بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

الثقافة الحضرية والثقافة البدوية. د الزياني المحاضرة (2)

محاضرة رقم 2 بتاريخ 26/09/2017
نهدف من تدريس هذه المادة او المحاضرة الى اعطاء صورة  شاملة للمجتمع العربي بكل تعقيداته وخصوصياته المتناقضة احيانا خلال القرن العشرين وموقعة في التاريخ القديم والحديث؛ اذ يصعب بناء أي نموذج نظري دون العودة الى التاريخ، واننا نطمح جميعا الى تقديم تحليل اجتمعي منهجي لواقع المجتمع العربي الذي يشكل مرجعا علميا ثقافيا شاملا يساعدنا في فهمه على حقيقته، وتغييره في آن واحد فيجمع في ذلك بين الحرص على الموضوعية والدقة والنزاهة من جهة، وعلى معالجة القضايا والمشكلات الإجتماعية من ناحية أخرى.
   ان مهمة تحقيق مثل هاته الغايات في دراسة مثل هاته المجزوءات أو الموضوعات السوسيولوجية، تتطلب دقة عالية واعتماد منهج النقد العلمي التحليلي، والذي يركز على تحليل الأحوال والعلاقات ومسالة التغير والتناقضات والمواجهات الداخلية والخارجية، مستفيدا  بقدر الإمكان على البيبليوغرافيا المتوفرة ومعرفتنا الخاصة بواقعنا الاجتماعي .
   فالبحث العلمي لا ينفصل عن مهمة الانشغال الأصيل بقضايا التحول الاجتماعي والسياسي كما يذهب ابن خلدون، ويتطلب ذلك تحليل الظواهر في سياقاتها الإجتماعية السياسية والتاريخية، والتشديد على التناقض والصراع وتداخل البٌني والمؤسسات.
    من خلال ملاحظتنا لهذا الواقع؛ نجد ان هناك فجوة واسعة وعميقة بين الحلم الذي طمح الى تحقيقه رواد عصر النهضة، والواقع الهزيل الذي نعيشه اليوم. فرغم الكفاح المرير الذي خاضوه مع الذات في مواجهة الأخر، اكتشفوا بعد صدمات متلاحقة أن زمنهم هو زمن سيادة الجماعات على المجتمع، وبالتالي كانت النتيجة هي التفكك والاحباط. وما زاد من إحساسنا واستفزازنا؛ اننا في عصر يتسم بالحداثة والعقلانية ويشهد تحولات اقتصادية وثقافية عالمية وما يرافقها.

وعلى عكس ما هو متوقع نجد بعض كتب الدعوة الى عودة الانتماءات التقليدية، في ظل هذه الأوضاع التي تتسم بالتعقيد أحيانا ، ويالبداهة والبساطة احيانا اخرى، يكثر في أذهاننا التساؤل القلق هل يكون المجتمع باختلافاته وتعقيداته مجتمع متكاملا؟ ما طبيعته ؟ وما ثقافته ؟ وما موقع الفرد داخل هذا المجتمع ؟ 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .