بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

سوسيوبوجيا المغرب. د بوطالب المحاضرة (2)


⇦ تحميل هذه المحاضرة 

  على سبيل التقديم : 
   يطرح القول بوجود سوسيولوجيا حول المغرب ان المجتمع المغربي خضع للبحث من طرف مؤسسات او افراد، لذلك فان مثل هذا القول يفرض علينا جملة من التساؤلات والتي سنحاول الاجابة عنها . وأول هذه الاسئلة :
في اي سياق اصبح المغرب موضوعا للبحث السوسيولوجي ؟
ومن كان يحرك هذه الابحاث ويقف خلفـها ؟
وما هي الرهانات التي تحكمت في هذه الأبحاث ؟
ومن هم الباحثون الذين طبعوا هذه السوسيولوجيا ؟ وماهي مراحل هذا البحث ؟
وكيف يمكن تأريخ مسيرة البحق المنجزة حول المغرب ؟ وما هي الموضوعات والظواهر التي اسأثرت بالبحث السوسيولوجي ؟
وما هي درجة الوجاهة والعليمة في هذه الابحاث ؟
هل كانت بدوافع علمية محضة ؟ ام وجدت دوافع اخرى ؟ وما هي هذه الدوا فع ؟ وكيف يمكننا الان ان نتعامل مع هذه الأبحاث والنتائج التي تم التوصل الهيا ؛ هل نقبلها ام نرفضها جملة وتفصيلا ؟ هل نتعامل معها بانتقائية ؟ كيف يمكن الاستفادة منها ؟ هل ما زالت تمتلك الى يومنا هذا راهنيتها وجدارتها ؟
هل يمكن الاستناد البها في فهم المجتمع المغربي في الراهن ؟
ان السوسيولوجيا كتخصص علمي متكامل من حيث الموضوع والمنهج لم يتبلور الا في سياق تاريخي محدد وارتبط بشكل اساس بظهور الرأسمالية وما رافقها من ظواهر ومشاكل والتي نتجت عن عمليات التصنيع في المجتمعات الغربية كظاهرة الهجرة والبطالة وغيرها .
فالسوسيولوجيا من هذه الزاوية كانت استجابة لضرورات داخلية فرضتها  التحولات التي اقترنت ينشأت الرأسمالية، وفي نفس الوقت شكلت محاولة لفهم وتفسير التحولات والتغيرات وكان ذلك بهدف الضغط والتحكم.
لكن حينما يتعلق الأمر بمجتمعات تقليدية لم تعرف التصنيع والرأسمالية وما زالت في المرحلة الزراعية فبأي معنى يمكن الحديث عن سوسيولوجيا ؟
   ان الجواب عن هذا التساؤل يكمن في فهم السياقات التاريخية التي عرفتها المجتماعات الاوربية ذاتها  فاوربا نتيجة عمليات التصنيع وما رافقها من تحولات عميقة والتي مست كل البنيات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وعلى مختلف الاصعدة وجدت أوربا نفسها مجبرة على التمدد والتوسع إما بحثا عن اسواق خارجية لمنتوجلتها المصنعة او لجلب المواد الاولية التي كانت محاجة اليها.
هكذا بدأ ما عرف بالاكتشافات التي ارتبطت بالحركة ... فكان بداية اهتمام الاوربي بالآخر المختلف ثقافيا وبذلك تشكلت تخصصات علمية في مختلف العلوم الاجتماعية والتي حاولت فهم هذا الآخر المختلف .
المغرب كموضوع للكتابة :
يرجع الاهتمام بالمغرب كموضوع للبحث او موضوع للكتابة بشكل عام الى ق 16غير ان هذه الكتابات خلال هذه المرحلة تميزت بطابعها الغرائبي والذي يعني الانجذاب نحو الأخر المختلف ثقافيا عن الأنا .
تمركزت هذه الكتابات بحكم خاصيتها الغرائبية على نوع من التمركز حول الذات اذ حاولت ان تبرز جملة من الثنائيات التي تستحضر الذات الكاتبة في علاقتها بالذات المكتشفة او المبحوث عنها .
وتمثلت هذه الثنائيات في :
متحضر
متخلف
لاتيني
بربري
مسلك
مسيحي
متحضر
متوحش
بالفعل مثل هذه الكتابات لا ترتفقي الى مستوى العلم ولا تتميز بالموضوعية والدقة ولكنها تقدم جملة من الانطباعات والأحاسيس وتتضمن وصفا لبعض المناطق والسكان والعدات وغير ذلك هذه الكتابات؛ غالبا ما كان ينجزها بعض الرحالة والقاناصل والسفراء والمستكشفون والجنود والأسرى .
يبد ان الكتابة حو ل المجتمع المغربي ستعرف قمتها في ق 19 اذ خلال هذا القرن بدأت تشتد الضغوط حول المغرب من خلال الحدود المغربية الجزائرية ذلك ان الجزائر كانت مستعمرة فرنسية واتخذت هذه الضغوط طابعا مسلحا حيت انهزم المغرب في معركتين . شهيرتين معركة ايسلي 1844 ومعركة تطوان 1860.
كشفت هاتين المعركتين هشاشة الوضع الداخلي بالمغرب الأمر الذي سيذكي المزيد من الأطماع وسيدفع الدول الأوربية الى تعزيز مواقعها داخل المغرب ففرنسا اعتبرت المغرب هدفا استراتيجيا بحكم قربه من مستعمرتها الجزائر؛ اذ توجب  عليها حماية مكتسباتها في الجزائر، فحسم التنافس حول المغرب لصالحها. ومن جانبها وقعت انجلترا اتفاقيات تجارة مع المغرب تتعلق بفتح الاسواق والحماية القنصلية.

اتخذ التنافس شكل بعثات استكشافية بين الدول الأوربية وصاحَبَ هذه الاكتشافات تطور في العلوم الاجتماعية والإنسانية وبالخصوص في الجغرافيا كما اقترن ذلك ببداية الاستشراق المنظم . ثم ان فرنسا وبحكم وجودها على الحدود مع المغرب كانت لها حصة الأسد بكل ما يتعلق بالبعثات الإنسانية والدراسات والأبحاث. 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .