بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

غاستون باشلار نحو نظرية في الأدب - سعيد بوخليط



غاستون باشلار نحو نظرية في الأدب - سعيد بوخليط
الناشر: دارالفارابي - بيوتت & منشورات الاختلاف - الجزائر
الطبعة: 2011
الحجم: 4.76 MB
194 صفحة

حول الكتاب :

يواصل الباحث المغربي سعيد بوخليط مغامرته الفكرية وإبحاره في عوالم الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار، بإصداره كتابه الجديد "غاستون باشلار: مفاهيم النظرية الجمالية" الصادر عن دار "عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع" بالأردن.
يعد الكتاب الجديد للباحث الشاب سعيد بوخليط خامس مؤلف ضمن سلسلة المؤلفات التي خصصها لغاستون باشلار، حتى أضحى بفضلها من أشهر الأسماء العربية المتخصصة في المتن الفلسفي والنقدي لهذا الفيلسوف الفرنسي الذي بصم عددا من المباحث الفكرية، خاصة في مجال الابستمولوجيا والنقد الأدبي والجمالي.
وجاء كتاب "غاستون باشلار: مفاهيم النظرية الجمالية" مصدرا بتقديم للناقدة السعودية رانية الشريف العرضاوي، أستاذ النقد الأدبي بجامعة الملك عبد العزيز، والمرشحة حاليا للحصول على دكتوراه من جامعة "درم" في المملكة المتحدة، بموضوع، مكتوب باللغة الانجليزية، حاولت فيه تطبيق استنتاجات باشلار، على بعض النصوص الشعرية العربية القديمة، وكذلك رصد الخلفيات الفلسفية والأنطولوجية، لحضور تيمة الماء، عند شعراء فترتي الجاهلية والأندلسية.
ويسعى الباحث سعيد بوخليط بكتابه الجديد هذا إلى الاشتغال على واحد من أهم الأسماء الفلسفية الفرنسية في القرن العشرين، ساعيا إلى محاولة سبر أغوار مختلف مضامين وتجليات مشروع غاستون باشلار الأديب وفيلسوف الجماليات.
وفي هذا السياق يكتب سعيد بوخليط "نلاحظ إذن جسامة المهام، فكم يحتم الأمر من نشاط دؤوب ومتابعة دقيقة لمتن مفهومي ضخم يحلينا، شئنا أم أبينا، على حقول معرفية متعددة ومتباينة كي نحيط عن قرب بالتطورات النوعية التي عرفها تاريخ الشعريات الحديثة".
ويضيف "يكفي أن نستحضر مع تضمينات كتابات باشلار لرؤى تاريخ العلم والكيمياء والأسطورة والفلسفة والتاريخ والشعر والأدب والفلسفة والانثربولوجيا (...) فلا شك أن التأويل المفهومي للخطاب النقدي الحديث، ليس أمرا هينا، نظرا للتعدد مصادره ومرجعياته وكذا البعد المعرفي" مؤكدا في موضع آخر من الكتاب أنه "أصبح بديهيا اليوم الاعتراف بأن جل النقاد ولجوا بوابة الأدب وهم يفكرون في الفلسفة".
أما الدكتورة رانية شريف العرضاوي فتقول في تقديمها لكتاب "غاستون باشلار: مفاهيم النظرية الجمالية" "إن مشروع باشلاريات الفرائي الذي يطرحه الدكتور سعيد بوخليط بين يدي القارئ العربي يمكن عده نقلة فكرية جريئة، تقود إلى عوالم فلسفية ونقدية ومعرفية مختلفة تماما كما عهد من كل الطروحات الفكرية المعاصرة (...) عبر قنوات الروح المعرفية العالية عند باشلار استطاع بوخليط الانتقال بين المؤلفات الباشلارية المتنوعة مسلطا الضوء على معالجتها لعدد من الشعراء الغربيين، هذه المؤلفات التي طبق فيها باشلار أسلوبه النقدي العلمي الجديد الذي أفشى بعمق تلبس المنهج الفينومينولوجي".
وقسم الباحث سعيد بوخليط كتابه الجديد، الواقع في 183 صفحة من القطع المتوسط، إلى أحد عشر فصلا تناولت مواضيع شتى، منها فصل تطرق إلى العناصر الكوسمولوجية للكون (الماء والنار والهواء والتراب) كما تناولها غاستون باشلار، فيما تناول فصل آخر المنهج الظاهراتي عند باشلار، إضافة إلى فصل ثالث عن مفهوم الصورة عند الفيلسوف الفرنسي، فضلا عن فصل خصصه لتناول "ثنائية العلم والحلم عند باشلار".
ويشار إلى أن الباحث سعيد بوخليط قدم إلى المتن الفلسفي لغاستون باشلار من مجال "النقد الأدبي الحديث" الحاصل فيه على شهادة الدكتوراه في موضوع "الخطاب النقدي والأدبي عند غاستون باشلار"، وهو كذلك عضو اتحاد كتاب المغرب وجمعية أصدقاء غاستون باشلار بمدينة ديجون الفرنسية.
وصدر لسعيد بوخليط العديد من المؤلفات منها "غاستون باشلار: عقلانية حالمة" صادر عن منشورات الآفاق المغربية (2002) وكتاب "غاستون باشلار: نحو أفق للحلم" عن دار أبي رقراق للنشر (2005) و"غاستون باشلار: بين ذكاء العلم وجمالية القصيدة" عن منشورات فكر (2009) إضافة إلى كتاب "العقلانية النقدية عند كارل بوبر" عبارة عن تقديم وترجمة صادر عن منشورات إفريقيا الشرق بالبيضاء، فضلا عن كتاب "غاستون باشلار: نحو نظرية في الأدب" دار الفارابي لبنان (2011).


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .