تجليات التمدن الاجتماعي لسكان المدينة العربية المنشأة في ظل الكولونيالية الإسرائيلية
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

تجليات التمدن الاجتماعي لسكان المدينة العربية المنشأة في ظل الكولونيالية الإسرائيلية

تجليات التمدن الاجتماعي لسكان المدينة العربية المنشأة في ظل الكولونيالية الإسرائيلية
ملخص 
تتّصل فكرة هذه الدراسة بأن النكبة الحاصلة في فلسطين طمست المدينة الفلسطينية عمرانيًا وأسقطتها من الذاكرة الجماعية. بناء على ذلك، تدعو الدراسة إلى التوقُّف عند تغييب المدينة الفلسطينية داخل إسرائيل ككيان مستقل، والسعي للبحث في هذا المسار باستخدام مؤشرات مدينية. يتتبع البحث تجلّيات التمدّن الاجتماعي لسكان "المدينة العربية" المُنشأة في ظل الكولونيالية الإسرائيلية، من خلال فحص خصائص "التكافل الاجتماعي غير الرسمي" من حيث إستراتيجياته وحدوده ووتيرته وكفايته وإسقاطاته، بافتراض أن مؤشّر "التكافل الاجتماعي غير الرسمي" يعكس أحد أهمّ تجلّيات التمدّن الاجتماعي الملائمة للخصوصية العربية – الفلسطينية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهجية الكيفية القائمة على "مقابلات نصف مبنية" مع "عينة قصدية" مثّلت الخصائص ذات الصلة بجمهور البحث.

* نشرت هذه الورقة في العدد 18 (خريف 2016) من مجلة "عمران" (الصفحات 7-32) وهي مجلة فصلية محكمة متخصّصة في العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة، يصدرها المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات.
للحصول على أعداد المجلة (نسخ ورقية أو إلكترونية) أو مقالات مفردة منها، أو الاشتراك السنوي فيها، زر المتجر الإلكتروني لكتب ومجلات المركز. 


لمتابعة قراءة الورقة كاملة انقر هنا  او حمل الورقة من هنا 
المصدر : المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات . لزيارة الموقع من هنا

إبراهيم فريد محاجنة | 22 يناير، 2017

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .