بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

تحميل وقراءة كتاب البدو pdf

حول الكتاب : 
صدر البارون أوبنهايم كتابه بمقدمة وافية، تجلت بأوضح صورة وأشملها، مقدما تاريخ مشروعه ومحتوى مادته. يقول أوبنهايم عن أهمية الكتاب: ((سيقدم كتابنا هذا معطيات إلى كل من يبحث عن معلومات حول سائر المسائل المتعلقة بأبناء الصحراء)).، والتي تعني كل المعطيات التاريخية والسياسية والاقتصادية والأنثروبولوجية والاجتماعية وكذلك وصفا للطبيعة الجغرافية.
 من المعروف أن لكل عمل مشاكله، فكيف الحال في هذا العمل الكبير الضخم من ترجمة وتحقيق وتدقيق، والذي عمانا فيه جاهدين، آملين أن يخرج بأكمل صورة، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((رحم الله امرءا عمل عملا فأتقنه))، اتباعا لطريق عمل المؤلف ومساعديه في إعداد هذا العمل الشامل والدقيق، كان علينا ان نحذو حذوهم، ونتلافى فيه أخطاء الترجمة حسب المقدرة وذلك من خلال مراجعة الكتاب، وتحقيق نصوصه وتدقيق الأسماء وتصحيح ما وقع فيها من تحريف.
إن كتاب البدو هذا الذي بين أيدينا بأجزائه الأربعة هو حصيلة جهد عظيم وكبير قام به المستشرق الآثاري، والسياسي، والقانوني، والدبلوماسي البارون ماكس فون أوبنهايم، وساعده وشاركه فيه عالمان ألمانيان جليلان هما البروفيسر ايريش برونيلش، والبروفيسر فرنر كاسكل، وبمساعدة مجموعة كبيرة من الأشخاص المتمكنين، الذي جعلوا هذا المشروع قابلا للتنفيذ لكي يخرج بهذا الشكل الفخم الواسع.
  إن كتاب البدو هذا يعد من أجل الدراسات وأكثرها عمقا في فهم القبائل البدوية ودراستها دراسة تاريخية اجتماعية واقتصادية وسياسية وأنثروبولوجية. وهو يقدم معلومات شاملة وفريدة من نوعها عن تاريخ القبائل وأصولها وأنسابها وهجراتها والترابط القائم بينها.
  يقول المؤلف : ((إن هذا الكتاب حصيلة أربعين عاما من العمل والملاحظات والتسجيلات الشخصية التي قمت بها في عين المكان)). وقد صدر الجزء الأول والثاني من الكتاب في حياة مؤلفه أوبنهايم، ومساعده بروينلش، أما الجزء الثالث والرابع، فقد أخذا عشرين سنة أخرى لكي يبصرا النور، بعدما أشرف عليهما ونقحهما وأضاف إليهما إضافات مهمة البروفسير كاسكل.
ذكر المؤلف أنه سار باتجاهين في إعداد الكتاب: -
الأول: إنجاز دراسة وافية للحياة المادية والثقافية للبدو.
الثاني: متابعة أعرافهم وعاداتهم ومراقبة حياتهم داخل الأسرة والقبيلة وحيال المنتسبين إليهم وتدوين مأثورات وأساطير قبائلهم. وكذلك تدوين ملاحظات مهمة حول الحياة الداخلية لهذه القبائل، من سلطة الشيوخ والأعراف البدوية وعادات الأعراس والزواج وحق الضيافة والحماية (الإجارة) وكذلك الاهتمام بالحياة الدينية.
 وعلى وفق هذين الاتجاهين، قام المؤلف بدراسة عادات وتقاليد القبائل البدوية في المناطق التي توجد فيها تلك القبائل، من ذلك ما ذكره عن منطقة سيناء، والأردن. حيث سجل بعض العادات والتقاليد البدوية والتي منها على سبيل المثال اجتماع أفراد القبائل حول قبر أحد الأشخاص وسبه سبا مقذعا، أو ذبح بعض الأضاحي ورمي أجزائها في البحر، بالإضافة إلى قيامه بتسجيل الحكاوي المتعلقة بأصول بعض القبائل، فسجلها كما رويت له مختلطة بها الأسطورة والتاريخ. لقد قام المؤلف بتسجيل تلك الحكايات، لكنه وقف منها موقف الباحث الذي يتوخى الجانب العلمي. كمثال على ذلك، إن الحكاية التي تدعيها قبيلة البقارة في سورية لإثبات نسبها إلى الإمام محمد الباقر، هي من تلك الحكايات الأسطورية التي يقوم بتحليلها ومن ثم تفنيد علة ربط ذلك النسب.

ومن خصائص هذا الكتاب أيضا، قيامه بمعالجة القبائل من الناحية الجغرافية، فهو يقوم بتصنيف القبائل المختلفة إلى مجموعات بحسب المناطق الجغرافية المختلفة على خلاف ما هو متبع في كتب الأنساب. إن المساحة الجغرافية التي يشملها البحث كبيرة من حيث تتوزع بين العراق، سورية، المملكة العربية السعودية بأقاليمها (الحجاز ونجد والإحساء)، وبين الكويت، قطر، البحرين، الإمارات، الأردن، فلسطين، سيناء بالإضافة إلى قسم من القبائل التي تعيش داخل تركية الحالية، وكذلك قبائل وعشائر عربستان أو ما يطلق عليه خوزستان إيران. بل يمكن القول إنه يتناول كل القبائل العربية في آسية.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .