مفاهيم أساسية مرتبطة بمفهوم الثقافة
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

مفاهيم أساسية مرتبطة بمفهوم الثقافة


  مفاهيم أساسية مرتبطة بمفهوم الثقافة
توجد مجموعة من المفاهيم الأساسية المرتبطة بمفهوم الثقافة ، وسوف نشير –بإيجاز- الي بعض من هذه المفاهيم .   
- السمات الثقافية
هي أبسط العناصر الثقافية التي تبدو في النواحي المادية أو المعنوية ، فالمسمار أو القلم أو طريقة الملبس تعد سمات ثقافية .
- النمط الثقافي:
هو مجموعة من السمات أو العناصر التي تعمل ككل بالنسبة لموقف معين  فدائرة الأفعال التي يقوم بها الفلاحون في الزراعة وطرقهم في الحصاد وتخزين المحصول وطرق إعداد الطعام الخ...كل هذا يمثل نمطا ثقافيا.
- التراكم الثقافي:
أي عملية نمو الثقافة جيلا بعد جيل بفضل ما يضيفه الأجيال اللاحقة من عناصر جديدة تتكون وتتراكم علي أساسها الثقافة .
- المركب الثقافي :
إن العناصر الفرعية للثقافة تتكون بدورها من روابط متشابكة وعندما تركز الصلات بين العناصر الفرعية للثقافة علي سمة ثقافية بعينها يطلق عليها عندئذ المركب الثقافي .فهناك علي سبيل المثال ”مركب الحصان“ وحوله تتجمع ممارسات تتصل بالركوب وصناعة عدة الحصان والحرب والزراعة وصناعة المركبات والنقل بالعربات .
- التلاقح الثقافي :
وقد يطلق عليه مصطلح الاتصال الثقافي أو” التثاقف“ وهو يشير الي التأثير المتبادل بين الثقافات ، أو بمعني أخر الي التغير
الثقافي الذي يتم في ظروف خاصة يحدث فيها اتصال شديد بين ثقافتين أو أكثر متناقضتين تناقضا ملحوظا . كما يتضمن تغيرا واسع النطاق وسريع نسبيا في أي من الثقافتين أو كلتيهما .
- الغزو الثقافي:
 كما في حالات الاستعمار لإيجاد الرغبة في التأليف مع الثقافة الخارجية ويتم الغزو الثقافي اليوم عن طريق محاولة فرض التبعية الثقافية ومن خلال وسائل الإعلام ومواقع الانترنت وغيرها .
 - التمثل الثقافي :
 يشير الي العملية التي عن طريقها تحاول الجماعات ذات أنماط السلوك المختلفة أن تندمج مع بعضها البعض في وحدة اجتماعية وثقافية مشتركة . أي إن هذه العملية تؤدي الي اندماج أو انصهار ثقافتين اوأكثر في وحدة ثقافية متجانسة . ومن أشهر عمليات التمثيل الثقافي ، تلك العملية التي حدثت للمهاجرين من مختلف دول العالم واستيطانهم للولايات المتحدة الأمريكية ، فقد ترتب علي ذلك تفاعل واندماج عدة ثقافات أوربية قديمة وظهور ثقافة واحدة مشتركة لهؤلاء وهي الثقافة الأمريكية العامة .
- الانتشار الثقافي :
يشير الي عملية انتقال السمات الثقافية من ثقافة الي أخري . ولانتشار الثقافة لابد من توافر عدة عناصر ، منها وجود بعض السمات أو العناصر الثقافية التي تستحق أن تنتشر ، ومنها ضرورة وجود مجتمع يتقبل هذه السمات ، بالإضافة الي ضرورة وجود طريقة أو وسيلة تستعمل كأداة للنشر كالتلفاز أو الإذاعة  أو الكتب والأشخاص الذين ينتقلون بين الثقافات المختلفة الخ....
- الهوة الثقافية :
 أو التخلف الثقافي وهو يحث نتيجة تغير بعض جوانب الثقافة بمعدلات أسرع من تغير الجوانب الأخرى ، فيحدث هوة أو تخلف لبعض العناصر الثقافية نتيجة عدم توازن عمليات تغير الثقافة . وذلك مثلا كما يحدث بالنسبة لسبق التنمية الاقتصادية مع تخلف التنمية الاجتماعية . وقد ورد مفهوم الهوة الثقافية في كتاب ” التغير الاجتماعي“ للعالم الأمريكي ” وليم أوجبرن“ الذي نشره عام 1922م .
- النسبية الثقافية :
أي منافسة الأشياء بالنسبة لثقافات المناطق المختلفة ، أي في حدود الثقافة الخاصة بكل منطقة .
- الثقافة الفرعية :
ويقصد بها أن هناك جماعة من الناس يشتركون في أنماط متميزة من القيم والمعتقدات ، وتتميز طريقة حياتهم عن الثقافة الكلية التي تسود المجتمع الأكبر في بعض الأنماط الثقافية الخاصة بهم . وبمعني أخر فان الثقافة الفرعية بمثابة نمط من السلوك تتميز به الجماعات الخاصة التي تعيش داخل المجتمع الأكبر ، وقد يختلف سلوك أفراد تلك الجماعات عن سلوك أفراد المجتمع الكلي ، ولكن في نفس الوقت تتضمن ثقافتهم الفرعية علي عناصر تشترك فيها مع الثقافة الكلية كما تحتفظ لنفسها بعناصر أخري تميزها عن غيرها من الثقافات .
- الحضارة :

 تشير الي نوع متقدم من المجتمعات التي تتميز بدرجة متقدمة من الفنون والعلوم والتنظيمات الاجتماعية . وقد مال بعض الكتاب الي إطلاق لفظ ”حضارة“علي الأجهزة الفنية للمجتمع مثل العلم والتكنولوجيا والإمكانيات المادية. أما لفظ ”ثقافة“ فتعني المحصلة النهائية للتراث الإنساني والاجتماعي سواء كان هذا التراث ماديا أو غير ماديا .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .