نحو علم افتراق اجتماعي سياسي عربي كمؤثّر في التخطيط السياسي ( مقاربة نظرية ) - pdf
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

نحو علم افتراق اجتماعي سياسي عربي كمؤثّر في التخطيط السياسي ( مقاربة نظرية ) - pdf


نحو علم افتراق اجتماعي سياسي عربي كمؤثّر في التخطيط السياسي ( مقاربة نظرية )

شكرا للسيد '' ماهر حلمي حسن الريشة '' على هذه الرسالة .
بوابة علم الاجتماع  シ
الملخّص 
هدفت هذه الدراسة إلى إعادة قراءة وتحليل وتفسير الظواهر الاجتماعية السياسية العربية بمنظور مختلف ورؤية جديدة غير تلك التي جرت عليها العادة في العلوم الاجتماعية – السياسية القائمة، والتي تعتمد كليا على مناهج البحث وطرق الدراسة الغربية . وتقترح الدراسةُ إعادةَ القراءة هذه باستخدام علمٍ يسعى الباحث للمساهمة في تأصيله وتكريسه ضمن العلوم الاجتماعية والإنسانية القائمة وبيان علاقته وتأثيره في التخطيط السياسي . هذا العلم المستحدثُ يمكن أن يطلقَ عليه (علم الافتراقِ الاجتماعي السياسي العربي– أو كمعادل SCIENCE OF ARAB SOCIO – POLITICAL DETACHMENT) نقيض موضوعي (لِ علم الاجتماع ا لسياسي - SOCIOLOGY POLITICAL (القائم والذي يرى الباحث أنه على أهميته ودوره في تشخيص وفهم الظاهرة السياسية الاجتماعية العربية، إلا أنه ما زال قاصرا عن مجاراتها وفهم تداعياتها والتنبؤ بمستقبلها، وما عاد قادرا على فهمها بالتعقيد والخاصية اللتين هما عليها منذ زمن ليس بقليل .

 وقد عرفت الدراسةُ علم الافتراقِ الاجتماعي السياسي العربي بأنه العلم الذي يسعى لشرح أو تحليل أو توضيح أو بيان أو استقراء أو استقصاء أو فهم أو استيعاب الظاهرة السياسية العربية ببعدها الاجتماعي، معتمدا في ذلك على أُسس مختلفة عن علم الاجتماع ا لسياسي الغربي في القراءة والتحليل والتقييم والتنبؤ، ومتميزاً عن الطرق التقليدية الغربية دون أن ينفصل عنها .

 انطلقت الدراسة من فرضية مؤداها أن الظاهرة الاجتماعية العربية ببعدها السياسي ظاهرة فريدة وخاصة ومتميزة، بحيث بات يصعب على العلوم الاجتماعية والسياسية القائمة ي تفسيرها بالطرق التقليدية المستندة إلى العلوم الاجتماعية السياسية الغربية . ولهذا يمكن تفسيرها وِفقَ مرتكزاتِ ومنطلقاتِ علمِ الافتراقِ الاجتماعي السياسي العربي الذي يدرس ويحلّل الظاهرة السياسية الاجتماعية العربية بتميز عن الدراسات التقليدية القائمة ودون أن ينفصل عنها، نظرا إلى أن هذه الدراسات تعتمد على الفكر والمنهجية الغربية التي لا تُراعي الخصوصية العربية بل أنها تسعى لتنميطها والحكم مسبقا عليها وإسقاط دلالات واستنتاجات عليها قد تكون غير واقعية ومتحيزة .

Maher Risha, M.A.
Lecturer & Trainer

Disability, Childhood Affairs, and Social Work.
An-Najah National University, Al-Quds Open University, Ar-Rawda College.
Nablus, Palestine
Mobile: 00970-599207292

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .