طرد من الجامعة الانجليزية العريقة اوكسفورد بتهمة الالحاد.
4- انها دراسة تخضع شانها في ذلك شان كافة فروع المعرفة و التطور و التجدد وفق منطق جدلي يستفيد منه اللاحق من السابق ما يتجاوزه ويعتبر الانتقال من دراسة الدين الى دراسة التدين في نظرنا اهم تطور عرفته هذه المقاربة السوسيولوجية.


اذن, هذه الشروط الاربع , هي لازمة و اساسية للدخول الى عالم سوسيولوجيا الاديان.
  1. This comment has been removed by a blog administrator.

    ReplyDelete
  2. This comment has been removed by a blog administrator.

    ReplyDelete
  3. نقدم لكم شركة المثالية للتنظيف بالاحساء الشركة الرائدة في تقديم جميع خدمات التنظيف الشاملة للمنازل والشقق والفلل والمجالس والكنب والسجاد والموكيت والمفروشات بجميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية فتعد شركة المثالية للتنظيف بالاحساء افضل شركة تنظيف بالاحساء حيث تقوم بجميع خدماتها بالاعتماد علي كافة الادوات والاساليب والحديثة بالاضافة الي خبرة عشرات السنوات بمجالات التنظيف ومكافحة الحشرات ورش افضل انواع المبيدات الامتة والفعالة فلدينا شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالاحساء والمتخصصة في مكافحة جميع انواع الحشرات وابادتها ابادة تامة بالضمان باستخدام اقوي انواع المبيدات الامنة والفعالة وذات الجودة الدقة العالية فتقدم ابادة الحشرات بافضل جودة وارخص الاسار فحقا هي الشركة المثالية للتنظيف بالاحساء فهي حقا افضل شركة تنظيف ومكافحة حشرات بالاحساء والجبيل وباقي محافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية كما توفر الشركة خدمات نقل العفش والاثاث بالمنطقة الشرقية فلدينا افضل شركات نقل الاثاث بالمنطقة الشرقية

    شركة نقل عفش بالاحساء
    شركة نقل عفش بالجبيل

    شركة تسليك مجاري بالجبيل
    شركة شفط بيارات بالجبيل
    شركة كشف تسربات المياه بالجبيل

    ReplyDelete

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .