بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

التحليل الإحصائى للبيانات pdf

حول الكتاب : 

نبذة عن علم الإحصاء نشأ علم الإحصاء فى العصور الوسطى لاهتمام الدول بتعداد أفراد المجتمع حتى تـتمكن كـل دولة من تكوين جيش قوى يستطيع الدفاع عنها فى حال وقوع اعتداء من جانب إحدى الدول، وذلـك طمعا فى التوسع والثروة. وكذلك اهتمت الدول بحصر ثروات الأفـراد حتـى تـتمكن مـن فـرض الضرائب وتجميع الأموال اللازمة لتمويل الجيش وإدارة شئون البلاد. ثم توسـعت عمليـات التعـداد والحصر لتشمل بيانات عن المواليد والوفيات والإنتاج والاستهلاك. وبذلك نشأت الحاجة، ثم توسـعت عمليات التعداد والحصر لتشمل بيانات عن المواليد والوفيات والانتاج والاسـتهلاك. وبـذلك نـشأت الحاجة إلى تنظيم وتلخيص هذه البيانات ووضعها فى صورة جداول أو رسم بيانى حتى يسهل الرجوع إليها والاستفادة منها بأسرع وقت ممكن، وقد أطلق على هذة الطرق " علم الدولة أو علم الملـوك ثـم علم الإحصاء". وكلمة Statistics مشتقة من كلمة Status وتعنـى الدولـة باللاتينيـة أو كلمـة Statistica بالإيطالية وتعنى الدولة أيضا. وهذا كل ما كان يعرف عن علم الإحصاء فى ذلك الوقت، حيث كـان التحليل الإحصائى يستخدم للوصول إلى نتائج يستفاد بها فى اتخاذ القرارات من الأشـياء التـى لـم تستخدم بعد رغم أنه قد ظهرت الحاجة الماسة لاستخدامها ولاسيما بعد تطور علم الاحتمـالات فـى القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين. هذا وقد ظل الاعتقاد فى ذلك الوقت بأن علم الإحـصاء هو العلم الذى يختص بالطرق العلمية لجمع وتنظيم وعرض البيانات، إما فى صورة بيانية أو صورة جدولية، حتى أن بعض الأشخاص قليلى الاطلاع ومحدودى التعليم فى الوقت الحاضـر يعتقـدون أن الإحصاء ما هى إلا هذه الطرق. إلا أنه بعد التطور أصبحت الحاجة ملحة إلى تحليل البيانـات التـى جمعت كالتنبؤ بعدد السكان بعد فترة زمنية بنـاء علـى التعـدادات الموجـودة أو التنبـؤ بالإنتـاج والاستهلاك، أو طرق أخذ العينات وتصميم التجارب. وقد ساعد على ذلك تطور علم الاحتمالات الذى كان له دور كبير فى تحليل البيانات واتخاذ القرارات المناسبة بناء على هذا التحليل. 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .