الجمعة، 11 نوفمبر 2016

عنوان الكتابمشكلة الاستقراء في إبستمولوجيا كارل بوبر
المؤلف:  نعيمة ولد يوسف 
المترجم / المحقق: غير موجود
الناشر: ابن النديم للنشر والتوزيع - دار الروافد الثقافية ناشرون
الطبعة: الأولى 2015 م
عدد الصفحات: 160

حول الكتاب
لا يخفى على أي باحث مهتم بفلسفة العلوم ما انتهى إليه الوضع الإشكالي الحرج للاستقراء، ابتداء من لحظة هيوم إلى غاية كارل بوبر؛ وهو الوضع المتعلق أساسا بمشروعية الإجراء الاستقرائي الذي ظل، لعهود، مرجعا للعلوم التجريبية ولمنهجها العلمي بامتياز. ويعود اهتمامنا بالبحث في وضع مشكلة الاستقراء عند كارل بوبر إلى موقفه الرافض لما أسماه أسطورة الاستقراء؛ ونقده لكل النزعات الاستقرائية الرامية إلى تأسيس منطق استقرائي، وأبرزها الوضعية المنطقية. وقد دفعنا هذا الموقف إلى الولوج، رأسا في الإشكال البوبري، لاستجلاء حقيقة هذا الرفض وإبراز مسوغاته، والتساؤل عن مصير العلوم التجريبية في حال استبعاد الاستقراء ومناهجه، وعما يقوم مقامه في الممارسة العلمية.
 وعليه، فقد كان غرضنا من هذا العمل الوقوف على أصول المشروع الإبستمولوجي الضخم لكارل بوبر، الساعي إلى إرساء منطق جديد للكشف العلمي، القائم أساسا على المنهج الاستنباطي وإجراءات التكذيب التي تضمن للعلم وموضوعيته، وتنأى به عن الدغماتية الملازمة لأشكال النزعة الذاتية..
ولعل في هذا التوجه العقلاني النقدي، في فلسفة بوبر العملية، سبيلا إلى تجاوز اكبر مشكلة عرفتها العلوم التجريبية، وهي مشكلة الإستقراء.. 
مشاركة

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع 2018 ©