بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

سوسيولوجيا الاديان - د - الزياني - المحاضرة / 2 /


11/11/2016 
                                                     دوركايم والدين 

اذا كانت الظاهرة الاجتماعية لها مجموعة من الخصائص والمحددات مع ايميل دوركايم  الزامية وحتمية وقهرية خارجة عن الأفراد، فهذا يوحي لنا على ان هناك التزام يجب القيام ويتجلى هذا الالتزام في سوسيولوجيا الدين على إن الأفراد يلتزمون بالقيام بمجموعة من المعتقدات والطقوس وكل تلاوين الظاهرة الدينية، ففي هذا الصدد يقول ايميل دوركايم حينما اذل تكلمت :  (  المجتمع هو الذي يتكلم من داخلي وحينما احكم المجتمع هو الذي يحكم من خلالي .)

ما يهمنا هنا هو التزام هؤلاء الافراد بالقيام بشيئ ما، لكن مسؤولين عن استمراريته ووجوده، فالتدين من هاته الزاوية هو  وجود خارج شعور الافراد كما ان له وجود داخل ذواتهم ، والعلة في ذلك؛ هي تحقيق الموضوعية في هذا الشيئ الذي يتلقاه الانسان في المجتمع الذي نشأ فيه، لكن ليس من صنعه؛ الامر هنا مقرون بالعمل. فدرجة الاتزام تظهر في تجريد هذا العمل في الواقع على انه يتعين على الباحث في الظواهر الاجتماعية ان يتخذ موقفا يماثل موقف العالم في الطبيعة الصحة والذي يفترض مسبقا على انه لا يعرف اي شيئ حول النتائح فالعلة في ذلك هي البحث عن القوانين المنظمة للوصول الى هاته النتيجة .

ويرجع الخط الفكري والأساسي في دراسة دوركايم للدين الى مجموعة من الدعامات الاساسية والتي تتمثل في ان النواة والنواحي الأساسية  في البناء الكلي للمجتمع تتشكل من المعتقدات الدينية التي تحدد التنظيم الاجتماعي. 
كذلك نجد على ان البدايات الأولى للدين تشكل بداية كل كيان اجتماعي، فالأفراد لا يختارون مجموعة المعتقدات لتفسير الأشياء ولكن يولدون  في مواقف اجتماعية.  من حيث الأفعال الموجودة المتوارثة. في المجتمع القبلي لا توجد علاقات خاصة بين الفرد او الالوهة، ولكن الافعال الشائعة المقدسة تربط الافراد بعضهم ببعض في الجماعة التي يقدسها المجتمع ككل .

ويرى دوركايم ان الضبط والوجود الاجتماعين يرتكزان على مفهوم الشعور الجمعي ( الدين صار هو الضمير الجمعي )  وان المنطق يُخلق ويُقوى في المجتمع عن طريق الدين كما وضح دوركايم ان الدين يمدنا بالفهم وبدونه لا نستطيع ان نفكر . فكل الأديان هي عبارة عن انساق من الأفكار تعطينا فهما كاملا عن العالم فقدم دوركايم تفسير اجتماعيا خالصا عن طبيعة الدين وذلك بنقده ( النظريات الفردية والسيكولوجية التي تحاول ان تفسر ظهور معتقدات الدينية عن طريق العوامل البيولوجية ك الأحلام والرؤيا وكذلك نقد النظريات الطبيعة لدى ماكس مولر والتي تذهب الى ان الدين يرجع الى العوامل الطبيعية والكونية ، لكن ما يأخذ به ايميل دوركايم من هذا النقد هو ان هاته النظريات فشلت في التفرقة بين المقدس والمدنس.  ومجمل القول ان الدين مع دوركايم هو نسق موحَّد من المعتقدات والممارسات التي تتصل بشيئ مقدس وهاته المعتقدات والممارسات في مجتمع اخلاقي واحد يضم كل اللذين يرتبطون به بهذا يكون المجتمع هو المنبع الأصلي للدين وهنا يظهر الاساس الاجتماعي للدين عند دوركايم اي ان  الاسهام الجمعي في المعتقدات يعتبر شرطا اساسيا لوجود الدين فقوة الدين وارتباطه بأشكال الفكر الاساسية يرجع الى اصله المرتبط بالمجتمع.
اضافات :
بحث : علاقة اللغة بالفكر – ميرلوببونتي –

بوابة علم الاجتماع 
download

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .