المناهج الكيفية .د الخمليشي المحاضرة / 5 /
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

المناهج الكيفية .د الخمليشي المحاضرة / 5 /


17/11/2016
المقابلة الموجهة
هي التي تحتوي على مجموعة من الأسئلة التي يحددها الباحث مسبقا ويتقيد بها في حواره مع المبحوثين، كما يتقيد كما يتقيد بالطريقة التي يطرح بها هذه الاسئلة التي يجب ان تكون سهلة ومفهومة يبتعد فيها الباحث عن الكلمات الغامضة، والمفاهيم الصعبة التي لا يستطيع المبحوث فهمها بسهولة؛ الامر الذي يدفع الباحث الى توضيحات اضافية غير مرغوب فيها او يجعل المبحوث يتهرب من الاجابة عليها لعدم فهمه اياها او حتى لا يكشف للباحث ضعفه الثقافي او الفكري ...
خطوات اجراء المقابلة :
قبل ان يقوم الباحث بإجراء المقابلة عليه ان يحترم بعض الخطوات التي ستجعل من هاته الاداة وسيلة ناجحة لجمع المعلومات ، ويمكن تلخيص هاته الخطوات فيما يلي :

·    تحديد موضوع المقابلة ، ومحاورها بشكل جيد وكذا تحديد الاسئلة بدقة في حالة المقابلة الموجهة مراعيا في ذلك البدء من العام الى الخاص وتأخير كل الاسئلة التي يرى الباحث انها ستحرج المبحوث او ستؤثر على مجرى المقابلة .
·    تحديد عينة البحث.
·    التحضير لإجراء المقابلة ، وذلك من خلال اخذ مواعيد مسبقة مع المبحوثين الذين يجب على الباحث ان يعرفهم بصفته وبالبحث، وذكر أهميته والغرض منه والاستفادة المأمولة من هذا البحث بالنسبة للمبحوث .
·    يطمئنهم على سرية المعلومات التي سيدلون بها والالتزام بعدم إفشائها.
·    ان يراعي رغبة المبحوث في اختيار المكان المناسب له وكذا الزمان،
·    ضرورة احترام المبحوث ومواقفه ان رفض اجراء المقابلة
·    احترام آراء المبحوث وتقبل كل الاجوبة وعدم الاستهزاء او التعامل معه بشكل متعالي يقززه من المقابل هاو يشعره بالدونية ... وذلك حتى تكون نسبة التجاوب عالية وترتفع نسبة المصداقية
·    على الباحث التحلي باليقظة ودقة الملاحظة
يجب على الباحث تدوين وتسجيل الإجابات في حينها ان سنحت له الظروف بذلك وإذا رآى ان هذا السلوك لا يؤثر على مصداقية الاجابات او تحفظ المبحوث في الاجابة على الاسئلة والا عليه ان يكتفي بتسجيل المهم منها فقط او بعض الكلمات او الحروف التي تساعده على تذكر الاجابات بشرط ان يدون هذه الاجابات قبل شروعه في اجراء المقابلة الثانية اي مباشرة بعد اتمام المقابلة تفاديا للنسيان او لاختلاط المعلومات كما يجب على الباحث ان يكون يقظا متنبها ويسجل  الملاحظات اثناء المقابلة مثل :
اماءات ، اشارات حركات ، ...الخ


وكذلك الملاحظات المرافقة .... وكذا الملاحظات حول المحيط الأسري والاجتماعي الذي يوجد فيه ان تمت المقابلة في المنزل او الحي الذي يقطن به المبحوث، كما يجب عليه الا يكثر من الكلام والثرثرة في مواضيع بعيدة عن موضوع البحث ، او ينتقل من موضوع لآخر دون إعطاء  الموضوع ما يستحقه . 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .