بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

النهضة المجهضة: مشكلات الفكر العربي في القرن العشرين (نظرة تكوينية نقدية) - pdf



النهضة المجهضة: مشكلات الفكر العربي في القرن العشرين (نظرة تكوينية نقدية) - سلامة كيلة
الناشر: التنوير للطباعة والنشر - بيروت
الطبعة: 2011
337 صفحة

الحجم: 4.82 MB
حول الكتاب 
هذا الكتاب قراءة نقدية في مشكلات الفكر العربي في القرن العشرين يكتبها "سلامة كيلة" مستحضراً أمامنا ثلاثة محطات: عصر النهضة، وعصر الثورة، وعصر الردة.
يعالج الجزء الأول ردة الفعل الأيديولوجية التقليدية المتمثلة بنمط الإنتاج الإقطاعي والفكر الإسلامي في مواجهة الرأسمالية الزاحفة للسيطرة، ودحضها للفكر الحداثي المتغلغل، والقطيعة مع تلك الأيديولوجيا التي تريد تكريس فصل الدين عن الدولة، وفي مقابل تبلور أيديولوجيا أصولية تبلورت هي الأخرى كمشروع سياسي طبقي.
أما في الجزء الثاني بحث الكاتب في تجربة الشيوعيين ودأبهم لتحقيق المشروع النهضوي وتحقيقه من خلال قوى طبقية مختلفة بعد أن بان قصور التطور الرأسمالي، ولكن يتساءل الكاتب كيف انكسرت هذه المحاولة؟ الأمر الثاني، نشوء الفكر القومي وهيمنته على الفكر لعقود تالية، والأمر الثالث بعيداً الكاتب تركيزه على رؤية تيارات الفكر العربي المسألة القومية كونها المسألة الأكثر محورة في هذه المرحلة.
وفي الجزء الثالث والأخير يشير الكاتب إلى تحولات الفكر من خلال البحث في المسائل التي بات يجري الحديث عنها الآن سواء فيما يتعلق بالموقف من القومية والعلمانية، وأساس نشوء الحركة القومية العربية، أو فيما يتعلق بإعادة الربط بين العروبة والإسلام، ومن ثم الطابع الحداثي للفكرة القومية.
وأخيراً خاتمة تعيد صياغة صيرورة مشروع النهضة، وأزمة دور القوى الماركسية، وبالتالي تشير إلى ضرورة إستعادته برأي الكاتب.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .