العنف الأسري: أسبابه ومظاهره وآثاره وعلاجه (WORD)
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

العنف الأسري: أسبابه ومظاهره وآثاره وعلاجه (WORD)

حول : 
لقد بقيت قضية (العنف الأسري) تحت الرماد زمانا طويلا، حتى نبشتهاغضون)، الطفلة التي عذبها أبوها وزوجته حتى الموت!! وقد لقي الجانيان جزاء فعلهما بقتلهما تعزيرًا يوم الأربعاء 8/1/1429هـ ( 16 / 1/ 2008) تلتها قضيةشرعاء) التي كررت مأساةغضون)؛ فماتت على يد والدها وزوجته كذلك.

وفجأة تصدرت قضية (العنف الأسري) الصحف والفضائيات، وعقدت لها الملتقيات والأبحاث العلمية، وكان لا بد من تقصي الواقع بدراسات تفصيلية؛ لا نزال ننتظرها حتى تقوم برصد الظاهرة وتحليل بياناتها، ثم تقديم توصيات علمية لعلاجها.

ركزت  الدراسة على العنف الذي تتعرض له أربع فئات ضعيفة في الأسر السعودية الطفل، والمرأة، والمسن، والخادمة.

وكانت أبرز نتائجها أن الغالبية العظمى من الأحداث الذين يعانون من (العنف الأسري)، ويدخلون دور الملاحظة دخلوا بسبب اختلاطهم بأصدقاء السوء، وأن غالب العنف يقع في الأسر المفككة بسبب الطلاق أو وفاة أحد الوالدين، أو المبتلاة بإدمان أحد أفرادها، والإهمال هو أكثر أنواع الإيذاء الذي يتعرض له الأحداث، كما لاحظت الدراسة أن أسرة الضحية لا تتعاون مع الجهات المسؤولة، ورأت أنه لابد من تزويد وحدة الحماية الاجتماعية بكوادر متخصصة للتعامل مع خالات (العنف الأسري)، وأكثر ما يتعرض له النساء هو العنف النفسي والجسدي، والعمالة المنزلية، بينما يتعرض المسنون للإهمال من أسرهم.



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .