ماستر / الرهاب الاجتماعي وعلاقته بإدمان المخدرات (دراسة مقارنة بين عينة من مدمني المخدرات وغير المدمنين)
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

ماستر / الرهاب الاجتماعي وعلاقته بإدمان المخدرات (دراسة مقارنة بين عينة من مدمني المخدرات وغير المدمنين)


Abstract
ملخص الدراسة الرهاب الاجتماعي وعلاقته بإدمان المخدرات (دراسة مقارنة بين عينة من مدمني المخدرات وغير المدمنين) تهدف الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة القائمة بين الرهاب الاجتماعي وإدمان المخدرات، ومعرفة دلالة الفروق بين مدمني المخدرات وغير المدمنين في درجة الرهاب الاجتماعي، والفروق في درجة الرهاب الاجتماعي لدى مدمني المخدرات نتيجة لاختلاف العمر الزمني . وتكونت عينة الدراسة من (216) فرداً، قسمت إلى مجموعتين : - مجموعة من مدمني المخدرات تتكون من (62) فرداً، تم اختيارهم قصديا من المركز الوسيط لعلاج الإدمان بوخضرة – عنابة . - ومجموعة من غير المدمنين تتكون من (154) فرداً ، تم اختيارهم قصديا من المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني للتسيير – تبسة وقد استخدمت الباحثة مقياسان هما : - مقياس الرهاب الاجتماعي لـ " مجدي الدسوقي" (1994) . - مقياس المخدرات لـ " مصري عبد الحميد حنورة " (1991) . وتمثلت إجراءات الدراسة في الأتي : - التعرف على مجتمع الدراسة . - التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياسين، وذلك بحساب الصدق والثبات بواسطة أساليب إحصائية متنوعة . - وتم استخدام نظام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (13.00،SPSS) من أجل الإجابة على تساؤلات الدراسة بتطبيق : أ – معامل الارتباط " بيرسون " لحساب العلاقة الارتباطية بين متغيرات الدراسة . ب – اختبار " ت " لحساب دلالة الفروق بين العينتين . ج – تحليل التباين أحادي الاتجاه لتحديد الفروق في درجة الرهاب الاجتماعي نتيجة اختلاف العمر . وأسفرت الدراسة على النتائج التالية : - توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين درجة الرهاب الاجتماعي وإدمان المخدرات . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مدمني المخدرات وغير المدمنين في درجة الرهاب الاجتماعي لصالح مدمني المخدرات . - لا تختلف درجة الرهاب الاجتماعي لدى مدمني المخدرات بإختلاف العمر . وقد تم تفسير النتائج المتوصل إليها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة .


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .