سوسيولوجيا الثقافة د الزكريتي المحاضرة / 5 /
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

سوسيولوجيا الثقافة د الزكريتي المحاضرة / 5 /

سوسيولوجيا الثقافة د الزكريتي المحاضرة / 5 /. 19/11/2016
نقل الثقافة
آليات التنشئة الاجتماعية
الثقافة نظام من العلاقات والإرث العلائقي والمادي الذي يحفظه المجتمع  يصعب فهم الثقافة من الخارج . لأنها تشكل بنية داخلية .
اذا الثقافة  تشير الى نوع من التطور ، إنها تحفظ الملامح الكبرى وهي التي يسعى المجتمع الى حففظها .
عملية نقل الثقافة هي ما تسمى ب التنشئة الاجتماع.
ما هي أهمية التنشئة الاجتماعية ؟  ج هي ضمان استمرار مجتمع ما ام ثقافة ما .
الى ماذا تهدف التنشئة الاجتماعية ؟
 اكساب الافراد  الجدد في المجتمع . المعايير والقيم المعمول بها في المجتمع . من وظائف هذا الاكساب الرفع من مستوى تكيف الافراد ضمن الحياة الاجتماعية إضافة الى الحفاظ على درجة معينة من الانسجام بين افراد  المجتمع واحد.  من خلال الوظائف يتبين ان التنشئة الاجتماعية ضامنة لاستمرار المجتمعات.
تصنيف التنشئة الاجتماعية :

تنشئة مفروضة :
النتشئة الاجتماعية الأولية وهي تناسب مرحلة الطفولة ، بحيث يكون هناك نوع من الخضوع ،  تتحكم في التنشئة الاجتماعية اربع  مؤسسات :

اثنان منتظمتان :  وهما المدرسة الأسرة . مثل الدروس الموجهة + جماعات الاقران + يسمح باكتساب مجموع من القدرات والمهارات . الإعلام  هو تنشئة عن بعد وبشكل غير مباشر . 

اثنان منفلتتان : الشارع الاعلام .
 يكتسب الطفل اللغة + علاقات الجوار + كيفية استعمال الجسد .
التنشئة الاجتماعية الثانوية: تسمح لأفراد الذين تشكلت شخصياتهم الاجتماعية والتي يكون لها نوع من الانتماء الثقافي الواضح، تسمح لهم بالاندماج مع جماعات اكبر سياسية دينية ... هاته العوالم من قبيل عالم المهن وجماعة المتديينين هي عوالم صغرى ولكن ممتدة . مثال -  نحن نعيش في عصر الجماعات الشبكية مثال الانينيموس( الهاكر ) . كل هذه العناصر تصنع ما يسمى ب الشخصية الاجتماعية، وتم  وقد تبناها الانتروبولوجيين .  والشخصية الاجتماعة تتقلد ادوار وتتقلد مرجعيات .
لا يمكن ان تنحدث عنها بشكل ثابت لأنها تتغير ، لكن بجانب التنشئة الاجتماعية  . احيانا تكون هناك تنشئة اجتماعية قسرية قاهرة . او ما يسمى ب مؤسسات العقاب التي تفرض على أشخاص معيين ضغوط للعودة الى المجموعة . ، بهذا الصنف الثالث يعتبر إخضاع الافرد للقهر وجعلهم يتجاوبون بنوع من الطاعة مع ممثلي الدوبة او الأسرة او المؤسسات السجنية  .

التنشئة الاجتماعية القسرية  - قهرية -
هناك نوع من الرقابة الدائمة والمستمرة لكن هل التنشئة تؤدي دائما الى النتائج التي تتبنها مؤسسات التنشئة ؟ هل ما يتم توقعه هو ما يتحقق ؟
التنشئة الاجتماعية اما ظاهرة او كامنية او خفية .
 الظاهرة:
 هي التي تكون مكشوفة الاهداف والغايات  وتكون مهيكلة عبر مؤسسات تنظمها وتوجهها لتلقين الاعضاء الجدد مجموعة من المواقف الواعية المطلوبة اجتماعيا. المؤسسات يكون هدفها النتشئة الاجتماعية الظاهرة، لكن هناك افعال غير واعية تصدر عن الأفراد وعن المجموعات تحمل معاني غير ما كان متوقعا من قبل الساهرين على التنشئة الاجتماعية .- مثال تعليم الأبناء ان التدخين مضر لكن الاب  يدخن امامهم – 
( هربرت ميد يتحدث عن التقليد الاعمى في البداية تجاه الراشدين هو نوع من التلقي والاكتساب لكن المجيط لا ينتبه الى ان هذا الطفل اكتسب تنشئة خفية او كامنة . ) التنشئة  الكامنة تبدأ من خلال التمرن على اخذ الادوار ، من اجل اخذ مواقع اجتماعية ايضا ضمن الحياة المشتركة بين الجميع يممكن ان نقول هي سيرورة استبطارن. فكل مجتمع يتبنى تنشئة اجتماعية يدعي انه ينقل ثقافة ما، لكن هل تكون موحدة تجاه كل الافراد .  ولهذا يتم الحديث عن التنشئة الاجتماعية الفارقية .  وهي ايضا يمكن ان تكون ظاهرة او كامنة
الثقافة الفارقية :
 مكونات ثقافية موجهة للنساء ومكونات موجهة للرجال الطبقة ايضا لها دور . الطبقات الميسورة تعلم افرادها كيفية التعامل مع الاخر المقبول والاخر المرفوض . وقيمة المال ... هنا دائما مسألة الانتماء الطبقي يكون ايضا معيار الاختلاف . نفس الشيئ بالنسبة للمهن – استاذ له شروط يخضع لها عندما يكون ضمن ايطاره المهني . هناك ما هو مقبول من وهناك ما هو مرفوض .  وتكون في ايطارات اجتماعية مصطنعة حددها انتماءات سياسية او مهنية واحيانا عرقية ، قد تجد ثقافت فرعية داخل الثقافات الفرعية . ( صراع الاجيال )  
( مقولة لا تولد المرأة بل تصبح كذلك سيمون د... )
تبني الادوار الاجتماعية دائما يبنى على معطيات فيزيولوجية – ثقافة العبيد والاسياد ثقافة النخبة عندما نتحد ث عن التنشئة الاجتماعية  فنحن نتحدث عن مؤسسات  ليست متفقة على طريقة التنشئة واحيانا تاتي بتنشئة متعارضة مع المجتمع .  ينتج لنا ردود فعل من طرف الافراد الذي يتبنون .  ويمكن ان ينتج تمردا على ثقافة المدرسة او ثقافة الاسرة ، وقد يتمرد على كل الثقافات . وبالتالي سيبحث عن ثقافات اخرى مثل الاعلام والشارع . لأن الثقافات الاخرى عندما تتعارض يعني هذا انها لا تجيب عن تساؤبلاته .

هل يمكن نقل آليات الثــقافــة ؟
اتثثافق الثقافية او المثاقفة والتثقيف . التثقيف فيه نوع من الارغام . 
مفهوم الاقتراض الثقافي : 
تحدث متغيرات من خلال التبادل : كيف نتنشر الثقافة ويمكن ان تحدث بشكل تلقائي وليس فيه انحيار وقهر لثقافة دون اخرى . ويتم مثلا بتبادل الموارد نظام استعمالها . واسمائها .  بمعنى ان هناك نوع من تبادل ما هو مادي وثقافي وطرق الاتصال بين الثقافات والتحولات التي تنجم عنها يمكن ان تتم في وضعيات متعددة : 

اولا وضعية وجود مساحة الاتصال :
 يمكن ان تكون شاملة مثل حركات الاستعمار – قوة عسكرية -  ثقافة الاقوى -  
 او جزئية مثل وجود مؤسسات اقتصادية او دينية - كنائس -  بعثات علمية ونقل الخبرة . او مساحات حدودية ...

الوضعية الثانية
 هي ظروف الاتصال . نميز فيها بين ظرفين المرغوب والمفوض
المرغوب : ك التبادلات التجارية مثل السياحة في هذه الظروف الشخص يريد ان يطلع على ثقافة الاخر يريد ان يستهلك معه هذا الثقافة .
المرفوض : ك الاستعمار . الهجرة لكنها اخف من الاستعمار .

الوضعية الثالثة :
طبيعة الثققافات المتصفة : بمعنى درجة الانسجام والتقارب
سيرورة المثافقة : هناك بعض الثقافات المغلقة ( بعض المجتمعات لها نوع من التعصب لثقافتها ولا تسمح بدخول او التأثر بثقافات اخرى . ثقافة الدول الأوروبية التي ننظر باحتقار الى الثقافات الاخرى . تأتي في سياق ما نسمح بدخوله الى ثقافتنا وبالتالي يمكن ان تكون سيرورة المثاقفة اما بطيئة او سريعة .

 اضافات 
ابحث عن ران فلينطون ؟  
ما الفرق بين التربية والتنشئة الاجتماعية ؟ 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .