بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

سوسيولوجيا الفقر والهشاشة /5/


محاضرة 21/04/2017
⇦ تحميل المحاضرة المرجو الضغط هنا 
    الحد عن التخلف والفقر في الدول المتخلفة لا يعني غياب هذه الظاهرة في الدول المتقدمة ، الا ان الفرق بينهما بتجلى في ان الفقر في الدول النامية يسود فئة عريضة من المجتمع اي المظهر الاجتماعي العام يتميز بسيادة الفقر واتساع رقعته في مناطق محددة من المجتمع، او في المجتمع برمته، الى جانب هذه السمة فإن العمل الاجتماعي غير منطوٍ في هذه البلدان المتخلفة وكذا ضعف وعدم وجود سياسات اجتماعية لمواجهة وتوفير الحماية الاجتماعية للمواطنين ما عدا أشكال التضامن العائلي والاجتماعي وغيرها من أشكال التضامن التقليدية يتصف الفقر في هذه الدول بالديمومة وكذا إعادة إنتاجه من جيل إلى آخر في أغلب الأحيان.
الفقر الهامشي :
    في هذه الحالة يكون الفقر منتشرا بشكل محدود جدا، ويشكل الفقراء فئة صغيرة بحيث يصعب أحيانا التمييز بين هذه الفئة وباقي الفئات الأخرى من المجتمع، كما تتلقى الشرائح الفقيرة اهتماما مهما من طرف طرف مؤسسات العمل الاجتماعي. هذا النوع من الفقر ينتشر في دول الشمال بالأساس؛ التي عملت خاصة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية على تطوير سياسات اجتماعية تهدف الى القضاء على الفقر، وأخضعت الحياة الفردية لمواطنيها للمراقبة الصارمة، وتمثلت هذه المراقبة في التدخل الاجتماعي الذي أصبح يسمح لمعظم المواطنين بالتمتع بالحماية الاجتماعية بشكل عام.
بعض المقاربات السوسيولوجية لنظرية الفقر :
    التحولات التي عرفتها المجتمعات وما رافقها من تغيرات؛ كانت انعكاساتها كبيرة على جل مناحي حياة الانسان، حيث اقترحت مداخل جديدة ورهانات مغايرة لتغيير الوضع منها التنمية الديموغرافية حقوق الانسان ...
    هذه المحاور شكلت مواضع اهتمام العديد من الباحثين من تخصصات متعددة نتيجة الهوة سواء بين المجتمعات او بين الأفراد في المجتمع الواحد؛ بسبب غياب العدالة الاجتماعية والمساواة وكذا غياب الديمقراطية.
العوامل التي خلقت ظواهر عديدة منها: الفقر الذي حظي بمقاربات متعددة في مجال علم الاجتماع .

Georg Simmel

· جورج زيمل : تطرق جورج زيمل لمسألة الفقر ولكنه لم يعرف هذا الاخير بمقايين مادية بل بعلاقة الفقير بالدولة، او بالآخرين ونظرتهم اليه.
     فالفقير هو من يعتبره المجتمع فقيرا ويتلقى المساعدة. فالفقراء حسب زيمل لهم علاقة بالمواقف الاجتماعية التي يعتمدها المجتمع ككل، وبالتالي فإن الفقر حسب هذا الباحث يمكن تعريفه : كردة فعل اجتماعية تجاه وضع محدد وسلوكات الأفراد في المجتمع هي التي خلقت هذه الظاهرة. وكون الشخص فقيرا لا يعني انه ينتمي لفئة خاصة، اي (الفقراء) بل يمكن ان يكون فقيرا او مستخدم، او مستخدم فقير اي ينتمي لفئة معينة غير عاطلة، ولكن في اللحظة التي التي يتلقى فيها المساعدة يمكن ان يعتبر فقيرا، او عندما يسمح له موقعة بأن يتلقى المساعدة. هذه الاخيرة تجعل الفقراء الذين يتلقونها يشعرون بالدونية، بينما يشعر بالاختلاف من يمنح هذه المساعدة.

    الفقر بالنسبة لجورج زيمل يمكن ان يشمل فئة معينة كما يمكن ان يشمل احد الأعضاء في أسرة معينة. والسمة المشتركة بين الفقراء هي انهم يتلقون المساعدة سواء من طرف ولي أمرهم  أو اقاربهم او الدولة. اي يحضون بالدعم والمساعدة والإعانة من طرف الجماعات التي ينتمون اليها والمجتمع الذي يوجدون فيه. 
معلومات اضافي حول العالم جورج زيمل 
جورج سيمل 

Georg Simmel

فيلسوف
جورج سيمل هو فيلسوف، واجتماعي، وأستاذ جامعي من ألمانيا. ولد في برلين. توفي في ستراسبورغ.
الميلاد: ١ مارس، ١٨٥٨، برلين، ألمانيا
الوفاة: ٢٨ سبتمبر، ١٩١٨، ستراسبورغ، فرنسا
التعليم: جامعة هومبولت في برلين

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .