بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

سوسيولوجيا الفقر والهشاشة /4/


بحاضرة بتاريخ 14/04/2017 / د الخمليشي 
⇦ تحميل المحاضرة المرجو   ⇠ الضغط هنا 
⇦ المحاضرة الخامسة المرجو ⇠ الضغط هنا 
من ابرز التيارات : أندري غوندر فرانك ( André Gunder Frank )
صورة للعالم André Gunder Frank 
آندري جاندر فرانك
علاقة المحيط بالمتروبول وتعميق التخلف .
   ان التخلف في نظر هذا الباحث هو نتيجة لوضعية عالمية ووجه لتطور البنية الرأسمالية التي افرزت عالما غنيا متقدما وعالما فقيرا متخلفا .
    ويوضح اندري جاندر فرانك هذه الفكرة ايضا في كتابه ( تنمية التخلف ) منتقدا الدراسات والابحاث حول التخلف التي انطلقت في دراستها من تاريخ بلدان متقدمة وتوصلت لنتائجها من تلك الدول؛ رغم اختلاف عوامل وظروف ومسار دول الشمال عن دول الجنوب، بينما يتطلب الامر العودة لدراسة التاريخ الاجتماعي والاقتصادي لدول الجنوب وتجنب الاسقاط التعسفي لماضي الشمال على حاضر الجنوب. الذي تؤطره النظرية التطورية التي ترى ان الدول المتخلفة يجب ان تمر من نفس مراحل  التي مرت منها المجتمعات المتقدمة في فترات سابقة من تاريخها وهذا أدى الى استخلاص مفاهيم خاطئة عن التنمية وعن التخلف؛ لأنها تغني العلاقات الاقتصادية والسياسية الماضية والحالية بين المركز والمحيط مما جعل هذه النظرية لا تقدم تفسيرا  واضحا وصحيحا لأسباب التخلف في جزء من هذا العالم والتقدم في الجزء الآخر. 

   ولنسف هذه النظرية وبناء اخرى اتخذ هذا الباحث ( اندري جاندر فرانك ) من بلدان امريكا اللاتينية مجال الاشتغال وقدم نظريته التي اعتمد فيها على علاقة المحيط بالمركز وخلص الى ان البحث التاريخي يوضح ان التخلف هو آلي حد كبير نتيجة تاريخية العلاقات الغير متوازنة واللامتكافئة بين البلدان الذيلية اي متخلفة والبلدان المتقدمة، ويرى ان هناك عواصم وتوابع تصل بين اجزاء النظام ككل بدءا من المركز  الرئيسي لأوربا وامريكا وصولا الى ابعد نقطة حدودية لأمريما اللاتينية، تقوم كل حلقة في هذه السلسلة على امتصاص رأس مال توابعها في اتجاه عمودي ينتهي الى العواصم العالمية مما يؤدي تطور المركز وتخلف وفقر المحيط كنتيجة لهذه التوسعات الرأسمالية .

   كما بينت الدراسات الحالية تأثير العولمة في اقتصاديات الدول المتخلفة فالنظام الاقتصادي النيوليبرالي لم يعمل الا على استنزاف اقتصاديات الدول المتخلفة وتهديم اقتصادياتها وتحويلها الى اسواق استهلاك كبيرة لمنتوجاتها مما جعلها تفشل كل محاولات النهوض بتطوير اقتصادياتها  بعد ما تم القضاء على جل اشكال المقاومة النفسة والاقتصادية والاجتماعية، وكذا القدرة على ربح رهان المنافسة؛ الفشل الذي تسبب في ارتفاع ديون الدول المتخلفة. الدين الذي اضحى قيدا أرغمها على هيكلة اقتصادياتها الهيكلة التي سرعت من خصوصية القطاعات العمومية وضرب القطاعات ذات الخدمات الاجتماعية – الصحة التعليم – الامر الذي رفع من نسبة الفقر والهشاشة بكل انواعها لهذه الدول ( المتخلفة ) 

معلومات اضافية عن الباحث : 
أندري غوندر فرانك: ولد في برلين في 24 فيفري 1929 وتوفي في لوكسمبورغ يوم 23 أفريل 2005، مؤرخ وعالم اقتصاد واجتماع أمريكي من أصل ألماني.
الميلاد: ٢٤ فبراير، ١٩٢٩، برلين، ألمانيا
الوفاة: ٢٥ أبريل، ٢٠٠٥، لوكسمبورغ
الوالدان: يونارد فرانك
التعليم: Swarthmore College، جامعة شيكاغو

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .