بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

التوظيف الإيديولوجي لمفهوم الحاكميّة : مدخل لتجاوز أعطاب المفهوم الفكريّة والسياسيّة


التوظيف الإيديولوجي لمفهوم الحاكميّة 1:
مدخل لتجاوز أعطاب المفهوم الفكريّة والسياسيّة
ملخص:
يعتبر مفهوم "الحاكمية" أنموذجاً واضحاً لإشكالية المفاهيم والحاجة إلى استرجاع سياقها المرجعي والمعرفي. كما أنّ ما يكتنف هذا المفهوم من الغموض والالتباس يجعله أكثر إلحاحاً لمراجعته وتخليصه من الدلالة التي اكتسبها في التجربة التاريخية التي صاحبت ميلاده، كما صاغها أبو الأعلى المودودي، الذي تَشَكَلَ معه مفهوم "الحاكمية" بهذا الفهم السياسي والقانوني، وتعزّز مع سيد قطب الذي تأثر بتجربة المودودي في باكستان والواقع الذي عاشته تجربة الإخوان المسلمين في مصر. أي دراسة المفهوم ضمن سياقه الاجتماعي والسياسي، بروح نقدية، وفق منهجية الرؤية القرآنية، والاستفادة من متاحات علم "اجتماع المعرفة" (Sociology of knowledge).
[1] نشر في الملف البحثي "السيادة والحاكمية" بتاريخ 3 أبريل 2015، مؤسسة مؤمنون بلا حدود، إشراف 
بسام الجمل، تقديم أنس الطريقي.
http://www.mominoun.com

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .