بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

السوسيولوجيا: موضوعها ومنهجها


مرحبا ☺
السوسيولوجيا: موضوعها ومنهجها

الملخص:
ابتكر أوجست كونت كلمة سوسيولوجيا للإشارة إلى علم المجتمعات. وعلى الرغم من أنّها تتكون من جذر لاتيني ولاحقة يونانية، الشيء الذي جعل الطهرانيين يرفضونها ويأبون الاعتراف بها لمدة طويلة، فإنّها أصبحت اليوم تحظى باعتراف جميع اللغات الأوروبية. سنحاول أن نحدد على التوالي كلاًّ من موضوع السوسيولوجيا والمنهج الذي تستعمله. ثم سنشير إلى الفروع الرئيسية للعلم الذي يشير إليه هذا الاسم.
سيلاحظ القارئ بسهولة أنّنا نستلهم مباشرة بعض أفكار دوركايم الواردة في مختلف مؤلفاته. وإذا كنا نتبنى هذه الأفكار، فليس لأنّها تبدو لنا أفكاراً مبرَّرةً بأسباب نظرية، وإنّما أيضاً لكونها تعبر عن تلك المبادئ التي تسعى مختلف العلوم الاجتماعية خلال تطورها إلى أن تصبح واعية بها أكثر فـأكثر.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .