بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كتاب علم اجتماع القومية بقلم : ديفيد ماك PDF

"علم اجتماع القومية"
حول الكتاب :

يعالج كتاب "علم اجتماع القومية" ظاهرتين من أكثر الظواهر أهمية وأثارة للجدل. من وجهات نظر متعددة. طوال النصف الثاني من القرن العشرين وحتي الآن وفي المستقبل المنظور علي الأقل: الظاهرة الأولي، الاجتماعية، السياسية، التاريخية، هي ظاهرة عودة "النزاعات القومية" والحركات السياسية والثقافية المصاحبة لها إلي الظهور بقوة، سواء في المجتمعات الصناعية المتطورة في الغرب أو في جميع أنحاء العالم الثالث (المستعمرات القديمة) في أثناء حركة التحرر الوطني وتصفية الاستعمار.
والظاهرة الثانية التي يعالجها الكتاب. تحليلياً ونقدياً. هي ظاهرة غزارة الإنتاج النظري والتطبيقي/ التحليلي المشغول برصد الظاهرة الأولي وتحليلها.

وفي إطار هذه المعالجة التحليلية النقدية وسياقها، يعرض الكتاب الظواهر الفرعية الكثيرة المؤثرة في مسار تطور الظاهرة التاريخية الرئيسية، وعلي رأسها الظواهر التي تطرح إشكاليات "الأقليات" الثقافية أو العرقية، والتعارض أو التكامل بين الأصول العرقية والأصول الثقافية والأصول السياسية للنزعات القومية الجديدة.

عن الكاتب

hassan karrouk باحث في علم الاجتماع مصمم واجهات المواقه ب الفوتوشوب  ومدير موقع بوابة علم الاجتماع

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

بوابة علم الاجتماع | مدونة متخصصة في علم الاجتماع