دكتوراه / القبول والرفض الوالدي كما يدركه الأبناء وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

دكتوراه / القبول والرفض الوالدي كما يدركه الأبناء وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على القبول والرفض الوالدي كما يدركه الأبناء وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية (قلق المستقبل - الوحدة النفسية). وقد اختار الباحث لهذه الدراسة عينة قوامها (442) طالب وطالبة يدرسون في الصف الثاني ثانوي تم اختيارهم من خمس ثانويات بمدينة المسيلة، كما اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الارتباطي ووظف أدوات لجمع البيانات تمثلت في استبيان للرفض الوالدي من إعداد الباحث، ومقياس الشعور بالوحدة النفسية من إعداد الباحث، ومقياس قلق المستقبل من إعداد غالب المشيخي واعتماداً على الجانب النظري الذي تبنته الدراسة جاءت النتائج التالية: - توجد علاقة إرتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للقبول الوالدي من قبل(الأب/الأم) وقلق المستقبل. - توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للرفض الوالدي من قبل(الأب/الأم) وقلق المستقبل. - توجد علاقة إرتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للقبول الوالدي من قبل(الأب/الأم) والشعور بالوحدة النفسية. - توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للرفض الوالدي من قبل(الأب/الأم) والشعور بالوحدة النفسية. - توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل والشعور بالوحدة النفسية لدى الأبناء. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات إدراك الأبناء للقبول الوالدي من قبل (الأب) تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات إدراك الأبناء للقبول الوالدي من قبل (الأم) تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات إدراك الأبناء للقبول الوالدي من قبل (الأب/الأم) تعزى لمتغير الترتيب الميلادي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات إدراك الأبناء للرفض الوالدي من قبل (الأب) تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات إدراك الأبناء للرفض الوالدي من قبل (الأم) تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات إدراك الأبناء للرفض الوالدي من قبل (الأب/الأم) تعزى لمتغير الترتيب الميلادي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات قلق المستقبل تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الوحدة النفسية تعزى لمتغير الجنس. - يمكن التنبؤ بقلق المستقبل من خلال إدراك القبول-الرفض الوالدي. - يمكن التنبؤ بالشعور بالوحدة النفسية من خلال إدراك القبول-الرفض الوالدي.

  

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .