بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

سوسيولوجيا المغرب د. بوطالب المحاضرة (5)


محاضرة 25/10/2017
جليا يبدو من خلال هذا الطرح انه يحاول عزل المناطق البربرية عن باقي المناطق الأخرى والتي ينبغي أن تعود الى بداياتها الاولى، وتستأنف حضارتها انطلاقا من الحضارات الرومانية والفينيقية وغيرها واغلاق القوس الذي انفتح مع دخول الاسلام لبلاد المغرب، فهذه المناطق يجب ان تعزل عن سلطة المخرن وأن يكون لها وضع خاص وان تحكم من طرف الفرنسيين، الامر الذي يفرض خلق مؤسسات سياسية واجتماعية واقتصادية ودينية تخص هذه المناطق.
ان التمييز بين السوسيولوجيا الغربية والسوسيولوجيا الإسلامية بني على اساس ابراز خصوصيات الانسان البربري والمناطق الجبلية التي ينبغي ان يوضع لها قانون ومؤسسات خاصة بها، هذا الوضع الذي كانت  الغايمة منه تنصير هاته القبائل وهي وقف هذا الطرح تواقه او انها تريد ذلك.
 هذا التجاه هو الذي يستكمل لاحقا مع روبير مونتاني في اطروحته حول البربر والمغرب في جنوب المغرب .
تتميز المنهجية التي يستند اليها ميشو بيلير على ابراز جملة من التنائيات في مقاربتها للمجتمع المغربي.
 ومن الناجية الاجتماعية: تبرز ثائيات / عرب / بربر / مخزن / قبائل /.
 اما من الناحية القانونية نجد ثنائيات شرع عرف وجغرافيا، ثنائية السهل والجبل والمدينة والبادية .
ان هذه الثنائيات او هذه الرؤيا المحكومة بمنطق الثنائيات تفرض نوعا من التوازن او على الأقل، ان التوازن ينبعي ان يكون السمة الأساسية لهذا المجتمع وفي غياب هذا التوازن يستحيل الكلام عن مجتمع متغير. اذا وقف هذا الطرح نحن إزاء مجتمع ساكن وراكد، ومنطق الثنائيات يحيل على التوازن
المفاتيح الاساسية لفهم المجتمع المغربي
يرى ميشو بيلير ان هناك ثلاث مؤسسات لا غنى عنها لفهم المجتمع المغربي وهي : الفبيلة والزاوية والمخزن .
1.    الزاوية :
ينتمي معظم المغاربة بالضرورة الى زاوية ما، فهناك زوايا تخص الأغنياء واخرى خاصة بالفقراء، كما ان هناك زوايا لها نفوذ في المدن وأخرى ننتشر في البوادي؛ الامر الذي جعل من الزاوية مدخلا مهما في تحديد هوية المجتمع المغربي .( قلي ماهي طريقتك اقول لك من انت )
والواقع ان للزاوية مسارها التاريخي الخاص فالزاوية تبدأ باستثمار المقدس، ثم سريعا ما تأخذ مسارات ما متداخلة او متكاملة فتتحول الى مالك للعقارات أو الاراضي، وقد تسيطر على الطرق التجارية وتصبح قوة اقتصادية واجتماعية، وقد يصل بها الطموح وتتحول الى إمارة، أو تذهب الى ابعد من ذلك فتطمع في الحكم.
 تتأسس الزاوية حول أو من خلال شيخ يتمتع بنوع من الهبة والقداسة، ويمتلك نوعا من البركة وقد تظهر عليه او على يديه بعض المعجزات، فيقام بعد موته ضريح يتحول الى مزار . يكون لورثته كل النفوذ، اذ يرثون عنه البركة والقداسة.
يرجع الاهتمام بظاهرة الزوايا في المجتمع المغربي الى الدور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي التي كانت هذه الزوايا تقوم به.
يقول ميشو بيلير :
" لعبت الزوايا دورا مهما في شمال إفريقيا وبالأخص في المغرب ابتدءا من القرن 19 والدراسة المعمقة لاشتغالها تتشكل بدون ريب احدى الاشكال الاكثر اهمية فيما يتعلق بالسياسية .
تعتبر الزاوة سوسيوسياسية لها امتدادات متعددة، فهي ظاهرة اجتماعية ظلت باستمرار مؤسسة حية وشكلت شبكة ضخمة بحيث اقترنت بالتوسع الاسلامي، بل ان نشأت الدول والمماليك بدوره ارتبط بها، فدولة المرابطين هي دولة بربرية نشأت انطلاقا من زاوية صنهاجية والموحدون انطلقوا من زاوية أسسها ابن تومرت قرب مراكش، والامر نفسه ينسحب على السعديين، كما ان الدلائيين أنشأو إمارة انطلاقا من الزاوية الدلائية.
فالزاوية كانت وسيلة من وسائل الوصول الى الحكم من خلال التحكم في التجارة، فكان بإمكانها التوسع، الامر الذي خول لها القيام بمجموعة من الوظائف، فكانت بمثابة مجال للتنشئة الاجتماعية، ومركز للتعليم والتطييب، كما كانت تؤدي وظائف كالجهاد في حالة وجود اخطار اجنبية، لذلك ومن هذا الجانب يمكن ان نتحدث عن تعدد مراكز السلطة، فالزوايا تنتشر في جغرافيا بلاد المغرب، اذ ان مسارها قد يعرف تطورا خصبا. فيتعاظم دورها السياسي .
يقول ميشو بيلير : { خلف كل مؤسس زاوية يختفي طامح في العرش او توجد بذرة طامع في الملك }
====
سؤال للنقاش ؟؟


ما هي طبيعة وآلية التحول من ظاهرة الزاوية الى ظاهرة الحرب في المجتمع المغربي ؟ 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .