بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

  1. سوف تتوصل بكل ما ينشر على المدونة من كتب ومقالات ومحاضرات ورسائل في علم الاجتماع. بالمجان وسوف نرسل لك في بعض الاحيان كتب حصرية لا تنشر على المدونة شكرا.

    ردحذف
  2. بارك الله فيكم
    ممكن ارسال المحاضرات على الايميل mammeri30@med.gmail.com

    ردحذف
    الردود
    1. سوف نرسلها لك في اقرب وقت ان شاء الله لقد ادخلنا بريدك الالتروني في القائمة البريدية وسوف تتلقى كل ما ينشر على المدونة من كتب ومحاضرات .

      حذف
  3. السلام عليكم .
    بارك الله فيكم أفدتونا ,موضوع جيد.

    ردحذف
  4. السلام عليكم .
    بارك الله فيكم أفدتونا ,موضوع جيد.

    ردحذف
    الردود
    1. ان شاء الله شكرا على تعليقك اذا كان جديد في الموضوع سنعلمك في التعليق

      حذف
    2. السلام عليكم
      ممكن ترسلولي كل جديد
      ayshalbana@gmail.com

      حذف

النظريات السوسيولوجية المعاصرة


 آخر تحديث كان في 17/01/2017
نموذج امتحان هذه المادة  من هنا
خلف المؤسيسين لعلم الإجتماع مجموعة من النظريات ،فعندما نتحدث عن النظريات فنحن نتحدث على مجموعة من النتائج العلمية.
¨               *نظريات السوسيولوجية المعاصرة خلال القرن العشرين:
 برنامج  العمل
1 
_ .تعريف النظرية العلمية
2 
_ .التنظير في السوسيولوجية
النظرية الوظيفية:
1/1 
أصول و المعاني
أ-الأصل العضوي (سبنسر)
ب-الأصل السوسيولوجية الكلاسيكية (دوركايم(
¨                أهم الرواد:
مالينوفيسكي( الوظيفية المطلقة(
ميرطون(الوظيفية المعدلة (
تاركورت بارسونز (الوظيفية البنيوية (
الوظائف البنيوية :
¨ الأصول و المعاني
أ - الأصل البيولوجي (سبنسر)
ب- الأصل اللساني (فرناند دصوصير )
¨أهم الرواد :
براون (البنيوية الوصفية)
كلود ليفي ستراوس (البنيوية التحليلية)
البنيوية الانقسامية   =
¨بيغ بورديو ( البنيوية التكوينية )
التفاعلية الرمزية
1
 أصول و المعاني
ماركس فيبر اعتمد على الإنتاجات الماركسية
أحد الرواد الذي إعتماد علم النفس الإجتماعي
فلسفة البرغماتية
¨أهم الرواد :
جميل الحمداوي
هيربرت
(
الاثنولوميتولوجية)
مراجع:
نظريات السوسيولوجية المعاصرة (محمد مهذان ) كراسة جامعية.
عالم الفكر صدرت في ماي1989 التيارات الحديثة في الانتروبولوجية وعلم الإجتماع.
-
تعريف:
ماذا نقصد بالنظرية؟
النظرية هي نموذج لتحليل يمثل وسيطا بين الواقع الخام وبين البنية العميقة التي تحكم علاقات بين عناصر ذلك الواقع .
النظرية هي بناء عقلي لعدد من المفاهيم في صورة قضايا شرطية ضمن تركيبات لغوية تضع مختلف المتغيرات في الحسبان .فالنظرية تتأسس عبر الإنتقال من ماهو عيني محسوس ، لنستعيد ماهو عيني بشكل يحمل معنى . و النظرية تسمح أيضا بتنبؤ بسيرورة ظاهرة ما والتحكم فيها .
النظرية السوسيولوجية  هي جهاز متماسك من المفاهيم  و المبادئ و القوانين التي تستعمل لفهم و تفسير ظواهر الإجتماعية من الواقع المعيش أو العيني.

 المفهوم: هو مجموعة من الوحدات التحليلية التي تشكل منها النظرية العلمية ،وتعبر عن العناصر الموجودة في الواقع والتي تختلط و تتفاعل مع بعضها البعض.
القوانين:هي التي تحدد طبيعة العلاقات بين المتغيرات .

كيف يكون التنظير في علم الإجتماع؟ ولماذا التنظير في علم الإجتماع؟
عندما نتحدث عن التنظير في السوسيولوجية فنحن نتحدث عن منطقين أساسيين هما :
البنية الكلية - المنطلق الفردي.
إن التنظير في علم الإجتماع كاهتمام ابستيمولوجي تقتضيه ضرورة بناء وتطوير اسسه العلمية وينطلق التنظير من تصورات شمولية حول طبيعة الأنساق الاجتماعية و أشكال تطورها و مآلها ،والهدف منه هو فهم و منح المعنى الطبيعي للعلاقات بين مكونات الأنساق الإجتماعية وتفسير سيرورة التغيرات.  الإجتماعية..
وهكذا نجد أن مختلف النظريات السوسيولوجية التي تعاقبت مند نهاية القرن 19م إلى الآن تصب كلها في هذا الإيطار من حيث كونها اهتمت ب:
1إعطاء تصور خاص عن طبيعة و تركيب النسق الإجتماعي.
2
بناء تصور دقيق حول الآليات التي يتحرك بمقتضاها هذا النسق و يتطور.


هاذان الإهتمامان هما اللذان يشكلان بناء الابيستيمولوجيا للنظرية السوسيولوجية،ويقودان بشكل من الأشكال الى ظهور الإهتمام الثالث بمآل النسق الإجتماعي.
كما أن التنظير في السوسيولوجية يختلف بمنطلقين سوسيولوجيين أساسيين هما:

 1المنطلق الذي تركـــز عليه البنية، اذ بمقتضاه يعتبر النسق الإجتماعي تركيبا لبنيات عبارة عن أشكال عامة للفعل و التفاعل الاجتماعي، وتتسم تلك البنيات بالاستمرارية عبر الزمن .و بالتالي فالتحليل السوسيولوجي الذي يعتمد على هذا المنطلق يهتم بفهم الأنساق الإجتماعية و الثقافية و الاقتصادية. ومنح المعنى لظواهر المعاينة.
2 المنطلق الذي يركز على الفرد دون البنية معتبرا أن الفرد كفاعل في المجتمع يدخل في سلاسل معقدة من العلاقات التي لا يمكن في أي من الأحوال اكتشافها بشكل مباشر، بحيث تصبح إرادة الفرد مهمته الفهم حقيقة العلاقات أو سلوكات إجتماعية أو حتى نشاط مؤسسات إجتماعية معينة التي يكونها الفرد و يتصرف بمقتضاها ضمن الفضاء الاجتماعي الذي يمثل جزءا منه.
=
14/03/2016
النظرية العلمية
من بين شروط اتنتاج النظرية العليمة
شرط المنهج.
ماهي نقطة انطلاق كل الظواهر ؟
نظرية داروين. راقت للكثير من المهتمين فحالولو نقلها مثل يبانسر، باعتبار ان لهذا الكون نقطة بداية...
المجتمع له نقطة بداية ونهاية.
النظرية التطورية : ركـزت كثيرا على عامل الزمن وحاولت تقطيع الزمن الاجتماعي الى مراحل متعاقبة متدرجة ولكن في نفس الوقت متقدمة ...
النظرة التطوية عند :
ابحث عن : هيجل: والمادية التاريخية يتحدث عن تطور الروح
ابحث عن : ماركس: حاول ان يؤسس لانتقالات بشرية عبر العامل الاقتصادي
ابحث عن : مركان : يركز على عامل القرابة الاسرة يقول انه لم تمكن اسرة في المجتمعات الاولى المجتمع  المتوحش كان هناك تزاوج طبيعي بيولوجي،
دوركايم : المجتمع البسيط والمجتمع المركب... التضامن العضوي الميكانيكي ...
فيبر :
النظرية الوظيفية والبنيوية من بين الذين اسسو لظهور الوظيفية دوركايم وسبانسر وهما رمزان للنظرية الوظيفية.
انسجام وتكامل في كل مجتمع.

=

 بداية المحاضرة

النظرية الوظيفية:
جاءت النظرية الوظيفية كرد على الاتجاه التطوري في دراسة المراحل التي تمر بها المجتمعات الانسانية، وقد كانت اهم المآخذ التي سجلتها ضد هذا الاتجاه؛ انعدام الادلة التاريخية  حيث بدأت اطروحاته كما لو كانت اسقاطا لقالب نظري أكثر من كونها استقراءا لوقائع تاريخية علمية ومن بين التطوريين المعروفين نجد يبانسر موركان تايلر و ماركس،
فالوظيفية كنموذج تحليل حاول ان يتجاوز النظرية التطورية  بدءا مع المؤسسين الاوائل للسوسيولوجيا ك دوركايم، و باريتو ليتطور مع { مهم } مالينوفسكي  ومرطون بالدول الانجلوساكسونية.
Ø               دوركايم نجد في انتاجات دوركايم مثلا : نوعا من التحليل الوظيفي واستعمالا للمفاهيم ذات الحمولة الوظيفية ايضا.
فعند حديثه عن المجتمعات المعاصرة باعتبار انها تجسد ما سماه بالتضامن العضوي وهو تضامن ناتج عن اختلاف وظائف الإفراد في المجتمع ، او عند حديثه عن التضامن الميكانيكي كنتيجة للتشابه في الوظائف، بحيث ان التضامن العضوي يتاسس على نهوض كل فرد  بوظيفة ما خدمة للحياة الاجتماعية المشتركة مما يساهم في تحقيق التماسك الاجتماعي.

ويعتبر دوركايم ايضا ان الوظيفة هي التي تربط بين النشاط المزاول من قبل الفرد وبين حاجات المجتمع، كما هو الشان في الوظيفة العضوية التي تربط بين حركات الكائن العضوي وبين حاجاته البيولوجية بما يضمن استمرار حياته.
وفي هذه النقطة يتقاطع مع سبانسر الذي يتصور المجتمع ككائن اجتماعي مماثل للكائن العضوي على مستوى التركيب والوظائف.
=
21/03/2016
الوظيفية المطلقة
برونيسلاف ماليموفسكي  malimorski ''1884 1942''
انتروبولوجي ولد في بولونيا ثم هاجر الى انجلترا لإتمام دراسته، حيث هيأ هناك دكتوراه حول القبائل الاسترالية (جزر روبريانط ) وقد طور تقنية المراهنة بالمشاركة، واهتم بمقارنة حضارة
( المتوحشين ) مع حضارة الغربيين ، ووصل لفكرة قائلة بنسبية الحضارة نوليس براتب خطي لها، كما يقول التطوريون، فتجاوز بذلك النظرة الاحتقارية التي كانت توجه لشعوب تسمى بدائية او متخلفة واسس نظرية الحاجات في كتابه '' لأجل نظرية علمية للثقافة'' سنة ,,, ؟ ويعتبر فيه ان تلبية الحاجات البيولوجية لدى الانسان تفرض عليه خلق واقع مصطنع؛ هو وسط ثقافي يشبع فيه تلك الحاجات وبإعادة انتاج ذلك الوسط الثقافي تنشأ حاجات جديدة وهكذا تتطور تلك العلاقة التركيبية بين الطبيعي والثقافي .

والثقافة عند ماليموفسكي هي تركيب من العنصر المتماسكة  لا يمكن عزل بعضها عن بعض. والراحة الجسدية والامن والنمو،  والحاجات الثانوية كالتربية والطب ...
فالوظيفة اذن هي اشباع حاجة ما.  حسب  تصور ماليموفسكي
ونجد لديه مبادئ اساسية للتحليل الوظيفي هي:

1) التماسك الوظيفي ويعني به اسهام كل نشاط جرئي في النشاط الكلي للحياة الاجتماعية.
2) الوظيفة الكونية تعني الاَّ وجود لعنصر ثقافي لا يستجيب لحاجة معينة اي عدم وجود عناصر ثقافية لا تقابلها وظائف ما على مستوى اشباع جاجة الافراد
3) الضرورة الوظيفية : معناه انه لا يمكن الاستغناء عن اي عنصر ثقافي او عن اية وظيفة موجودة دون الاخلال بسير النسق الاجتماعي ككل.  فكل العناصر الثقافية ضرورية وكل الوظائف التبي تلبيها ظرورية ايضا.
=
اضافات :
الثقافة : الفضاء الصطنع الذي يخلقه الانسان لتلبية حاجياته .
استاذ :على امهان
روبيركي
=
محاضرة  الوظيفة المعدلة
روبير كينغ مرتون:robert king merton 2003 1910 ولد "روبير كينغ ميرتون"سنة 1910 وتوفي سنة 2003 .
سوسيولوجي أمريكي من نقاد وظيفية"مالينوفكي"الذي اعتبرها مطلقة، فطوَّر بالمقابل وظيفية معدلة، وقد ناقش"مرتون" أهم المفاهيم التي شكلت مبادئ التحليل الوظيفي لدى "مالينوفسكي".

 1
التماسك الوظيفي: حيث اعتبر"مرتون" أنه إذا كانت هناك مجتمعات تتميز باندماج قوي،فإن هذا لا يعني أنه حال كل المجتمعات، بحيث أن مجتمعا ما يكون اندماجا قويا خلال مرحلة زمنية معينة يضعف لديه مستوى الاندماج في مراحل أخرى. بل في حتى مجال الكائنات العضوية نجد مستويات مختلفة من الاندماج. وإذا كان اختلال مسألة الإندماج صحيحا بالنسبة للكائنات العضوية، فهو أصح بالنسبة للمجتمع باعتباره بنية أكثر تعقيدا ، ويتساءل"مرتون" عن مدى إسهام نشاط الجزء في نشاط الكل، معتبرا أن الإقتناع بهذه الفكرة يكون ممكنا فقط أذا فكرنا بالغايات بشكل مجرد ،  وبالمقابل يقترح دراسة النتائج بدل الغايات على مستوى إدراك الوظائف. فوظيفة مؤسسة ما تتمثل في مجموع نتائجها. وتأثيراتها في النسق الإجتماعي.

فمثلا اعتبار"مالينوفسكي"بأن الدين ضروري لأنه يسمح بتحقيق الوحدة نتيجة ما يلقنه للأفراد من قيم و غايات موحدة ومشتركة. وينتقد"مرتون"بالقول أنه إذا كان في المجتمع ديانات متعددة فماذا يمكن أن يصير دورها ووظيفتها الإجتماعية، وماذا عن أولئك الذين يؤمنون بالدين،هل سيقبلون القيم والغايات المشتركة للمجتمع؟.

ما يستخلصه"مرتون"هنا هو أن درجة الاندماج تختلف حسب المجتمعات، وأن التماسك الوظيفي لا يمكن طرحه كمسلمة (غير قابلة للنقاش)،ولا يمكن أن يحدد بكيفية قبلية،بل هو مسألة تختلف باختلاف المجتمع، ومن الخطأ القول بأن كل واقعة اجتماعية تقوم بوظيفة بالنسبة لكل المجتمع.
يلاحظ "مرتوون" أن هذا غير سليم و غير واقعي، ويقترح الحديث عن البدائل الوظيفية.بينما يتحدث"مالينوفسكي" عن الوظيفة، فهو يجيب عن تشابه  هذه العناصر الثقافية هي الضرورية أم الوظائف أم هما معا؟ والجواب أن كلاهما ضروريان ولا يمكن استبدال عنصر بآخر، لكن بالنسبة ل"مرتون" نفس الوظيفة يمكن أن تنجزها عناصر مختلفة.كما يمكن لعنصر ثقافي واحد أن يحقق وظائف متعددة، إذن ففي وظيفية "مرتون" ما يسميها بقابلية الاستبدال للوظائف وللمظاهر وكذلك نجد في تصوراته حديثا عن الاختلالات الوظيفية نتيجة وجود عناصر غير وظيفية.

ان حديث مالينوفسكي ... عن ضرورة وظيفية حسب مرتون جاء تتيجة خلطه بين ما هو معتاد وما هو ضروري اذ لاحظ مرتون ان  ملنوفسكي  جعل كل معتاد ضروريا، وبذلك فقد تحدث مرتوون عن وظيفتين نوعيتين
الاولى هي الوظيفة الظاهرة : التي تكون مقصودة ومرغوب فيها ويعتقد انها تساهم في تماسك البنية الاجتماعية والثقافية
والثانية هي الوظيفة الكامنة؛ والتي يعبر بها عن الوظائف غير المرغوب فيها بشكل مكشوف، ولكن يمكن اكتشافها في واقع المجتمعات، بحيث ان الوظائف الكامنة تحتاج دائما لنوع من التفكير السوسيولوجي الذي يهدف لكشف العلاقة بينها وبين مستوى التماسك الاجتماعي شأنها شأن الوظائف الظاهرة
=
بارسونز  1902 ت 1969  امريكي حاول ان يجمع الاعمال الكبرى
بنية الفعل الاجتماعي 1937
{ الفعل الاجتماعي } هو كل ممارسة اجتماعية تقتضي وجود فاعل وهدف واطار مرجعي يضم شروط الفعل ووسائله وكذلك يدمج العلاقة بين عناصر البنية الاجتماعية ككل.


كتاب:  الجسم بين الشرق والغرب.
النظرية البنيوية

18/04/2016
الاصل البيولوجي
حاول سبنسر أن يقيم مقارنة بين تنظيم وتطور الكائنات الحية، (أي العضوية) من جهة، وبين المجتمعات البشرية . (فوق العضوية) من جهة أخرى، فاستنتج من هذه المقارنة أن المجتمع يشبه في تنظيمه الجسم الحي، وأوجه التشابه بين الحالتين تكمن في أن: الجسمان يتوفران على أجزاء تقوم بوظائف متشابهة، هي –مثلا-: وظيفة التوزيع، ووظيفة التغذية، ووظيفة الضبط، والبنية في هذا السياق هي تنظيمٌ يرتبط بهذه الوظائف، وفي حالة المجتمع يعتبر تعدد البنيات الاجتماعية والوظائف الاجتماعية أساسا للتطور، كما هو الأمر بالمسبة للكائنات الحية، لكن مع ذلك يؤكد سبانسر على وجود بعض الاختلافات بين الجسم الحي والجسم الاجتماعي. مثلا؛ في الجسم الاجتماعي هناك درجة أقل من الاتصال المستمر والمباشر بين الأجزاء، أي هناك تبعد وتشتت فيما بينها بدرجة أكبر مما هو ملاحظ في الكائن العضوي، كما أنه لا توجد وظيفة بيولوجية شبيهة بالوظيفة السياسية التــــــــي نجدها في المجتمعات البشرية.
            إن
سبانسر اعتمد هذه المقارنة لتأسيس جملة من المفاهيم السوسيولوجية التي تسمح بتحليل الواقع الاجتماعي كبنية تتشكل من مجموعة من العلاقات التي تربط أجزاء المجتمع باعتباره كيانا كليا مندمجا، فالبنية تكشف أساس التنظيم الاجتماعي سواء تعلق الأمر بالعلاقات بين الأفراد أو بين المؤسسات.

ثانيا: الأصل اللساني: (كتاب: محاضرات في علم اللغة)
فردنارد ديسوسير: ferdinand de soussure
يميز ديسوسر بين عالم المفردات كعلامات، وبين المفردات كقيمة. وكل كلمة تتحدد قيمتها بناء على موقعها في إطار نسق لغوي ما، أي بناء على علاقاتها بباقي الأجزاء المكونة للنسق اللغوي. واللغة بهذا المعنى هي بنية من العلاقات وليست مجرد تجميع لمفردات. ويقول في هذا الصدد: "اللغة شكل وليس مادة". ولكي يوضح تصوره البنيوي ركز ديسوسير على مثال لعبة الشطرنج، معتبرا أن حركة القطع داخل رقعة الشطرنج تقتضي احترام قواعد اللعبة، واستمرارُ اللعبة يتوقف بالضرورة على الاحترام الصارم لتلك القواعد. نفس الشيء بالنسبة للعلامة اللسانية، فهي تخضع لقواعد لغوية نحوية تضبط استعمال المفردات وموقعتها ضمن نسق لغوي ما.

كما أن تحريك قطعة شطرنج واحدة يكون له انعكاس على النسق بكامله، وتنتج عنه انعكاسات متعددة، كذلك الأمر بالنسبة للغة، إذ أن تغيير مفردة واحدة أو موقعها ضمن النسق اللغوي قد يغير المعنى بشكل كامل.
في لعبة الشطرنج؛ الأحداث السابقة لا قيمة لها في معرفة الحاضر، بمعنى أنه يكفي ملاحظة اللعبة في حاضرها ليفهم ميزان القوة بين اللاعبين، وفي اللسانيات أيضا؛ الماضي لا يفيد، بل يكفي تحليل النص اللساني في حاضره، دون الرجوع إلى التحليل التاريخي للإنتاج...

=
25/04/2016
براون : البنيوية الشكلية او الوصفية : الشكل الخارجي للبنية.
البنية عند براون هي تنظيم يربط اشخاصا لهم علاقات محددة ومقننة في ايطار مؤسسي او مؤسساتي . وقد ميز براون بين البنية الاجتماعية والنظام الاجتماعيي، اذ من خلال استعماله لمثال جيش عصري ابرز ان بنيته تتشكل من رتب تتوافق مع السلم التنظيمي الذي يعطي مرتبة لكل فرد داخل الهيئة العسكرية . اما النظام الاجتماعي فيقصد به الطريقة التي يتم بموجبها تنظيم الأنشطة ، بالنسبة للهيئة العسكرية في وقت السلم وفي وقت الحرب
. . فنحن ندرس الادوار التي يؤديها كل شخص داخل المؤسسة المدروسة ، وهي متغيرة اي البنية، فتحيلنا على نسق المراكز الاجتماعية .
والبنية ليست هي الكيان المحسوس، بل هي مجموع العلاقات المضبوطة التي تربط أشخاصا وفق معايير محددة كما توجه سلوك الأشخاص وتؤثر فيه ، وهنا يميز براون بين البنية الواقعية التي يمكن ادراجها مباشرة وبين الشكل البنيوي الذي يتحكم في البنية الواقعية ويشكل خلفيتها . ويعتبر ان الشكل البنيوي وحده قابل للتحليل لأنه يتميز بالثبات ، عكس الوقائع التي تتغير باستمرار .
فالباحث السويويولوجي والانتروبولوجي يهتم دائما بالشكل البنيوي القابل للوصف وللتحليل .
=
كلود ليفي ستراوس  1908 / 2009
فرنسي أستاذ فلسفة، أُرسل في بعثـة الى البرازيل قصد تدريس ابناء الهنود الأمريكيين . أنجز أطروحة حول الحياة الأسرية والاجتماعية للهنود .

’’مقولة { الحضارة الغربية ليست سوى خيار بين عروض كثيرة  ممكنة للإنسانية. } ’’
 اشتغل في الهند وباكستان وقارن بين الاديان. استفاد من الدرس الماركسي والتحليل النفسي والرياضيات والجيولوجيا . واستفاد من اللسانيات .
اعتمد في دراسته للبنية على عدة نقاط :
النقطة الاولى : العقل البشري يدرك الخصائص المميزة للمتعارضات والمختلفات عن طريق شبكات وآليات متضمنة في الجهاز العصبي للإنسان فالعقل يحلل الاشارات التي تنقلها الحواس بشكل بنيوي،
النقطة الثانية العقل دائما يستطيع ترتيب الوقائع وفق نظام يسمح له باستعابها . وبالتالي فهم الآليات الخفية التي تتحكم في الواقع الإجتماعي
النقطة الثالثة   البنية ليست نسقا مشخصا في الواقع . وانما هي شبكة من العلاقات التي يحكمها نظام خفي ، وهي نموذج تحليلي نظري يستعمله الباحث لفهم الواقع ، فالبنية توجد وراء العلاقات المباشرة المعيشة وتتحكم في صياغة تلك العلاقات،

 ليس الفكر الانساني نتيجة الظروف الاجتماعية والتاريخية المعيشة بل ان ما هو اجتماعي وتجل لما هو ذهني وما هو ذهني تجل لما هو طبيعي.
من بين القواعد التي انطلق منها ستراوس :
 القوانين البنيوية تمثل ثوابت كونية وأبدية تسمح بالحفاظ على توازن الحياة الاجتماعية كجزء من المنظومة الكونية.
له كتاب : المداران الحزينان

كتـــــــاب : اكـجـــــست موليراس


نموذج امتحان هذه المادة  من هنا  
مقال كامل عن المفاهيم السوسيولوجية عند بيير برديو  من هنا 

عن الكاتب

hassan karrouk باحث في علم الاجتماع مصمم واجهات المواقه ب الفوتوشوب  ومدير موقع بوابة علم الاجتماع

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع