أخلاقيات الفقه الإجتماعي - نصائح وتوجيهات من واقع الحياة pdf
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

أخلاقيات الفقه الإجتماعي - نصائح وتوجيهات من واقع الحياة pdf


عنوان الكتابأخلاقيات الفقه الإجتماعي - نصائح وتوجيهات من واقع الحياة 
المؤلفالدكتور محمد أحمد حجازي العاملي 
المترجم / المحقق: غير موجود
الناشر: دار المحجة البيضاء
 
 الطبعة: الأولى 1433 هـ / 2012 م
عدد الصفحات: 144

حول الكتاب
تزداد أهمية الأبحاث العلمية تبعا لاتساع المساحات المعرفية المكتشفة في الحياة الإنسانية، ولا ينبغي أن تكون الكتابة وفقا لاشتهاء الكاتب دون مراعاة الحاجات الواقعية، فقد يصادف أن يكون الموضوع مكررا إلى حد الاستيفاء التام من كافة جوانبه، مما يؤدي إلى هدر الوقت دون فائدة تذكر، ويعيق حركة الأبحاث العلمية على مستوى تطويرها وتحقيقها.

إنما المفترض أن تكون الكتابة ناظرة إلى المستحدثات الواقعية، واستجابة للتساؤلات التي تطرأ في كل زمان ومكان، ومما لاشك فيه أن الإضافات العلمية الموضوعية تزيد المسائل العلمية إنارة ووضوحا.
 ومن هنا، فإن الحاجة إلى طرق الأبواب الأخلاقية المرتبطة بالمتغيرات الاجتماعية، هي محل حاجة ضرورية، وبخاصة إذا كانت مرتبطة بالمسائل الفقهية التي يبتلى بها الإنسان عادة.

لذلك، فقد حاولنا في هذا الكتاب أن نعالج العديد من الموضوعات الاجتماعية برؤية تجمع فيها بين الفقه الاجتماعي وبين الجوانب الأخلاقية لروح الفقه الاجتماعي الإنساني.
وفي هذا الكتاب، لم نعتمد في منهجية كتابته على ذكر المسائل الفقهية، والتعليق عليها بلغة تربوية وأخلاقية إنما قصدنا ذكر المسائل الفقهية ، والتعليق عليها بلغة تربوية وأخلاقية إنما قصدنا ذكر المسائل الفقهية الاجتماعية بقوالب لفظية أخلاقية، بعيدة عن التعقيد، وقريبة من كافة المستويات الثقافية. بحيث يشعر القارئ أنه يأخذ الأمرين معا دون تكلف أو مشقة.
وبحسب ما نراه، فإنه من الضروري البحث في كافة القضايا الأخلاقية المرتبطة بالعقل العملي للإنسان، والإضاءة على الكثير من الأمثلة التطبيقية.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .