الانتروبولوجيا الثقافية والاجتماعية . د بوطالب . المحاضرة / 4 /
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

الانتروبولوجيا الثقافية والاجتماعية . د بوطالب . المحاضرة / 4 /

الانتروبولوجيا الثقافية والاجتماعية  . د بوطالب

24/11/2016
لإنجاح الملاحظة بالمشاركة ينبغي التوفر على جملة من  الخصائص والمؤهلات :
1.          على الباحث في الانتروبولوجيا ان يجتاز مرحلة التخصص؛ وان تكون لديه معرفة نظرية كافية في ميدان الانتروبولوجيا والعلوم الاجتماعية الاخرى وفروعها .
2.         يتوجب على الباحث مشاركة افراد المجتمع المراد دراسته والعيش معهم خلال مدة زمنية لا تقل عن سنة كاملة 
3.        ان يظل الباحث على صلة وثيقة بالسكان المحليين او الاهالي . وان يشاركهم كل جوانب حياتهم ويتحدث بلغتهم الأصلية
4.        ينغي للباحث ايضا ان يهتم بالدراسة الكلية للمجتمع موضوع الدراسة، وان كان اهتمامه ينحصر في ظاهرة او جانب محدد من هذا المجتمع
5.       كما ينبغي للباحث ان يتوفر على شخصية متميزة وقوية تمكنه من تحمل العزلة والظروف القاسية والغير الصحية ، كما ينبغي ان يتحمل التغير الحاصل في نظام الأكل والعادات وغيرها كما يتوجب عليه التخلي عن قيم مجتمعه وثقافته قدر المستطاع .
كما ان الباحث يحتاج الى امتلاك مهارة أدبية تسمح له بنقل وتحليل البناء الاجتماعي، فالتكوين الادبي للباحث في حقل الانتروبولوجيا يوفر الدقة في الوصف والملاحظة ، وبالتالي يفترض ان يكون هناك تقارب بين لحظة الملاحظة والتدوين .
تعتبر اجمالا الملاحظة بالمشاركة هي الأساس الذي تنبني عليه الدراسات الميدانية في الانتروبولوجيا غير ان هناك طرائق اخرى اهمها :

§      المقابلة غير الموجهة :
تستخدم في الدراسة الميدانية طريقة المقابلة الغير موجهة، وتتمثل هذه التقنية في مقابلة افراد المجتمع الذين  يتمتعون بسمعة جيدة في المجتمع موضوع الدراسة،  ويحاول الباحث في المقابلات الأولية كسب ثقة المبحوثين بالشكل الذي يفتحون له قلوبهم ويبتعدون عن تزييف الوقائع والحقائق .  وتسمح لهم هذه الطريقة باعطاء اجابات مطولة حيث يأخذون كامل الوقت للجواب دون ان يتدخل الباحث لتوجيه الإجابة نحو وجهة معينة بل وحتى عندما ينتقلون للحديث في موضوعات اخرى ينبغي تشجيعهم على ذلك .
وفي هذه الحالة فان الباحث مطالب اما بتدوين الاجابات في الحال او تسجيلها بإحدى الادوات الحديثة ، اذا اكتسب ثقتهم  ، اما اذا حصل العكس فينبغي ان يسجل النقاط الاساسية دون ان يحاول اثارة اية حالة من الشك .  ويطلب من الباحث في هذه الحالة ان يسجل كل التفاصيل مباشرة بعد انهاء المقابلة، وذلك لتفادي نسيان بعض المعطيات .
                تتيح هذه التقنية اظهار السمات الشخصية للأفراد واعطاء معلومات تفصيلية حول  الموضوعات التي تدور حولها وهذه الميزات لا توفرها المقابلة الموجهة .
تحميل المحاضرة 
الانثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية / د بوطالب المحاضرة / 8 /
http://www.bsociology.com/2016/12/8.html
الانتروبولوجية الثقافة والاجتماعية د بوطالب المحاضرة / 7 /
الانتروبولوجية الثقافة والاجتماعية د بوطالب المحاضرة / 6 /
الانتروبولوجيا الثقافية والاجتماعية . د بوطالب المحاضرة / 5 /
الانتروبولوجيا الثقافية والاجتماعية . د بوطالب . المحاضرة / 4 /
الانتروبولوجية الثقافية والاجتماعية / د بوطالب المحاضرة /3/
الانتروبولوجيا الثقافية والاجتماعية . د .بوطالب المحاضرة  / 2
الانثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية / د بوطالب المحاضرة 1
http://www.bsociology.com/2016/10/blog-post_28.html

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .