بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

بين نيتشه وداعش...أو بين ابن تيمية والنازية !

بين نيتشه وداعش...أو بين ابن تيمية والنازية !
㇁كتبه طارق الحمودي. 

مَن مِن المفكرين والباحثين في الفكر الإنساني لا يعرف الفيلسوف والكاتب الملحد فريدريك نيتشه...لكن قلة منهم فهم فلسفته وفكره، فكتب فيه كثير من "الخزعبلات" .. ولعل من أطرف القراءات وأكثرها تطرفا بلا خلاف ..هي القراءة النازية الإرهابية  ...
يعلم أو لا يعلم كثير من الباحثين العلمانيين العرب - من نوعية "قضي غراض" و "كور وعطي لعور" - أن أدبيات وكتابات نيتشه أحد أكبر فلاسفة الغرب، وواحد من أشهر المفاصل والمنعرجات في تاريخ الفكر الأوروبي كانت أصلا من أصول الفكر النازي وممارساته، على الأقل فيما يبدو، ومعروف جدا عند الباحثين الغربيين شدة إعجاب هتلر بوطنيه نيتشه إلى درجة أن كان كتابه "هكذا تكلم زرادشت" كالمصحف عند النازية الألمانية !
ليس غرضي هنا بيان فلسفة نيتشه التفكيكية بل الهدمية، ولا بيان فلسفة الأسلوب العظيم في دمج القوى التفاعلية مع القوى الفاعلية، ولا توضيح حقيقة نظريته في الكهوف الفلسفية المتداخلة، لكن قصدي هنا التنبيه على أن نيتشه ..كان مصدر إيحاء لواحد من أكبر الجيوش الإرهابية في العالم..
 لكن الغريب في كل هذا..أن نيتشه...كان قد أسيئت قراءته، واستغل فكره استغلالا ظالما وسيئا...كما فعلت الحركات الشيوعية واليسارية مع فكره ..والرجل عند تحقيق فلسفته...ينتقد فكر كل ...من يدعي الانتساب إليه...!
 تنبه عقلاء الباحثين في الغرب إلى عملية الاختطاف والتزوير السيئة لفكر نيتشه، فواجهوها بإعادة قراءة فكره بعمق أكبر، وتحليله تحليلا نافذا، ثم عرضه في أقرب صورة كان يريدها نيتشه نفسه...
 كان الدكتور أبو يعرب المرزوقي التونسي واضحا حينما فصل بين فكر ابن تيمية وفكر التطرف...كما كان الروائي المتفلسف - رغم موقفنا السلبي منه – يوسف زيدان المصري صريحا في رفع التهمة عن ابن تيمية ووضعه في سياقه الحقيقي.
 حينما بدأ بعض مفكرينا..وباحثينا ...يا حسرتاه...يربطون بين النازية ونيشته...أعتذر..بين الداعشية وابن تيمية..علمت أننا فعلا...نقلد الغرب..في كل شيء..في أخطائه... دون صوابه ! 
 الخلاصة عندي هنا...ليحذر المثقف المغربي من هذه "الخزعبلات" أو كما يقول بعض المثقفين القرنسيين عن خزعبلات القراءة الغربية لفكر نيتشه

" il faut cesser faire des bêtises ".
المصدر : من هنا


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .