بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

الثقافة الحضرية والثقافة البدوية. د الزياني المحاضرة (3)

المحاضرة 3  بتاريخ : 03/10/2017
ان التركيب هو وجه الصراع القبلي القائم بين مكونات المجتمع، وهذا وهذا الصراع هو المحرك الفعلي لعجلة التاريخ واصل التغير الاجتماعي .
ولمعرفة هذا الصراع وعلاقته بالتركيب نجد على ان الامر يدفعنا الى معرفة مقومات المجتمع، وهي العناصر الأساسية التي يتكون منها ويتركب عليها وتشمل البيئة والسكان، والتي تتحدد بثلاث مستويات على الأقل.
المستوى الأول : البنى والنظو والمؤسسات الاجتماعية وأنواع المعيشية ونوعية توزيع العمل كل ذلك في سياقها التاريخي .
المستوى الثاني : قوي وهو مستوى الثقافة أي القيم والتقاليد والعادات والرموز والتغيرات الإبداعية والاتجاهات الفكرية والعلمية ونوعية وسائل العمل .
المستوى الثالث :  الذي يطرحه هذين المستويين ( الاول والثاني)؛ وهو شخصية الفرد والذات والدافع والإدراك والإرادة والنزوع العقلي والعاطفي، وفي بعض الأحيان الإيماني والروحي.
   أمام هاته المعلومات نجد هناك ثلة  أو مجموعة من المفاهيم التي تدخل في نطاق هذا الصراع، من بينها التطور والنسق الثقافي؛ بديهيا يشير هذا المصطلح الى التغير التدريجي كما يدل على تطور، كما يدل على الطريقة التي تتغير بها الأشياء من حال الى حال، ( فالنباتات تتطور والإنسان والحيوان ايضا ... ) لكن المتأمل والملاحظ لهذا التعريف؛ يجد ان التطور يكون خارجا على إرادة الإنسان، وغير متحكم به، وبالتالي هناك ظواهر تتطور وتتغير طبيعيا دور تدخل مقصود من طرف الإنسان، وهذا ما يجعلنا نستعين بتحديد هذا المفهوم بالمقترب الاجتماعي- الحقل السوسيولوجي –يشمل هذا التغير  التدريجي الذي يقع  في كل المجتمعات .
هذا التغير ارتبط  بالنظرية التطورية على رأس روادها : هربرت سبنير  بحيث يقول ان التطور تغير تقدمي تشهده المجتمعات البشرية ...
وقد يكون هذ التقدم شاملا لشتى مظاهر الحياة، فتشهد نوعا من النمو والرقي في الحياة الاجتماعية والسياسية والفكرية والثقافية،  وقد يكون جزئيا لا يصيب الا بعض اجزاء المجتمع، وبعض مظاهر الحياة في حين تظل الأخرى في حالة تخلف نسبي .

نصل في الأخير الى ان التطور في الثقافة لا تعني الانتقال من السمات التقليدية الى السمات الحديثة في الفكر والسلوك، ولكن يعني؛ فهم بنية التطور والترابط بين التقليد والحداثة. 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .