بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

تحميل وقراءة كتاب : مراسلات جورج لوكاش PDF


بسم الله الرحمان الرحيم  فريق المدونة يتمنى لكم قراءة ممتعة ، ويلفت انتباهكم الى إمكانية ترك تعليقاتكم أسفل جميع مواضيع المدونة وذلك من أجل تلبية طلباتكم ومعرفة انطباعاتكم حول منشوراتنا وشكرا .

لدعمنا المرجو كشاركة المنشورات .

تأتي أهمية كتاب مراسلات جورج لوكاتش الصادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب من كونه يضم أهم المخطوطات اليدوية والمذكرات والملخصات المتبادلة بين جورج لوكاتش وبين غيره من الأدباء والمفكرين.ويبلغ تعداد الرسائل التي ضمها الكتاب نحو ثلاثمئة وخمسين رسالة وهي تضع القارئ أمام مجموعة من المعارف المتعلقة بالفلسفة عموماً ورؤية جورج لوكاتش للقيم الفكرية والفنية والجمالية. كما يشمل الكتاب الذي ترجمه نافع معلا العديد من الأعمال والوثائق التي ظهرت بعد وفاة لوكاتش بعام ونصف العام ليكون قيمة مضافة للمكتبة الغنية بالمؤلفات والأعمال التي تؤكد فكره الإبداعي والمستشرف للمستقبل. ويشير معلا في تقديمه للكتاب إلى أن من قام بإعداد هذه المراسلات قام باصطفاء كل الوثائق والرسائل التي تم إيجادها لتشكل في مجموعها وثيقة تاريخية ثقافية يمكن من خلالها معرفة بداية تشكل عبقرية هذا الفيلسوف إضافة إلى الوقوف عند الخصوصيات التاريخية والثقافية والاتجاهات الفلسفية والأدبية والنقدية السائدة في تلك الفترة بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وهي الفترة ذاتها التي قدمت عبقريات فلسفية واقتصادية أمثال نيتشه وبرغسون وماكس فيبر وترعرعت فيها قامات أدبية مرموقة من كتاب رواية ومسرحيين أمثال توماس مان وابسن.يشار إلى أن جورج لوكاتش من مواليد بودابست عام 1885 وتوفي فيها عن ستة وثمانين عاماً في الخامس من تموز 1971 وهو فيلسوف ومفكر وناقد أدبي اهتم بعلم الجمال والفن.أسس مع بعض زملائه مجموعة تاليا للمسرح وكان عضواً في حلقة غاليله الأدبية والفكرية وصدر كتابه الأول بعنوان /الروح والأشكال/ الذي تجلت فيه نظرته الفلسفية والجمالية من خلال دراسات تناول فيها مجموعة من الأدباء والشعراء والفنانين.
حفلت تجربة لوكاتش بمجموعة من الأعمال المتميزة فكرياً وأدبياً بينها /الروح والأشكال/ الفن والمجتمع/ الأدب العالمي/ الأدب المجري /التاريخ والوعي الطبقي/ فلسفة الفن والجمال/ وغيرها. ‏
===============
                            
حمل او اقرأ من هنــا 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .