الرحامنة: القبيلة بين المخزن و الزاوية - pdf
بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع

آخر الكتب

random
جاري التحميل ...
random

الرحامنة: القبيلة بين المخزن و الزاوية - pdf

حول الكتاب 
يعود هذا المؤلف للباحث السوسيولوجي المغربي الدكتور عبد الرحيم العطري، و هو العمل الذي اختار له الباحث العنوان التالي: “الرحامنة: القبيلة بين المخزن و الزاوية”، و الذي يقع في نحو 170 صفحة من القطع المتوسط. 

و يقول الناشر بأن “استدعاء هذه الثلاثية “القبيلة، المخزن، الزاوية” له ما يبرره عمليا وموضوعيا، ففهم الكثير من الديناميات والأساسيات التي تحدد ملامح المجتمع المغربي، يظل محدودا بدون تتبع هذه المكونات، كما أن التمكن، أو على الأقل، الاقتراب من تطورات المغرب الراهن يكون متعذرا أحيانا بدون الرجوع إلى مغرب القرن التاسع عشر، الذي كانت ثلاثية “القبيلة والمخزن والزاوية” مساهمة إلى حد كبير في تدبيره وإنتاجه وإعادة إنتاجه. و هو ما يمنح لعمل العطري الراهنية و الملحاحية، خصوصا و أنه يصدر في ظرف “مختلف” عرفت فيها منطقة الرحامنة نوعا من “التضخم السياسي” في التعاطي و الطرح، ما يوجب الرجوع إلى أسئلة “الجماعة العلمية” من أجل اكتشاف دينامية الإنسان و المجال من الأمس البعيد إلى الأمس القريب”.
يضيف الناشر قائلا بأن عودة الدكتور العطري إلى التاريخ، نابع من تأكيده المستمر على الحاجة إلى علم اجتماعي منفتح لا منغلق، يقطع بالأساس مع ثقافة “الكاست المعرفي”، و بذلك فإن العودة إلى التاريخ، لتتبع وقراءة اشتغال النسق القبلي الرحماني، لن يكون مسكونا بهاجس تأريخي يبحث عن شواهد معينة لتبرير وقائع أخرى، بل إنه عمل يراد منه استدعاء المسار القبلي في تفاعل مع مؤسسات أخرى كان لها الدور البارز في صياغة علاقات داخلية وخارجية لذات النسق.
يتوزع هذا العمل على سبعة فصول تشتغل على قبيلة الرحامنة في حلها و ترحالها، مع ما يستدعيه الحل و الترحال، من بناء للمجال و إعادة تملك له، و ما تفرضه هذه الدينامية التاريخية و الثقافية و السياسية من تأسيس لعلاقات و جوارات، و لربما من توترات، مع المخزن و القبائل و الزوايا، فمنذ القرن التاسع عشر على الأقل سجلت الرحامنة حضورا  قويا في عدد من الاتجاهات والوقائع، وهو حضور لاح في كتابات الإخباريين والمؤرخين، كما تأكد أيضا في مستوى الالتباس الذي يرافق التعاطي مع هذه القبيلة، فحينا يتم “الحكم” عليها بأنها من قبائل السيبة، وحينا آخر يتم توصيفها بأنها من قبائل الكيش، فيما يلح آخرون على أنها لم تكن إلا من قبائل النايبة.
يتوجب النظر لعلاقة الرحامنة بالمخزن إليها في سياق عام من التحولات التي عرفها مغرب القرن التاسع عشر، حيث الأطماع الخارجية تتواتر والأزمات التدبيرية في مستوى السلطة المخزنية لا تكاد تنخمد إلا لتنطلق شراراتها من جديد، اتصالا بموت سلطان وعسر استخلاف، فضلا عن القحوط والجوائح المتوالية. لهذا يتوجب الرجوع إلى القبيلة في علاقاتها الممكنة مع المخزن لتجاوز هذا الالتباس، ثم مع الزاوية لاكتشاف حدود وامتداد المقدس في صناعة النخبة المحلية وتجسير العلاقات مع المخزن أيضا، فالزاوية، أية زاوية، لا تمنع نفسها من التحالف أو التعارض مع السلطة المخزنية، تبعا للغة المصالح والتوازنـات.        
إن حضور الرحامنة اليوم في مغرب متحول، يظل محكوما بتاريخ من الأداء السياسي والاجتماعي، كما أنه مرتبط بتاريخ القبيلة وعلاقاتها مع المخزن والزوايا وباقي القبائل الأخرى، وأساسا بعلاقتها بالمجال/ الأرض الذي يعد شرطا مؤسسا للانتماء والمشترك، فالمجال الرحماني هو مجال مكتسب حديثا، مقارنة مع وضعية القبائل المجاورة على الأقل. إن المجال في حركيته وتاريخيته يعد مدخلا لقراءة الفعل الاجتماعي، فليس هناك من مجال محايد أو جامد، ثمة تفاعلات وتأثيرات متواصلة تكاد تنسحب على مجموع النسق، خصوصا عندما يكون هذا المجال من الناحية الجغرافية مفتوحا على التعدد والتركيب، أو موضع رهانات وصراعات وتنافسات مستمرة بين السلطة المخزنية والقبائل المجاورة. إلى ذلك كله يظل عمل الدكتور عبد الرحيم العطري من الأعمال المهمة التي جاءت لتقديم مساهمة جديدة، لها ما لها و عليها ما عليها، في سبيل سد جزء و لو بسيط من الثغرة المهولة التي يعرفها البحث التاريخي الاجتماعي حول الرحامنة.
يذكر أخيرا أن الكتاب الذي سيكون متوفرا، بحول الله و توفيقه، بالمكتبات و الأكشاك، في غضون الأسابيع القليلة القادمة، صدر عن منشورات دفاتر العلوم الإنسانية الرباط/القاهرة، ضمن سلسلة بحوث و دراسات، و ذلك في نحو 170 صفحة من القطع المتوسط، بغلاف دال، يحمل صورة لموسم سيدي امحمد الجراري بسبت البريكيين، من توضيب و إخراج الفنان إبراهيم.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

تابعنا على +

من نحن

بوابة علم الاجتماع هي مدونة متخصصة في علم الاجتماع، والأولى من نوعها على المستوى العربي حيث تضم مجموعة من الكتب والمحاضرات وجديد المقالات المتخصصة في علم الاجتماع، ويعمل طاقمها على تجديد محتواها كل ساعة .