بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

التفكير الخرافي والمفاهيم العلمية الخطأ - وفاء عبد الكريم الزاغة


التفكير الخرافي والمفاهيم العلمية الخطأ - وفاء عبد الكريم الزاغة
الناشر: ديبونو للنشر والتوزيع - الأردن
الطبعة: 2010
122 صفحة

الحجم: 5.13 MB

هل يمكن أن تكون هناك تصورات ومفاهيم خاطئة في حياتنا عبر تفكير خرافي يتخفى باستمرار وراء الكثير من المفاهيم التي قد نتصورها مفاهيم علمية أحيانًا؟ وإلى أي مدى يمكننا الاعتماد في حياتنا على مانختزنه من معلومات مناهج التعليم في المراحل الدراسية؟ وهل ثمة منطقة في العقل البشري تغيم فيها حدود الالتباس بين الخرافة والمعرفة؟ وماهي المعرفة أصلاً؟ كل هذه التساؤلات ربما تجد لها تفسيرًا ما في تضاعيف هذا الكتاب (التفكير الخرافي والمفاهيم العلمية الخطأ) للباحثة الأردنية وفاء عبد الكريم الزاغة.
بحسب هذا الكتاب فإن الخرافة لا تتلطى فقط وراء المفاهيم اللاعقلانية، والأساطير والتصورات الغيبية المتوارثة فحسب، بل قد تكمن أيضًا وراء الكثير من التصورات الآيدلوجية للمعرفة والخيال العلمي في غياب الرقابة الدقيقة لاسيما بالنسبة للأطفال. فالتفكير الخرافي قد لايكون بالضرورة خرافة بقدر ماهو رؤية لاعقلانية لبعض التصورات، وتركيب خاطئ لمقدمات صحيحة. ففي مجال الفرق بين التفكير القائم على المعرفة والتفكير الذي يقوم على الذكاء تتجلى لنا بعض الخطوط التي يمكن من خلالها فهم طريقة اشتغال التفكير الخرافي. ذلك أن استخدام المعرفة أهم بكثير من الذكاء حيال حل المشكلات بحسب بعض الدراسات. فمن حيث الأهمية النسبية للمهارات والمعلومات تبين أن المعرفة أكثر قدرة على حل المشكلات لقيامها على عوامل وعلاقات ترتبط بمفهوم التربية.
وعبر صفحات هذا الكتاب لا يتبين لنا فقط ذلك الأثر الايجابي والمعرفي الكبير للتفكير الناقد فحسب، بل وأيضا في كونه الثمرة الحقيقية للمنهج التربوي الصحيح الذي يجعل من الطالب قادرًا على توليد معارف تتطلب فهم الأشياء واستيعابها ليتمكن من القدرة على تحقيق الأهداف السامية للعملية التربوية وتحقيق آثارها التي تصاحب الإنسان منذ مراحل الطفولة، لتجعل منه شخصًا صحيحًا سليمًا وقادرًا على توظيف منهج التفكير الناقد في تجارب حياته بما في ذلك كيفية حماية جسمه وما يحتاجه من رعاية وعناية وإدامة نشاطه عن طريق التغذية السليمة والصحية والتمارين الرياضية وإجراءات النظافة.

.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .