بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

نحو علم اجتماع عربي: علم الاجتماع والمشكلات العربية الراهنة - pdf

حول الكتاب 
صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية الطبعة الثالثة من كتاب "نحو علم اجتماع عربي/ علم الاجتماع والمشكلات العربية الراهنة" ضمن سلسلة كتب المستقبل العربي (7)


وجاء في تعريف الكتاب ما يلي:



إن السعي الجاد لتحديد هوية لعلم الاجتماع في الوطن العربي قضية تحتاج إلى جهد موصول. فمقومات هذه الهوية يجب أن تنطلق من طريقة التفكير والمصالح المجتمعية الحالية والمستقبلية، والخصوصية التاريخية والمعاصرة للمجتمع العربي، في علاقاتها بأنماط تطور مجتمعات أخرى شاركتنا التاريخ، وتشاركنا الواقع المعاصر. إن التخوّف من أية قضية معرفية، تخوّفٌ مسبقٌ يجب أن تحسمه البحوث والدراسات.
وإن حائزي إمكانية تغيير مسيرة العلم في مواجهتهم لتحديات الواقع العربي يصعب عليهم خوض المواجهة، وحدَهم، متفرقين منعزلين؛ ومن ثم عليهم البحث عن صيغ تنظيمية، تجمعهم سوياً؛ ومن أهم متطلبات هذا التنظيم صوغ حدّ معقول من رؤية مشتركة تحدد المهام وموجّهات العمل. إن معظم من اهتموا بمواجهة أزمة علم الاجتماع، على المستويين العالمي والعربي، أكدوا ضرورة وجود تجمعات اجتماعية ينتمي إليها المشتغلون بعلم الاجتماع، فهي ضرورية للمشاركة في التخطيط لإيجاد الظروف الضرورية للتحرر الإنساني.
ثم إن التفاعل مع القوى الاجتماعية، حاملة إمكانية تغيير المجتمع العربي، يثري وعي الباحثين بواقعهم، ويساعد في ترتيب الأولويات والمهام المطروحة على العلم.
وفي هذا الكتاب ثماني عشرة دراسة، تؤكد مدى الحاجة إلى علم اجتماع عربي، ومدى إمكانية هذا العلم من معالجة المشكلات المختلفة التي تجبه المجتمع العربي.
وقد توزعت بحوث الكتاب في ثلاثة أقسام؛ عشرة بحوث تناولت طبيعة الأزمة، وخمسة بحوث لدراسة حالات محددة، وثلاثة بحوث استشرفت المستقبل

نحو علم اجتماع عربي علم الاجتماع والمشكلات العربية الراهنة

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .