بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

الحراك الاجتماعي بين الاجيال والتفضيل المهني لدى الابناء

الحراك الاجتماعي بين الاجيال والتفضيل المهني لدى الابناء 
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاه الحراك الاجتماعي بين جيلي الأجداد والآباء والتفضيل المهني لدى الأبناء. شارك في هذه الدراسة (120) طالباً وطالبة من جامعة مؤتة منهم (60) طالب و (60) طالبة. أظهرت نتائج هذه الدراسة ما يلي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المهن المفضلة للمشاركين وكل من: الآباء، والأمهات والأجداد، والجدات لجميع أفراد العينة وفق متغير الجنس. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في كل من: المهن المفضلة، والمهن المتوقعة ومهن الآباء، ومهن الأمهات. ومهن الأجداد ومهن الجدات. 3- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين مهن الذكور المفضلة وكل من: مهنة الأب، ومهنة الجد، وكذلك الحال بالنسبة لمهنهم المتوقعة وكل من: مهنة الأب، ومهنة الجد. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مهن الإناث المفضلة وكل من: مهنة الأم، ومهنة الجدة، وكذلك الحال بالنسبة لمهن الإناث المتوقعة وكل من: مهنة الأم، ومهنه الجدة. 5- وجود حراك صاعد لدى الذكور عند مقارنة: أ‌- مهنة الأب والمهنة المفضلة للابن. ب‌- مهنة الجد والمهنة المفضلة للأب. 6- وجود حراك صاعد لدى الإناث عند مقارنة: أ‌- مهنة الأم والمهنة المتوقعة للابنة. ب‌- مهنة الجد والمهنة المتوقعة للابنة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .