بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

تعريفات الثقـافـة و مصطلحاتها


تعريفات الثقـافـة و مصطلحاتها

تعريفات الثقافة

لغويا: كلمة ثقافة بالفرنسية culture وباللاتينية cultura تعني "العناية بالأرض أو الزراعة". وفي المعجم العربي مأخوذة من ثقِف يثقف ثقافة جمع ثقافات ومعنى ثقِف الشيء " أي وجد الشيء".
اصطلاحا: الثقافة هي "تكوين روحي من خلاله يتم تهذيب الذوق، الذكاء، الشخصية من أجل الوصول إلى الكل وهكذا الإنسان المثقف هو الذي يملك القدرة على إصدار الأحكام"
تعريف سوسيوانثروبولوجي: عرّفها تايلور وهو أنثوبولوجي انجليزي شهير سنة 1871 على "أنها ذلك الكل المركب الذي يشمل المعارف، التقنيات، العادات والتقاليد والمعتقدات والفنون والأخلاق والقانون أو أي قدورات أخرى والتي تميز مجتمعا ما عن آخر أو مجموعة بشرية عن أخرى"[1]. ثم جاء من بعده علماء آخرون بدّلو وعدّلوا وحذفوا وأضافوا الى تعريف تايلور عناصر جديدة. عرّف رالف لنتون الأمريكي "الثقافة هي تجسيد لتلك السلوكات المكتسبة والموزعة والتي تنتقل وتتوارث من قبل أعضاء مجتمع ما"[2]. وقد عرف كروبر الأمريكي المعاصر علم الثقافة culturologie بأنه "ذلك العلم الذي يسمح بفهم الظاهرة الاجتماعية"[3]. يرى مالينوفسكي أن الثقافة هي ذلك الكل المركب الذي يشتمل على الأدوات التنظيمية للمجتمع والأفكار والفنون والمعتقدات والعادات. أما راد كليف براون يرى أن الثقافة هي عملية التي يكتسب الفرد بواسطتها المعرفة والمهارة والأفكار والمعتقدات والأدوات والعواطف وذلك عن طريق الاتصال بأفراد آخرين.
فكل هذه التعريفات تدل على أن القاسم المشترك بينها كون الثقافة شيء مكتسب ولا يمت بصلة الى المسائل الفطرية لدى الإنسان. فالثقافة تؤثر على السلوك الفردي والجماعي داخل المجتمع.
 مصطلحات الثقافة

1.                   البؤر الثقافية: يمكن اعتبار الاهتمام الغالب لشعب معين بؤرة لثقافته فهي تبرز السمة الغالبة في ثقافة معينة مثلا السمة الغالبة في المجتمع الياباني التقليد السريع مع المحافظة على القيم المتوارثة لديه، بينما تتميز المجتمعات الأوربية بالأنانية (سيطرة القيم المادية على الشعور الانساني). أما العالم العربي فيغلب عليه طابع التدين وشدة المحافظة على القيم المتعلقة بالشرف والتقاليد المتوارثة. هذه الصفات والأمثلة لا تتصف بطابع الاطلاق بل مجرد سمة أو بؤرة مرتبطة بزمان معين ويحتمل التغير رأسا على عقب نتيجة عوامل مختلفة للتغير الثقافي داخل هذه المجتمعات.
2.                  البيئة الثقافيةmilieu culturel : هي من صنع وإبداع وإنتاج الإنسان عكس البيئة الطبيعية التي لم يتدخل الانسان في صنعها كالجبال والأودية ....
3.                   البناء الثقافيstructure de la culture : وهو العلاقة بين العناصر الثقافية المختلفة مثل العنصر الثقافي والمركب الثقافي والمنطقة الثقافية والنمط الثقافي.
4.                   الاتصال الثقافيcontact : وهو يدل على حدوث التأثيرات المتبادلة بين ثقافتين مختلفتين فإما يكون اتصالا محدودا في صورة انتشار عناصر ثقافية جديدة مثل عملية تبادل لبعض العادات والتقاليد أو بعض الأشياء المادية كما يمكن أن يكون اتصالا ثقافيا شاملا بحيث يغطي معظم جوانب الحياة وهكذا تتأثر الثقافتين ببعضهما البعض ويحدث نوع من التداخل العميق بينهما الى درجة التغيير في البناء الثقافي للمجتمع فمثلا نجد التأثير الحالي للثقافة الأوربية على العالم العربي.
5.                   انتشار المثير الثقافي: يستعمل هذا المصطلح للدلالة على انتشار فكرة أو اختراع من ثقافة شعب معين الى ثقافات الشعوب الأخرى التي تتبنى المثير وتصوغه في شكل جديد متفرد.
6.                   ارث ثقافي مشتركhéritage culturel collectif : يستعمل للدلالة على المواد الثقافية المختلفة التي ترجع الى الثقافة الأم الواحدة فمثلا رغم اختلاف اللهجات العربية من دولة لأخرى في النطق ومخارج الحروف إلا أنها ترجع كلها الى اللغة الأم وهي اللغة العربية الفصحى.
7.                   التبني الثقافي adoption: يعني به قبول المواد الثقافية لشعب معين من طرف شعب آخر مثل تبني الشعب الفارسي والتركي والباكستاني للاسلام واللغة العربية والثقافة العربية.
8.                   التخلف الثقافيretard : في حالة وجود عنصرين مترابطين من عناصر الثقافة يتغيران بسرعة متفاوتة بمعنى أن أحدهما يتغير بسرعة والآخر ببطء أو لا يتغير بالمرّة فيكون العنصر الثاني متخلفا عن الأول. نذكر أن العناصر الثقافية المادية أكثر قابلية للتطور السريع من العناصر الثقافية اللامادية.
9.                   التشكيل الثقافي configuration: وهي عملية اكتساب الفرد للشخصية الاجتماعية وهي تعني الوسائل والكيفية التي يكتسب بها مثلا الطفل تدريجيا عادات وتقاليد وقواعد السلوك السائدة في المجتمع الذي ينشأ فيه.
10.               التغير الثقافي changement: يدل على حدوث عملية التطور في بعض العناصر الثقافية في مجتمع كالفن أو العلم...
11.               النشأة الثقافية: وهي عملية تشكيل الانسان عن طريق التعليم والتدريب حتى يصبح شخصا قابلا للتكيف مع البيئة الثقافية السائدة في المجتمع وتكون أحيانا كافية لاشعورية حيث يتولى المجتمع تلقين فن وتقاليد وعادات وسلوكات المجتمع. فعملية التعليم والتدريب وسيلة من وسائل النشأة الثقافية الشعورية.
12.              التنوع الثقافي variation culturelle: وهو يدل على الاختلافات الثقافية الكبيرة في العادات والتقاليد والمعتقدات بين الشعوب المختلفة وأحيانا عبر مناطق مختلفة داخل الوطن الواحد والشعب الواحد.
13.               الثقافة الرسمية culture officielle: يدل على المؤسسات الثقافية التي تمثلها السلطات فمثلا كل ما يتعلم في المدرسة يعد ثقافة رسمية.
14.               الثقافة الشعبية  culture populaire : يشير savenson الى أن الثقافة الشعبية تخضع للتراث خضوعا كبيرا وتتأثر به ولذلك دراسة الثقافة الشعبية يمكن أن تساهم في اطراء معلوماتنا عن العصور الماضية لتاريخ الثقافة الانسانية وحسب العالم odum فإن الثقافة الشعبية تمثل جميع عمليات وانتاج وانجازات الشعب في جميع جوانب الحياة.
15.               الثقافة الماديةculture materiel : هي من صنع الانسان لسد حاجياته عكسها المعنوية التي هي الأفكار والمعتقدات والفنون...
16.               رواسب ثقافيةsurvivance culturelle : يدل هذا المصطلح على ترسب مجموعة من العناصر الثقافية التي كانت سائدة في ثقافة زالت معالمها العامة. فمثلا العادات التي صارت لا معنى لها في الوقت الحاضر لابد أنها كانت في زمان بعيد ذات هدف عملي.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .