بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

الانتروبولوجية الثقافة والاجتماعية د بوطالب المحاضرة / 6 /

www.bsociology.com

08/12/16
  ...  فالثقافة هي التدخل المباشر للإنسان في الطبيعة بهدف تغييرها وتحويلها من خلال اضافة اشياء مستحدثة وجديدة على الوضع الطبيعي او وضع الانسان بشكل عام من خلال استعمال ادوات وتقنيات مادية  ويتم اكتساب الثقافة عبر عمليات التنشئة الاجتماعية حيث تتم عملية نقل القيم وتهذيب سلوك الأفراد، وتهدف الثقافة الى تحقيق الانسجام بين الانسان والطبيعة والمجتمع وكذلك القيم الروحية والإنسانية .

   يعرف ادوارد تالور الثقافة بأنها مجموع السلوكات المكتسبة والمتداولة بين مجموعة بشرية في فترة زمنة محددة وفي مجال طبيعي واجتمعي محدد .
فالثقافة بهذا المعنى هي مجموع التقنيات والعادات والمؤسسات والمعتقدات والتي وقفها يعيش الإنسان ، والتي تختلف من فترة تاريخية لأخرى .

   تعني الثقافة؛ الحضارة وهو المعنى الذي أصبح لمصطلح الثقافة حين انتقلت خلال القرن 19 الى انجلترا فأصبحت مرادفة، غير اننا سنتناول تعريف انتروبولوجي للثقافة هو ذلك الذي اقترحه ادوارد تايلور في كتابه " الثقافة البدائية " والذي اشرنا اليه سالفا .

   اذا عدنا الى ثنائية الثقافة والطبيعة، يمكن القول ان الطبيعة هي شيئ واقعي وليس من صنع الانسان، وهو بذلك بعكس الثقافة والتي تعتبر من إنتاج الإنسان وهي بهذا المعنى تعارض الطبيعي والفطري والكوني وبالتالي فالثقافة لها تاريخ خاص والذي من خلاله تتميز عن باقي الثقافات الاخرى، فالثقافة هي بمثابة نقيض الطبيعة، ولكي نرسم الحدود بين الإنسان والطبيعة يكفي ان نعاين دخول الانسان الى الثقافة
فالطبيعة تتميز بالكونية والعفوية بينما الثقافة ؛ فعل اجتماعي يتميز بالنسبية .

ان الانتقال ودخول الإنسان الى عالم الثقافة فرض عليه خلق المحرم ( وبشكل عام خلق المحارم ) ساهمت في سيادة القانون بالشكل الذي تراجع اللجوء الى العنف والاقتتال. فالثقافة اذا ؛ هي تقف على النقيض من الطبيعة بل تحاول الغاءها .

   ان التعريف الذي يقترحه ادوارد تايلور حول الثقافة يتطابق مع الكثير من الملاحظات التي اشرنا اليها في السابق، بحيث ان هناك تطابق بين الثقافة والحضارة بالمعنى الاثنوغرافي فتايلور يعتقد ان الثقافة او الحضارة هي ذلك المجموع المعقد والذي يشمل المعارف والمعتقدات والفن والقانون والأخلاق والتقاليد وكل التقنيات والتطبيقات التي يكتسبها الإنسان بوصفه عضوا في مجتمع معين وبالفعل فان هذا التعريف وجه كل الأبحاث والدراسات اللاحقة، وبالخصوص في ميدان البحث الانتروبولوجي .


   تتميز الثقافة بالاستقلال الكامل عن الناس فالأشخاص هم حاملون للثقافة فالثقافة تبدو وكأنها تفرض ذاتها على الأفراد، بحيث يظهر الأفراد مجرد وعاء ، فالثقافة لها مصادرها وحياتها المستقلة عن الأفراد والجماعات فالثقافة هي بالمعنى الواسع؛ ذلك الكل المعقد والذي يشكل المعتقدات والقوانين والفنون، وباختصار كل ما اكتسبه الإنسان في وضع اجتماعي،   فالثقافة تبدو منفصلة عن الافراد والمجتمع، الامر الذي يسمح لنا بملاحظتها . 
www.bsociology.com
ملاحظة النسخ ممكن 
المحاضرات السابقة 
الانثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية / د بوطالب المحاضرة / 8 /
http://www.bsociology.com/2016/12/8.html
الانتروبولوجية الثقافة والاجتماعية د بوطالب المحاضرة / 7 /
الانتروبولوجية الثقافة والاجتماعية د بوطالب المحاضرة / 6 /
الانتروبولوجيا الثقافية والاجتماعية . د بوطالب المحاضرة / 5 /
الانتروبولوجيا الثقافية والاجتماعية . د بوطالب . المحاضرة / 4 /
الانتروبولوجية الثقافية والاجتماعية / د بوطالب المحاضرة /3/
الانتروبولوجيا الثقافية والاجتماعية . د .بوطالب المحاضرة  / 2
الانثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية / د بوطالب المحاضرة 1
http://www.bsociology.com/2016/10/blog-post_28.html

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .