بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

تحميل كتاب مفهوم العقل PDF | ل عبد الله العروى


عن هذا الكتاب:

يتطرق الكاتب هنا إلى قضية جوهرية ، وهي أن مفهوم العقل عند كبار المفكرين حتى الأكثر تشبثاً به مثل المعتزلة والفلاسفة وابن خلدون ومحمد عبده بين أنصار الإصلاح في القرن الأخير ، غير مكتمل بالنظر إلى مفهوم آخر يهيمن اليوم على البشرية جمعاء ، فعندما نستعمل كلمة عقل في حدود ثقافتنا التقليدية ، نقول غير ما يقوله غيرنا اليوم ، فلا يكون تجاوب ولا تفاهم . نظن أننا نتكلم على بديهيات في حين أننا غارقون في المبهمات . بين كلمتنا وكلمتهم ، بين مفهومنا ومفهومهم ، يوجد فارق فاصل وهو بكل بساطة التاريخ ، لو لم يتحقق تاريخياً المفهوم الجديد ، لما بدا لنا المفهوم القديم غير مكتمل . لكنه تحقق بالفعل . فما الفائدة من نفي ما حصل ، يقوم الكاتب بتحليل مفهومي العقل والعلم في إطار ممارستنا الثقافية اليومية في محاولة لفهم الهوة الساحقة التي نلاحظها بين ما نراه ، حقاً أو باطلاً ، من عقل في عقيدتنا ، وما نراه حقاً أو باطلاً من لا عقل في سلوكنا الخاص منه والعام .

ادعمنا بمشاركة الكتاب شكرا 
                                     
حمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل او اقرأ من هـــنا

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .