بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

الزحف غير المقدس .. تأميم الدولة للدين - د. سيف الدين عبد الفتاح

الزحف غير المقدس .. تأميم الدولة للدين - د. سيف الدين عبد الفتاح
 حول الكتاب : 
يبحث هذا الكتاب في مستقبل المواطنة في علاقتها بالدين والسلطة، باعتبار الدولة المتغير الأساس، والدين متغير العلاقة، والمواطنة متغير وسط لبحث العلاقة، يبدأ البحث بـ مقدمات في المنهج، حيث عرض د. عبد الفتاح الإشكالات التي واجهته في موضوع المواطنة، من حيث عدم استجابة موضوع البحث لأدوات المنهج التقليدي، فاستبدل بذلك قراءة المجتمع كنص، باعتبار أن المواطنة تشير إلى نماذج تكرارية داخل نص المجتمع.
وتحت عنوان: مفهوم الدين قبل الزحف: رؤية في مفهوم الدين الشامل، يحاول المؤلف فهم طريقة زحف الدولة على الدين، زحفا غير مقدس، محاولة احتكار مساحته أو تلوينها أو تهميش فعالياته. فيرى أن الدين يشمل جميع فاعليات الحياة، وهو شبكة من المقاصد الكلية تبدأ بحفظ الدين وتنتهي بحفظ الإنسان.
ثم يتناول مفهوم الدولة والبحث عن المواطنة المصرية، موضحا الفرق بين نشأة الدول القومية في الغرب وفي بلادنا حيث تحولت الدول في بلادنا إلى سلطة ثم إلى فرد حاكم مستبد.

وفي الفصل الأخير، مفهوم الزحف على الدين وتأميمه يطرح المؤلف التساؤلات التالية: ماذا يعني الزحف على الدين والظواهر التي تتعلق به؟ وإلى ماذا يمكن أن تشير صفة الزحف ((غير المقدس)) للدولة على الدين، والذي كان ضمن جملة ((تأميم الدولة للدين))؟.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .