موقف ابن خلدون من علم الكلام
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

موقف ابن خلدون من علم الكلام


الملخص
يسلّط هذا المقال الضوء على موقف ابن خلدون من علم الكلام، ويحاول رصد طبيعة هذا الموقف وسماته، مع التركيز على سياق العصر واستجماع بعض العناصر التي قد تساهم في تفسيره. وغايتنا الجواب عن السؤال التالي: ما المنزلة التي يحتلّها علم الكلام عند ابن خلدون؟ وما السبيل إلى تفسير تضارب الموقف الخلدونيّ من هذا العلم؟ سنعمد إلى تحليل مختلف عناصر هذه الازدواجيّة في الموقف، ومحاولة تفسيره في ضوء موقفه من الفلسفة والمنطق والعلوم الأخرى، مع استحضار الدراسات السابقة في الموضوع ومناقشتها في بعض جوانب هذا السؤال. وهكذا ننطلق، أوّلاً من رصد بعض سمات العصر والموقف العامّ من علم الكلام؛ وثانياً نكشف عن بعض عناصر ازدواجيّة الموقف الخلدونيّ في لباب المحصّل كما في المقدّمة؛ وثالثاً نناقش موقع ابن خلدون نفسه بين طريقتي المتقدّمين والمتأخّرين؛ وفي محطّة رابعة نسلّط الضوء على موقفه من مبحثي الفلسفة والمنطق القريبين جدّاً من علم الكلام، وفي الأخير نعمد إلى استخلاص أهمّ سمات الموقف الخلدونيّ من علم الكلام.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .