بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

سوسيولوجيا الثقافة د الزكريتي المحاضرة / 4 /


11/12/2016 
الثقافة والهوية .
 الهوية جاءت من اصل فلسفي البحث في هوية الاشخاص والجماعات . كما انه احيانا يتشابه مجموعة اشخاص في هوية معينة وهي من خصائص الكائن الاجتماعي
ضمن مجتمع كلي توجد هويات فرعية ولهذا نتحدث عن الهوية باعتبارها تمثل عنوانا للمجتمع وضامنا لاستمراريته، كما ان الهوية هنا ترسم حدود المجتمع وفي نفس الوقت الهوية الداخلية عندما يعيها الافراد فهي تضبط انتماءهم وتوزع نشاطهم ضمن فضاء اجتماعي يمنحه الاعتراف والاعتبار . الهوية هنا تعبر عن واقع اجتماعي وتبني هذا الواقع الاجتماعي وتعبر عنه ...
اذا هل الهوية هي اصل في وجود المجتمع؟ ام انها نتيجة له؟ ما هي الحدود التي تربط الهوية بالثقافة؟ وهل كل هوية ثقافة ام كل ثقافة هوية ؟
عندما نتحدث عن هذا الفرق فالثقافة تنتمي الى الحقل الانتروبولوجي السوسيولوجي والهوية تتعداها لما هو فلسفي وسيكولوجي .

مسألة اكساب الهوية تبدا مع ولادة الطفل  والختان والتسجيل في سجلات الحالة المدنية فهنا يكتسب هذا الشخص شرعية الانتماء لكل هذه الدوائر.  وفي كل ثقافة هناك قنوات لإكساب الافراد هُويات جماعية ( القاعدية ) تبدأ  مع الاسرة والعائلة والجوار ...
الاسم قد يحمل نوعا من الأصول القرابية والقبلية وغيرها من الانتماءات - الطبقية -  اي ان هذا الاسم دائما يتم اختياره بوعي جماعي وعي بالابعاد الثقافية التي تتقاطع مع مجتمع ما. اي انها تربط الفرد بارتباطات سابقة لوجوده. ومن خلال الاسم يتم اخضاع الفرد لثقافة المجتمع .
الهوية الجماعية :
هي التي تمنح مجموعة افراد خاصية التشابه والتميز . يتباينون فيما بينهم ويتميزون عن الجماعات الاخرى ، وهي ايضا فضاء يحقق فيه الفرد ذاته، بمعنى انه يمنح الفرد الاعتراف والاعتبار الاجتماعيين .
( نحن : هناك مجموعة قيم وأعراف تربطنا ونحس أننا كل لا يقبل التجزيئ وان مصيرنا هو قدر مشترك . )
( هم :  دائما نبحث عن التعاقد او ما يمكن ان يكون فيه معايير الالزام والخوف . ) (  مثال العيش في المدينة حيث يبقى الانسان في انتباه دائم للأشخاص الذين يتعامل معهم اضافة الى مظاهر الحذر من الاخر والمتجلية في اغلاق ابواب المنازل عكس البادية . )

المستوى الثاني لتأسيس الهوية نتحدث عن الاشتراك مع الاخرين في المصالح الاقتصادية والقرابات الاصطناعية المتجددة او علاقات الزمالة في الدراسة وفي العمل او اهتمامات مشتركة اخرى . مثلا  هوية التجار؛ فيها مجموعة من التعاقدات ك عدم التنافس او توحيد الثمن . قد تكون في مؤسسة عمل اقتصادية. بعض المهن تحتكرها بعض الفآت الاجتماعية.
نمط حياة مستمرة تكتي  تتميز بنوع من الثبات والتجدد المستمر وكل فرد له انتماء هوياتي جماعي واحيانا يسعى الى اكتساب هذا الانتماء، بمعنى ان الحصول على الهوية؛ مكسب والبحث عنها ؛نضال .
فدائما كل وطن يفرض وحدة ثقافة معينة لأن وحدة الهوية ضمن الوطن تمنح حقوق ممارسة هذه الهوية ويجب ان تكون جامعة .
الهوية الوطنية
تصبح عنصرية عندما تحتكم الى حتمية بيولوجية او عرقية معينة مثال ( حينما يتم إعلان جنوب افريقيا دولة لكل البيض  هذه دولة عنصرية . )
مصادر : كتاب الهوية والثقافة يمكنك تحميله من هنا  



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .