بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

سوسيولوجيا المغرب.د بوطالب المحاضرة (4)

سوسيولوجيا المغرب.د بوطالب المحاضرة (4) 
محاضرة بتارخ 18/10/2017
تحددت اذا وظيفة البعثة العلمية في التعرف على المجتمع المغربي بالشكل الذي سمح بالتحكم فيه وضبطه، فالمغرب سيصبح في قادم الأيام جزءا من التراب الفرنسي، او على الأقل سيكون تحت الإدارة الفرنسية، وعلى هذا الأساس تشكل الوعي بضرورة التدخل في المغرب انطلاقا من أسس تنبني على العلم والمعرفة، وبهذا المعنى اعتبر (ميشو بيلير) المخطط الأول للبحث السوسيولوجي الكولونياني حول المجتمع المغربي، اذ ساهم في نشر 20 مجلدا من المحفوظات المغربية، كما كتب أكثر من 20 دراسة، واصدر بالتعاون مع (جورج ستون) العمل الضخم والذي شكل بيبلبوغرافيا حول قبائل ومدن المغرب.
ولد (ميشو بيلير) سنة 1857 بمدينة هوان واستقر بمدينة طنجة سنة 1884 كلف بالعديد من المهام داخل المغرب، عمل قنصلا بالقصر الكبير، تعاون مع جورج سلمون في إنشاء وإدارة البعثة العلمية بطنجة، والتي أصبح مديرا لها بعد وفاة سلمون، ثم عين مستشارا للشؤون الأهلية سنة 1926 الى ان مات سنة 1940 بالرباط .
قدمت البعثة العلمية مادة ضخمة حول المجتمع المغربي وشكلت مرجعا لا يمكن الاستغناء عنه في كل ما يتعلق بالسياسات الاستعمارية، سواء ما تعلق بعملية التدخل او سياسة التهيئة، لذلك وبمجرد ما أعلنت الحماية ستصدر بتاريخ 13 اكتوبر 1913 ظهيرا والتي مقتضاه أصبحت البعثة مؤسسة قانونية.
ارتبط البحث السوسيولوجي بالمغرب ارتباطا وثيقا بالتدخل الاستعماري ومختلف العمليات السياسية والعسكرية، والتي اقترنت بعمليات الضغط والتحكم فإلى جانب البعثة ووضعها القانوني الجديد، أنشأت الإدارات الاستعمارية القسم السوسيولوجي التابع للاستعلامات، وفي سنة 1920 سيتم توحيد البعثة والقسم السوسيولوجي والمدرسة العليا للغةالعربية واللهجات البربرية في مؤسسة سيطلق عليها المعهد العالي للدراسات المغربية والذي كان مقره بالرباط وضم هذا المعهد قسما خاصا بالانثروبولوجيا والسوسيولوجيا واشرف عليه (روبير مونطاني) وابتدادا من سنة 1929 اصدر هذا المعهد (حملة هسبريس) والتي اختصت بالدراسة المتعلقة بالمغرب .
المجتمع المغربي من خلال البحث الكولونيالي
·       ميشو بيلير :
يعتبر ميشو بيلير المخطط الاول للبحث السوسيولوجي في المغرب وقج حدد في دراسة شهيرة معالك البحث السوسويولوجي التي ينبغي التركيز عليها عند دراسة المجتمعالمغربي وعنون هذه الدراية بالسوسويولوجيا المغربية والتي نشرت في النحفوظات المغربية المجلد 27 والذي نشر ضمن منشورات البعثة العلمية بالمغرب سنة 1927.
قسم ميشو بيلير السوسيولوجيا الذي ينبغي ان  تهتم بالمجتمع المغربي الى 3 حقول اساسية :
ü   سوسويولجيا مغربية
ü   سوسيولوجيا اسلامية
ü   سوسويولوجيا المخزن
فما المقصود بهذه الحقول السوسيولوجية؟  وما هي الظواهر التي ينبغي لكل حقل ان يهتم  بها ؟ وما هي الخلفيات التي تحكمت في هذا التقسيم؟
1.     سوسيولوجيا المخزن
تهتم سوسيولوجيا المخزن بدراسو مؤسسة المخزون ومناطق نفوذه او بتعبير آخر مناطق الشرع الذي يسود فيها الشرع . يستخلص من هذا التصور ان سلطة المغرب لم تكن تمارس الا على جزء من العالم القروي اذ كانت تتكركز في المدن والسهول والبوادي المحيطة بها حيث ان القبائل التي تتواجد بهذا الجزء من بلاد المغرب كانت تخضع خضوعا مطلقا لسلطة السلطان ذلك ان سلطته كانت سلطة روحية وفي نفس الوقت سلطة رمزية او ماهية، حيث اعتبرت جباية الضرائب أبرز مؤشر على سلطة السلطان فهذا الحقل يهتم بدراسة المخزن كمؤسسة للحكم بالمجتمع المغربي بالاضافة الى القبائل المخزن.
2.  السوسويولوجيا الاسلامية :
يهتم هذا الفرع بدراسة المظاهر الاسلامية الرسمية والسنية، ان هذا الحقل لا يمكن ان يفهم الا من خلال التميير الظي يضعه ميشو بيلير فيما يتعلق بالسوسيولوجيا لا التي ينبغي ان يكون موضوعها المجتمع المغربي. ان التركيز على نوع من الاسلام الخالص والنقي والذي يسود في الكدن والبوادي الخاضعة لسلطة المخزن يأتي بهدف تمييزه عن نوع آخر من الاسلام وهو اسلام سطحي جزئي والذي يسود المناطق البربرية.
3.    السوسيولوجيا المغربية:

يهتم هذا القسم بدراسة قبائل البربر ويشكل اهم مبحث في السوسويولوجيا التي ينبغي ان يكون موضوعها المجتمع المغربي. فهذا الحقل بالاضافة الى اهتمامه بالقبائل البربرية يركر على الرواسب الماقبل اسلامية والتي تسود في بلاد السب سواء تعلقت هذه الرواسب وسواء تعلق الامر بالمعتقدات او الممارسات.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .