بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

الرقص"والتنقيز" عند ذكر الله تعالى !


الرقص"والتنقيز" عند ذكر الله تعالى !

تشهد الأدلة النبوية والآثار السلفية بأن ذكر الله تعالى مظنة وموضع للسكينة والهدوء، ولم يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا السلف الصالح أنهم رقصوا أو تمايلوا عند الذكر،خلاف ما عليه الصوفية المتأخرون من رقص مع الكر أو السماع للأشعار الملحنة في الزوايا، ولهم في ذلك أدلة غالبها ضعيف ضعفا شديدا،وما بقي منها إما لا دلالة فيه أو أنه نوع من السفاهة في الاستدلال، كالاحتجاج باهتزاز جبل أحد حينما شعر بالنبي صلى الله عليه وسلم فوقه،فهل كان جبل أحد يرقص رقصا صوفيا ...وتستغرب من قول بعض الأكاديميين المتصوفة ! المغاربة :"الرقص مع الذكر تعبير نبيل عن شعور أصيل"..!!! وإذا لم تستح فقل ما شئت...

تعد السكينة والطمانينة أساسا في الصلاة، عند قراءة القرآن وفي الركوع والسجود ...وهي خير مواضع الذكر....فاللهم ثبتنا على سنة نبيك عليه الصلاة والسلام.
فاحذروا إخواني واخواتي من أن يلبس عليكم احد بدعوى ان النط والاهتزاز والقفز أثناء الذكر سنة نبوية، فهي طريقة ابتدعها السامري لليهود كما ذكر الطرطوشي المالكي، وقد نصت عليها كتب اليهود مثل ما جاء في سفر المزامير عندهم : 
" سبحوا بحمد اسمه رقصا ،وله إيقاعا وطبلا !" 

وفيه أيضا :
"سبحوا بحمده نفخا في الصور،سبحوا بحمده إيقاعا على الأوتار،سبحوا بحمده رقصا وطبلا،سبحوا بحمده إيقاعا وزمرا،سبحوا بحمده بالصنوج المدوية،سبحوا بحمده بالصنوج المجلجلة !".
ولا يزال يهود الحسيديم على ذلك كما رأيته عند الدكتور جعفر هادي حسن في كتابه القوي "اليهود الحسيديم،نشأتهم تاريخهم عقائهم وتقاليدهم"، وهي من الكتب التي كان شيخنا محمد بوخبزة حفظه الله وشفاه وعافاه نبهنا قديما على الفائدة من قراءتها..وكذلك فعلت..والله المستعان.
فالسكينة السكينة عند ذكر الله أيها المسلمون والمسلمات.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .