بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

السوسيولوجيا المغربية: من الرفض إلى إعادة الاعتبار


السوسيولوجيا المغربية: من الرفض إلى إعادة الاعتبار
ملخص 
اعـتـبـرت الـعـلـومالإنـسـانـيـة والاجـتـمـاعـيـة، بـعـد الاسـتـقـلال، فـي الــدول الـمـغـاربـيـة، وفـي الوطن العربي، بمثابة «علوم خطيرة»، وبالتالي تم إخضاعها للمراقبة. َوَوَّجهت السلطات ُ اعـتـبـرت الـعـلـومالإنـسـانـيـة والاجـتـمـاعـيـة، بـعـد الاسـتـقـلال، فـي الــدول الـمـغـاربـيـة، وفـي َـب التقنية والـتـكـنـولـوجـيـة، الـعـمـومـيـة، مـن مـنـظـور «عـقـلـنـة» تـكـنـوقـراطـيـة جـهـودهـا نـحـو الـشـع بتكوين أجيال من مهندسين، ُ مدعّوين لتقديمالخبرة الضرورية من أجلمواكبة سير البلد نحو التحديث والـتـقـدم. وتـرجـم ذلـك على المستوى الجامعي بـالأولـويـة الـتـي تـم ُ ايـلاؤهـا للتخصصات العلمية التي ُ اعتبرت متوافقة مع الأيديولوجيا التنموية. ويتحدر الموظفون السياسيون الـسـامـون، وكـبـار موظفي الـدولـة مـن التخصصات التقنية (مـهـنـدسـون، أطـبـاء، كيميائيون... إلخ)،ويحملون نظرة سلبية ًجدا، بله ُمَشّككة، حول العلومالإنسانيةوالاجتماعية (160-149: 2007, Madoui ،(وخلال هذه الفترة، تظهر العلوم الإنسانية والاجتماعية أقل هيكلة عـلـى شـكـل مـخـتـبـرات الـبـحـث، ً خـلافـا للعلوم الـحـقـة والطبيعية. ولـم تعطها الحكومة أولـويـة، على غـرار العلوم المسماة «مـفـيـدة». وكـانـت، العلوم الإنسانية والاجتماعية خلال هـذه الفترة، قائمة على مجهود بعض الأفـراد َّ اللامعين. لكنها ظلت مشتتة، ومنفصلة عن الميدان والواقع السوسيواقتصادي للبلد.  
السوسيولوجيا المغربية: من الرفض إلى إعادة الاعتبار

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .