بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

علم النفس المعرفي المعاصر - أنور محمد الشرقاوي pdf


علم النفس المعرفي المعاصر - أنور محمد الشرقاوي
الناشر:  مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة
الطبعة: الثانية
476
صفحة
الحجم: 10.7 MB

حول الكتاب 
تتناول الوحدة الأولى: تطور البحث في علم النفس المعرفي وذلك من خلال عرض بعض الأسس والاتجاهات في دراسة مشكلات علم النفس، ومراحل تطور علم النفس المعرفي وكيف ساهمت العلوم الأخرى في تطور هذا العلم وذلك في إطار بعض الاعتبارات المنهجية في علم النفس المعرفي، والافتراضات الأساسية التي يقوم عليها هذا العلم. كما تتناول هذه الوحدة الاتجاهات الفلسفية الأساسية وكيف تناولت مفاهيم هذا الفرع من فروع علم النفس. كما تعرض هذه الوحدة للعلوم التي ساهمت في تطور وتقدم هذا العلم مثل الهندسة البشرية، وهندسة الاتصالات ، وبحوث اللغويات، وعلم الحاسب الآلي.
الوحدة الثانية: تكوين وتناول العلومات وأهمية هذا الاتجاه المعاصر في فهم النشاط المعرفي للإنسان، والفرق في ذلك لدى الإنسان والحاسب الآلي، والمراحل التي يمر بها تكوين وتناول المعلومات.
الوحدة الثالثة: العمليات المعرفية وتشمل ثلاث عمليات معرفية وهى الانتباه والإدراك والذاكرة، وكيف يتم تكون وتناول المعلومات في هذه العمليات.
وتنقسم الوحدة الثالثة إلى ثلاثة فصول. يتناول الفصل الأول عملية الانتباه وكيف تتم في إطار نماذج تكوين وتناول المعلومات خلال وبين مراحل التكوين والتناول. ويتناول الفصل الثاني عملية الإدراك وهى من إضافات الطبعة الحالية. ويعرض لأهمية الإدراك في علم النفس بوجه عام، وأهميته بوجه خاص في اتجاه تكوين وتناول المعلومات.
كما يتناول هذا الفصل كيفية قياس المعلومات الأولية في الإدراك، واستراتيجيات تكوين وتناول المعلومات في هذه العملية و النماذج التي اهتمت بدراستها. ويتناول الفصل الثالث الذاكرة في نماذج تكوين وتناول المعلومات، وكيف يتم تخزين المعلومات في الذاكرة من خلال النظم الثلاثة الأساسية لتخزين المعلومات. كما يتناول هذا الفصل موضوعا جديدا وهو ما وراء الذاكرة.
وتتناول الوحدة الرابعة: الأساليب المعرفية كأحد مظاهر النمو المتزايد في الدراسات والبحوث النفسية في مجال علم النفس المعرفي. وتكشف الأساليب المعرفية عن الفروق بين الأفراد في طرق تنظيم المدركات والخبرات، كما أنها تمثل أساليب الأداء المميزة للفرد في تصوره وإدراكه وتنظيمه للمثيرات التي يتعرض لها في البيئة المحيطة به، وكيف يتعامل مع هذه المثيرات.
وتتضمن هذه الوحدة عرضا تحليليا للأساليب المعرفية، والفرق بينها وبين الضوابط والإستراتيجيات والتفضيلات المعرفية، والخصائص الأساسية التي تميز الأساليب المعرفية عن المفاهيم المعرفية الأخرى المرتبطة بها. كما تتضمن هذه الوحدة تصنيف الأساليب المعرفية وعرض أكثر الأساليب استخداما في البحوث النفسية، وخاصة في البحوث العربية.
وتشتمل الوحدة الرابعة كذلك على الدراسات والبحوث الكاملة التي أجراها المؤلف واشترك في بعضها، حتى إعداد هذا الكتاب وهى: الأساليب المعرفية في علم النفس، دراسة لبعض العوامل المرتبطة بالاستقلال الإدراكي، الأساليب المعرفية المميزة لدى طلاب وطالبات بعض التخصصات الدراسية في جامعة الكويت.
-
الاستقلال عن المجال الإدراكي وعلاقته بمستوى الطموح ومفهوم الذات لدى الشباب من الجنسين.
-
دور الأساليب المعرفية في تحديد الميول المهنية لدى الشباب الكويتي من الجنسين.
-
الفروق في الأساليب المعرفية الإداركية لدى الأطفال والشباب والمسنين من الجنسين.
-
مجالات الاهتمام بدراسة الأساليب المعرفية في البحوث العربية.
-
الأساليب المعرفية التفسير النظري والتطبيقات

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .