بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

المناهج الكيفية / د الخمليشي المحاضرة / 4 /


محاضرة د الخمليشي 10/11/2016
المقالبلة
   هي الحوار المباشر الذي يجرى بين شخصين او اكثر، او بين الباحث والمبحوث، حيث يسال الباحث المبحوث لكي يزوده ببعض المعلومات، وهذه الخاصية تجعلها تعتبر احدى ادوات البحث الميداني الأكثر دقة؛ لأنها منهج التحقيق المباشر الذي يقتضي معالجة سلوك شخص او مجموعة من الأشخاص.

   تعد المقابلة من التقنيات الشائعة الاستعمال في البحوث الميدانية لأنها تحقق أكثر من غرض للباحث. فبالإضافة الى نجاعتها في جمع المعلومات خاصة مع المبحوثين الذين لا يعرفون القراءة او الكتابة، فانها تمثل إحدى اهم الوسائل لجمع البيانات، خاصة تلك التي لا تستطيع تقنيانت اخرى الحصول علها مثل: التمثلات والتصورات وكل مل له علاقة بوجدان وعقل وثقافة المبحوث.

   كما تتيح امكانية الدخول في حوارات عميقة مع أفراد عينات البحث. وكذلك إعطاؤها للباحث فرصة الاطلاع عن قرب على عدد من جوانب الحياة السوسيو اقتصادية والثقافية للمبحوثين. وكذا ملاحظة ردود الفعل النفسية للأفراد عينات البحث البادية او الظاهر على وجوههم وقد تبلورت كتقنية للبحث الاجتمعي مع تطور الدراسات السوسيولوجية في أواسط القرن العشرين، وفي هذا السياق تحسنت شروط استخدام هذه التقنية وتنوعت اشكالها طبقا لتعدد الموضوعات والأهداف المتوخاة من الدراسة وطبيعة مجتمع الدراسة.
   تتعدد أشكال المقابلات بين المقابلة الفردية الاول يطرح الأسئلة والثاني يجيب.
كما تنقسم الى ثلاثة اقسام هي
1)    المقابلة غير الموجهة
  ما يحدد الباحث في هذا النوع من المقابلات لائحة الاسئلة  التي سيستفيد منها الباحث بشكل عام ويعطي في هذا الحوار الباحث للمبحوث حرية التعبير والتحدث بالتفصيل عن الجوانب المختلفة من الموضوع. يُستعمل هذا النوع من المقابلات غالبا في المرحلة الأولية من البحث وأنها تسمح للباحث بتحديد موضوع بحثه، ومختلف جوانبه بدقة كبيرة خاصة اذا كان الموضوع الذي يريد الاشتغال عليه غير واضح المعالم.
2)   المقابلة نصف موجهة :
وهي كما يدل على ذلك اسمها؛ تلك المقابلة التي يتم فيها الإعداد القبلي ( المسبق)  لشبكة من المواضيع  او المحاور التي توجه الحديث ا بين الباحث والمبحوث ويحاول الباحث التقيد يها اثناء حواره مع المبحوث. وتستخدم في الغالب كوسيلة لتحديد او بناء الاستمارة او المقابلة الموجهة

3)    المقابلة الموجهة ... يتبع 
يمكنكم تحميل المحاضرة  كما ان خاصية النسخ ممكنة ☺
download


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .