سوسيولوجيا المغرب.د بوطالب المحاضرة (7-8-9)
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

سوسيولوجيا المغرب.د بوطالب المحاضرة (7-8-9)

https://drive.google.com/file/d/0BygaEqlpVAEdOUhoWWRBQXh4MFU/view?usp=sharing
اذا لاحظتم اية أخطاء المرجو تنبيهنا عن طريق تعليقاتكم في الاسفل.
شكرا.
محاضرة 08/11/2017
تقاس علاقة المخزن بالقبائل من خلال جباية الضرائب شكلت جبايتها رمزا للسيادة وسلطة السلطان كما شكل الجيش الشرط الأساس لسلطة المخزن، فالحرْكة وهي نوع من الاستعراض العسكري شكل ظاهرة ثابتة في علاقة المخزن بالقبائل فشكلت رمزا للسلطة حيث أخذت أبعادا متعددة اذ قد تكون ذات بعد رمزي اذ لم تكن على الدوار ذات طبيعة حربية وتأديبية
القبيلة
كان المجتمع المغربي في مرحلة ما قبل استعمارية عبارة عن خليط من القبائل، شكلت بنية اجتماعية وقوة اجتماعية شكل المخزن عمودها الأساس. ترتبط القبيلة في تصور ميشو بيلير بمرحلة تاريخية محددة فهي، ذات وضع متميز إذ كانت عائقا امام تشكل مجتمع الدولة، وهذا ما كان يتريب عليه حسب التحليل الذي تبناه ميشو بيلير انكار وجود الدولة بالمجتمع المغربي.
بهذا وانطلاقا من هذا المعطى؛ وجب خلق سياسة قبلية تكون موجهة ضد المخزن . ان القبيلة هي جموعة من العائلات التي قد تنذر من جد مشترك والذي قد يكون حقيقيا، كما يمكن ان يكون وهميا، وتستقر في نفس المجال الترابي، فهي وحدة إدارية وضريبية، وفي نفس الوقت قوة اجتماعية غالبا ما تكون في حالة تعارض مع المخزن، فهي بهذا المعنى أداة ضد تشكيل مجتمع الدولة وبهذا تكون السيبة مسلسل طبيعي جعل من المخزن عبارة عن حكومة متنقلة .
تتميز القبيلة بوجود انتماء قرابي موحد وانتماء لنفس الجد، هذا الانتماء وكيفما كانت طبيعية طبيعيا او وهميا الا انه يلعب دورا هاما في الوحدة بين أفراده .
تعتبر الجماعة المؤسسة الاجتماعية الرئيسية ذات التنظيم القبلي غير انه وفي سياق تحليلنا للقبيلة، وبالخصوص القبيلة البربرية يمكننا القول ان القبيلة ذات وضع هامشي في علاقتها بالمخزن، فهي ترفض الخضوع له من الناحية السياسية، وان اعترفت بشرعيته الدينية، لذلك ومن الناحية التنظيمية لذلك نجد أن التنظيم الاجتماعي للقبيلة أفرز مؤسسة ذات أهمية والتي تستند الى دور موضوع اذ تفرض ذاتها على الباحثين إذا ما حاولوا دراسة المجتمع المغربي، فالجماعة كمؤسسة تقترب من مؤسسة البرلمان هي مؤسسة تمثيلة، فالقبائل البربرية من خلال هذه المؤسسة كانت تحكم بنفسها وتدير شؤونها.
 غير أنه وفيما يتعلق بالقبائل التي عرفت بقبائل المخزن، فكانت ملتزمة بتنفيذ القرارات الصادرة عن المخزن بينما يختلف الموضوع حينما يتعلق الأمر بالقبيلة البربرية إذ كانت تسير شؤونها يشكل مستقل وكانت تتمتع بنوع من الاستقلالية والحية في اتخاذ القرارات بما يخدم مصالحها كإعلان الحرب او السلم وإبرام التحالفات وعقد الهدنة كانت كل قبيلة تخضع لقائد معين من طرف الشيوخ غير انه وفي كل الحالات كان يبقى النظام الاجتماعي خاضعا لمؤسسة السيبة والتي من خلالها تعبر القبيلة عن استقلالها .

محاضرة 15/11/2017
أطروحة روبير مونتاني
يعتبر روبير مونطاني بكل المقاييس مفكر الحقبة الاستعمارية اتذ جسد كل تناقضات هذه المرحلة وذلك كما يقول ع الكبير الخطيبي، انه جسد كل تناقضاتها لك بسبب الاقتران الحاصل بين البحث العلمي وضرورات العمل السياسي والاديولوجي وبالفعل شكل اطروحت روبير موتاني" البربر والمخزن في جنوب المغرب " الاطروحة الوحيدة بالمعنى الصحيح للكلمة والتي حاولت أن تقدم نظرية تفسيرة للمجتمع المغربي
يقول هنري تيراس : " ان اهم الدراسات العلمية حول الحياة الاجتماعية والسياسية للقبائل المستقرة بالجنوب المغربي هي تلك التي أنجزها روبير مونتاني "
انطلق روبير مونتاني في اطروحته حول البربر والمخزن في جنوب المغرب من تساؤل مركزي هو :
 هل وجدت في بلاد المغرب أو  توجد سلطات أخرى الى جانب سلطة المخزن ؟
الاجاية عن هذا التساؤل انطلقت من مسلمة  مسبقة وهي ان بلاد المغرب كانت باستمرار منقسمة حول نفسها بين مناطق خاضعة لسلطة المخزن واخرى متمرة " بلاد السيبة " اهتم روبير مونتاني اساسا بجنوب المغرب الا انه حاول ان يعمم نتائج ابحاثه على كل المناطق الاخرى فركز  على القبيلة وبالأخص القبيلة البربرية فكانت بالنسبة له القبيلة المرجع هي القبيلة التي وجدت في عهد روما والتي لم يعد لها وجود الا في شمال افريقيا ...
قدم روبير موتاني وصفا دقيقا للنظام السياسي والاجتماعي الذي ساد في المناطق البربرية ولمختلف المراحل التي مر منها هذا النظام وبحسب روبير موطاني مر هذا النظام بأربعة مراحل:
1.     مرحلة الحكم الجمهوري
2.     مرحلة حكم الامازيغ " امغار"
3.     حكم القواد " سادة الاطلس "
4.     مرحلة حكم المخزن
وقف روبير مونتاني مع المرحلة الأولى وقدم حولها مجموعة من التفاصيل ، فالنظام الاجتماعي والسياسي خلال هذه المرحلة كان يأخذ الشكل التالي:
اذ نجد
1)    دوار او الدشر  :
يتكون الدوار او الدشر من 20 الى 30 كانون، الكانون؛ هو عبارة عن وحدة مبنية على القرابة، ويتميز بوجود ملكية مشتركة بين أفرادها، وينتخب الدوار الجماعة وهي عبارة عن مجلس؛ يمثل مختلف الاسر  وتكون مهمته إدارة المشاكل الداخلية وتوزيع المهام والالتزامات بين أفراد الأسر وتنظيم أوقات الرعي وحل النزاعات.
2)    الفخدة او العظم :
 ويضم ثلات الى اربعة دواوير ويتميز بوجود بعض المؤسسات لعل أهمها وجود المسجد الأعظم وهو المسجد الذي تقام فيه صلاة الجمعة كما يوجد بالفخدة مخزن جماعي " اكدير" ويتمير ايضا بوجود مراعي وغابات جماعية ... كل الأسر التي تشكل الفخدة تنتسب الى نفس الجد الأعلى هذا الانتماء قد يكون حقيقيا كما قد يكون وهميا الا انه وفي كل الحالات هو عامل وحدة بين أفراد الفخدة.

محاضرة
22/11/2017
... في هذا المستوى تنتخب الجماعة لها نفس الأدوار، كما في مستوى الدوار، بحيث لا تقوم بأي دور ذو طبيعة أساسية.
الفرقة أو الخمس
تتكون الفرقة أو الخمس من ثلاث الى خمس فخدات، وتشكل وحدة سياسية ذلك ان الجماعة في مستوى الفرقة تمثل سلطة سياسية، فهي ذات سلطة ادارية وتشريعية وتنفيذية بحيث لا نجد اي فصل للسلطات. من مهام الفرقة الدفاع عن مصالح المجموعة في حدودها القارة، والتي لا تتغير أو تتقلص، وتمتد هذه الحدود من خمسين الى ثلاثين ك/م.  وهي المسافة التي يمكن لأن فرد من مجلس الجماعة ان يقطعها ان اقتضت الضرورية لعقد اجتماع للبث في امر طارئ او اتخاذ قرار معين. في هذا المستوى لا يكون انتماء الفرد ضرورة خاضعة لبعد سلالي فالفرقة وفق هذا التصور هي عبارة عن جمهورية مستقلة .
تتكون القبيلة من 3 الى 10 فرقات تتمز القبيلة بوجود اسم خاص بها، ثم وجود حدود وعادات وشعور أفراد القبيلة بنوع من القوة.
اللف ويسمى ايضا الصرف ...
اللف أو الصرف وهو حِلف بين مجموعة من القبائل والذي يمتد على منطقة واسعة، وهذه الأحلاف ليست تامة، فهي تظهر وتختفي حسب الظروف التي  دعت اليها . ترجع كل قبيلة الى طبيعتها الأولى وهي حب العزلة .
يعتقد روبير مونتاني ان اللف من حيث تاريخ تشكله غير معروف ويرى ان اللف يرتبط بالظروف السياسية والبيئية والاجتماعية والسياسية للقبيلة البربرة، فالانسان البربريى القمع الذي تمارسه عليه الجماعة، وازاء قلة حيلته، تبرز روح التضامن والتعاون والتي تصاحبها ايضا روح التنازع والاقتتال.
ü    يضم مجلس الجماعة بالإضافة الى الشيوخ شخص يسمى امزوار، يستشار هذا الشخص عند الحاجة وتأخذ آراءه بعين الاعتبار ، يعتقد انه يجلب اليمن الى الجماعة ويوجد على رأس كل دوار مقدم، يعير اما بالتناوب، واما بالقرعة لمدة سنة يعهد اليه العمل على تنفيذ قرارات الجماعة، وقد يحدد تعيينه استثنائيا كل سنة، ويكون نفه مرتبطا بالثروة والمقام الاجتماعي. كما توجد ضمن هذا التنظيم بعض المؤسسات الاقتصادية والسياسية ، ومن ابرزها على المستوى الاقتصادي تويزة + مؤسسة مرتبطة بتنظيم الاسواق + حماية الاجانب وعدم مضايقتهم .
·       السؤال الذي يفرض نفسه : كيف يتم الانتقال من حكم جماعي الى حكم فردي؟
يعتقد روبير موتاني ان هذا الانتقال يتم عبر اغتصاب السلطة من خلال العنف وشن الحروب واشاعة التفرقة بين صفوف اللف المناهض.
فالامغار : الذي انتخب بطريقة ديموقراطية، يتمكن من الاستيلاء على السلطة، بحيث يعين شيوخ ومقدمين يكونون موضع ثقة، ويتمكن من خلال ذلك على تثيت سلطته، غير انها تبقى هشة ومهددة على الدوام، اذ يكون مطالبا باقتسام غنائم الحرب مع مسانديه وأعوانه، بل قد يضطر الى وضع نفسه لخدمة أحد القياد، او خلفاء للسلطة، ولكي يصبح للأمغار سلطة مطلقة يكون مطالبا بان يتحكم في اللفين الموجودين في المنطقة، وأن يختار  لنفسه خيرات اللف المناهض بعد ذلك ينفصل الامغار عن الوسط الذي انشقل منه، ويبني قصبته بعيدة عن الدوار، كما يبنى مؤسسة لا يعرفها المجتمع القبلي، وهي مؤسسة السجن، ويتقرب من المخزن ليعترف به لتصبح سلطة شرعية.  هنا ندخل مرحلة اخرى اشد استبدادا : من حكم الامغار الى حكم القياد، والذي يبط نفوذه ىعلى المنطقة الشاسعة وهو ما حصل في أواخر القرن 19، حيث سهل هؤلاء القياد احتلال فرنسا لجنوب المغرب، ولعل اشهرهم القائق الكلاوى .
نستخلص من خلا المراحل الاربع ان القبائل البربرية كانت تعيش في عزلة تامة عن سلطة المخزن وذلك ضمن وحدات صغيرة منغلقة حول نفسها.
*         بالنسبة لروبير مونتاني المغرب لم يعرف سلطة مركزية بالمعنى الكامل والسلطة السياسية تمر على الدوام بالضعف المشاعية . الى جانب سلطة المخزن وجدت سلطات موازية تمارس الحكم فهناك ما يسمى :
§       ديموقراطيات
§       جمهوريات
§       الكنطوهات
يستعمل روبير مونطاني مفاهيم متعددة لوصف النظام السياسي والاجتماعي السائد في القبائل البربرية، ذلك ان هذه المفاهيم النسبة له تظل بالنسبة له غير ملائمة لوصف واقع الحكم السائد في هذه القبائل.
·    تقترن الجمهوريات عند روبير مونتاي بوحدة المجال الترابي وإمكانية الدفاع عنه الا ان ضمان الامن الداخلي للجمهورية يظل مرتبطا بإطارات خارجية تتجاوز حدود الجمهورية ذاتها، ولك من خلال تحالف مجموعة من القبائل داخل اللف.
تكون هذه التحالفات مؤقتة وظرفية وترتبط بظروف خاصة كمواجهة خطر أجنبي، وصرعان ما تزول بزوال الاسباب، لتعود القبيلة الى طبيعتها الاولى وهي حب العزلة والاستقلال .
شكلت التجزيئية والانقسامية الاطار النظري لأطروحة روبير مونتاني، فرغم ان هذه النظررية اصبحت النظرية المفضلة لدارسي المجتمع المغربي من الباحثين الأنجلوساكسون، الا انها من حيث الاصول ترجع الى عالم الاجتماع الفرنسي ايميل دوركايم. ميز في اطروحته حول تقسيم العمل الاجتماعي بين نوعين من التضامن التضامن الآلي والتضامن العضوى.
-يتميز التضامن العضوي بالتعدد وبظاهرة التمايز
-يتميز التضامن الآلي بظاهرة التماثل .
-يقارن هذين النمطين نمطين من المجتمعات:
1.     مجتمع الدول التي يسود فيها التضامن العضوى .

2.     مجتمعات اللادولة يسود فيها التضامن الآلي او ما  يسمى بالمجتمعات الجزيئية. 

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .